U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

سور تُقرأ على المُتوفىَ: 5 سورة تُقرأ على رأس الميت وأمام قبره وما جاء في فضل سورة يس



سور تُقرأ على المُتوفىَ: 5 سورة تُقرأ على رأس الميت وأمام قبره وما جاء في فضل سورة يس


سور تقرأ على المتوفى، الكثير من الناس تجهل عن حدوث مصيبة الموت العديد من السنن النبوية والتى تجعل وتعطي المتوفى العديد من الثواب، وذلك لحدوث فاجعة الموت والتي تغيب دائما على الاذهان بسبب ترك تلك السنن ومن ناحية أخري بسبب الانشغال والصدمة التى تأتي للوهلة الأولى حالة الوفاة، ولكن علماً الله عز وجل ونبينا صل الله عليه وسلم من أتى مصيبة فال حسبناُ الله ونعم الوكيل عند الابتلاء ، كما يوجد العديد من الكلمات التي يجب أن يتعلمها كل مسلم فى ذلك الوقت وهى “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرْني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها، إلا أخلف الله له خيرًا منها”. “اللهم يا صبور صبرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين.

سور تقرأ على المتوفى

وكما جاء فى الكتاب والسنة النبوية الشريفة عدد من الآيات المحكمة والسور التي من المستحب قراءتها لعظم أجرها فقد أوصانا النبى على عدد من السورة لها شأن عظيم عن قراءتها على الميت ومنها.

سورة تقرأ للميت ساعة الاحتضار

وجاءت سورة يس قراءتها على المحتضر لما رأى جمهور العملاء أنها سنة واستدلوا على ذلك بحديث النبي صل الله عليه وسلم “اقرءوا يس على موتاكم” لما لها فضل كبير فى استحباب فى القراءة عن الاحتضار لأنها تشمل التوحيد والمعاد كما ان فيها بشارة للمؤمن واستبشار تسهل خروج الروح من الجسد، كما أجازها العلماء وعدد من الصور وهم ( الفاتحة و فاتحة وخاتمة البقرة، والاخلاص، والتكاثر ، ويس) كما استند هؤلاء إلى الحديث الشريف
عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ، وأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ، وَليُقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ»، أخرجه الطبراني، والبيهقي في شعب الإيمان، وإسناده حسن كما قال الحافظ في الفتح، وفي رواية: «بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ»، بدلا من «فَاتِحَةِ الْكِتَابِ».

فضل سورة يس | وهل تقرأ على الأموات ؟

سورة يس

وتعد سورة يس من السور المكية وعدد آياتها ثلاث وثمانون آية، والتى تتحدث عن التوحيد والألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين ، والتى لها قضية حول البعث والنشور .


فضل سورة يس

وسورة يس فضل كبير وخصوصاٌ للمتوفى وأهل الميت ، وورد عدد من الأحاديث التي تناولت هذه السورة ولما لها فضل كبير ، وقد وضح عدد من أهلم العمل حول هناك عدد منها ضعيف وقد جاء
  •  إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
  • من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
  • من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
  • من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )
الاسمبريد إلكترونيرسالة