U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على فوائد السمسم المذهلة في تخفيف آلام المفاصل والعضلات



تعرف على فوائد السمسم المذهلة في تخفيف آلام المفاصل والعضلات

السمسم له العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يقوم بعكس الآثار السلبية التي تنتج عن الأمراض والعدوى، لأنه غني جدا بالمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمسم على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دوراً حاسماً في تقوية جهاز المناعة في الجسم.
تستخدم بذور السمسم في أنحاء كثيرة من العالم، وخاصة في المطبخ الآسيوي والشرق الأوسط، وتستخدم في العديد من الوصفات الشهيرة بما في ذلك الحمص، حيث تحظى بذور السمسم بتقدير كبير للزيت الذي تفرزه ليقدم العديد الفوائد الصحية.
فالتدليك المنتظم لجفون العين بزيت السمسم يمنع التجاعيد والهالات السوداء، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل يشكون من آلام في العضلات والعظام والمفاصل، ليساعد النحاس الموجود في بذور السمسم على شفاء الالتهابات في الجسم ويحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.
هناك أيضًا نسبة عالية من البروتين في بذور السمسم، مما يجعله غذاء مفيدًا للأشخاص في جميع الأعمار، فتناول السمسم بانتظام يؤدي إلى تحسين الحركة وزيادة مستويات الطاقة وتحسين وظيفة التمثيل الغذائي.
هنا سوف نقوم بعرض فوائد عديدة لتناول السمسم وهي ما يلي:
1) النمو الجيد للشعر
بذور السمسم مليئة بجميع الأحماض الدهنية الأساسية بما في ذلك أوميجا 3 وأوميجا 9 وأوميجا 6 ، فهي تكون بمثابة منشط طبيعي لنمو الشعر، فالسمسم لا يغذي فقط فروة الرأس، ولكن أيضا يقوم بتعزيز إنتاج بصيلات الشعر.
يمكن للأشخاص الذين يشكون من تساقط الشعر أو مشاكل الشعر الأخرى استخدام زيت بذور السمسم لترطيب شعرهم ويقوموا بتدليكه  بلطف، فيمكنك ان تضعي بعض زيت السمسم الدافئ على فروة الرأس لتغذية شعرك من الجذور إلى الأطراف، السمسم أيضا يشتهر بخصائصه المضادة لشعر الشيب لذلك، يوصى به للأشخاص الذين لديهم شيب مبكر.
2) مصدر غني للبروتين
تحتوي بذور السمسم أيضًا على كميات هائلة من البروتين 100 جرام فقط من بذور السمسم تحتوي على 18 جراما أو بروتين، وهو ما يمثل 32 ٪ من متطلبات الجسم لدينا، لذلك يستخدم السمسم على نطاق واسع في العديد من وصفات فقدان الوزن لإضافة المزيد من البروتين إلى وجبات الطعام الخاصة بك عند اتباع نظام غذائي معين.
3) يحمي من العديد من أشكال السرطان
تتميز بذور السمسم بكمية عالية من معادن المغنيسيوم المعروفة بقدرتها المضادة للسرطان، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البذور أيضًا على مركب مضاد للسرطان يسمى فيتات.
فكل هذه العناصر الغذائية تكون على قدر كافي للوقاية من الأورام السرطانية، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتناولون بذور السمسم هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان.
4) يعالج مرض السكر
لأن السمسم يحتوي على كمية جيدة من المغنيسيوم إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، فإنه يمكن أن يخفض من مستويات السكر في الدم، لذلك تُقدم بذور السمسم فوائد ضخمة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر عند استخدامه في شكل زيت للطهي لإعداد وجبات الطعام.
5) يمنع أمراض القلب
زيت بذور السمسم مشهور بخصائصه المضادة للتجلط، وهذا يعني أن الزيت لديه إمكانات مذهلة للحد من مضاعفات أمراض القلب، ومن المعروف أن السمسم يحتوي على مضادات الأكسدة، ليحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور السمسم غنية أيضًا بحمض الأوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع يخفض نسبة الكوليسترول السيئ ويدعم الكولسترول الجيد في الجسم، لذلك الاستخدام المنتظم لبذور السمسم يقلل من احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية.
6) علاج فقر الدم
تحتوي بذور السمسم الأسود على الكثير من الحديد، هذا هو السبب في أنها معروفة باعتبارها واحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعا لعلاج فقر الدم، فإذا كنت ترغب في معالجة أي مشاكل تتعلق بنقص الحديد، فاستعن بكمية من بذور السمسم الأسود وتناولها لكي يتم شفاءك.
7) تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي
بذور السمسم يتوفر بها كميات جيدة من النحاس، كما أنها تحتوي على العديد من الإنزيمات المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات لتخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، واستخدام بذور السمسم يعزز من صحة المفاصل ويقوي العظام والأوعية الدموية.
8) علاج أمراض الجهاز التنفسي
لوجود المغنيسيوم في بذور السمسم، يكون مفيد لتخفيف العديد من مشاكل الجهاز التنفسي، ويوصى أيضًا باستخدام بذور السمسم لمرضى الربو لتخفيف أعراض المرض لديهم.
9) الحماية من أضرار الإشعاع
يحتوي السمسم على أحد مضادات الأكسدة، حيث إنه يحارب الضرر الناتج من الإشعاع، ويحمي الحمض النووي من تلف الإشعاع.
10) تحسين عملية الهضم
السمسم مصدر جيد للألياف التي تعمل على الحفاظ على الجهاز الهضمي، وتساعد في عملية الهضم وتقوم أيضا بمساعدة الأمعاء في القيام بأداء سلس عند هضم الأكل وتصريفه، فالهضم الذي يتم بطريقة مناسبة يعمل على إخراج جميع السموم من الجسم بسهولة لكي لا ينتج إمساك.
11)  تعزيز صحة العظام والفم
بذور السمسم لديها كميات كبيرة من الزنك، فمن المعروف أن هذا المعدن يحفز الكثافة المعدنية للعظام ويمنع ظهور مرض هشاشة العظام، بالإضافة لاحتوائها أيضًا على الكالسيوم المهم لصحة العظام.
بالإضافة لصحة العظام بذور السمسم تحافظ أيضا على صحة الفم، ويعمل على إزالة البلاك من الأسنان، لذلك يوصى بعض الأطباء بالغرغرة بانتظام باستعمال زيت السمسم للحفاظ على نظافة الفم وضمان خلوه من الجراثيم.
بالإضافة إلى فوائد السمسم السابق ذكرها، فإنه يتميز أيضًا بقدرات استرخاء رائعة، لاحتوائه على المعادن التي تنظم وظيفة العضلات وتعمل على راحة العقل.
إذا كنت تشكو من مشاكل في الظهر دائما فيجب عليك الانتظام في استخدام السمسم في نظامك الغذائي ومراقبة ما يحدث من تحسن لك، فاستخدام السمسم يرتبط مع الكولسترول الجيد وانخفاض مشاكل الظهر، وتعمل بذور السمسم أيضًا كعامل فعال مضاد للالتهابات وتخفيفها في أجزاء كثيرة من الجسم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة