U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

أندرويد 10: أهم الميزات الموجودة في إصدار نظام أندرويد الجديد



أندرويد 10: أهم الميزات الموجودة في إصدار نظام أندرويد الجديد


قامت جوجل في الثالث من شهر سبتمبر/أيلول الماضي بإطلاق النسخة المستقرّة من الإصدار الجديد لنظام أندرويد، وبعد أشهر من المحاولات اليائسة لتخمين اسم الحلوى التي قد تبدأ بحرف Q أعلنت جوجل أن الإصدار الجديد سيتمّ تسميته Android 10 مستغنية بذلك عن تسمية الحلويات القديمة لكل إصدار كانت تطلقه، حيث أوضح Sameer Samat نائب رئيس إدارة المنتجات في جوجل أنّ التسمية الجديدة ستسهّل على المستخدمين التفريق بين إصدارات نظام أندرويد المختلفة.
كما جرت العادة فقد تم إطلاق النظام الجديد لهواتف Pixel أولاً بالإضافة لهواتف قليلة حصلت عليه بعد فترة قصيرة مثل Xiaomi M9t Pro وOnePlus7 / 7Pro والهاتف المنسيّ Essential Phone، كما أنّ بعض الهواتف الجديدة التي تمّ إطلاقها بعد إطلاق النظام مثل OnePlus 7T وسلسلة Huawei Mate 30 أتت مع التحديث الجديد أيضاً، تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على أهمّ الميزات والخصائص الجديدة التي ستأتي مع نظام أندرويد 10 الجديد.

أهم الميزات الجديدة في نظام أندرويد 10

الوضع المظلم Dark Mode

الوضع المظلم - أندرويد 10
بعد انتظار طويل قامت جوجل أخيراً بتضمين ميّزة الوضع المظلم بشكل رسمي في نظام أندرويد 10 بعد تراجعها عن ذلك أكثر من مرّة في نظام Android Pie و Oreo، فبعد انتشار شاشات OLED في الهواتف الذكيّة أصبح الوضع المظلم ميّزة مطلوبة بشكل كبير لدرجة أن بعض شركات الهواتف الذكيّة مثل سامسونج قامت بتضمين الميّزة على واجهاتها الخاصة حتى قبل إطلاق أندرويد 10.
قامت جوجل أيضاً بإنشاء API جديدة تتيح للمطوّرين تعديل تطبيقاتهم لتفعيل الوضع المظلم فيها بشكل تلقائي عند تفعيله من النظام، ولكن وجود API من أجل ذلك لا يعني أن جميع التطبيقات ستتحوّل للوضع المظلم عند تفعيله، حيث يتطلّب ذلك تضمين الميّزة في تلك التطبيقات من قِبل المطوّرين أولاً.

إيماءات جديدة للتنقّل Gesture Controls

إيماءات أندرويد 10 الجديدة
قامت جوجل بتقديم طريقة تنقّل جديدة تعتمد على الإيماءات بشكل كامل، فبعد التغيير البسيط في أزرار التنقّل في Android Pie الذي كان يحتوي على زر الرجوع بالإضافة إلى زر واحد للذهاب للصفحة الرئيسيّة والتنقّل بين التطبيقات كان من الواضح أن نظام أندرويد ليس مستعداً للاستغناء عن زرّ الرجوع بعد، ولكن مع إيماءات التنقّل الجديدة تم الاستغناء عن تواجد الزر في الأسفل، ويمكننا تفعيلها عبر السحب من حافّتي شاشة الهاتف الجانبيّتين فقط.
بالنسبة للحافّة السفليّة فعليك السحب من الأسفل للذهاب للصحفة الرئيسيّة أو السحب والانتظار لعرض التطبيقات الأخيرة، أمّا المساعد الصوتي فعليك السحب من الزاوية لتفعيله، وعلى الرغمّ أن هذه الإيماءات تعتبر ممتعة وسهلة الاستخدام إلّا أن بعض المستخدمين قد لا يفضّلونها، ولكن لحسن الحظّ فإنّ نظام أندرويد 10 سيتيح خيار استخدام أزرار التنقّل القديمة بالإضافة إلى أزرار Android Pie أيضاً.

خيارات تحكّم جديدة لصلاحيّات التطبيقات

الخصوصيّة في أندرويد 10
مع تركيز معظم الشركات التقنيّة على موضوع الخصوصيّة تقوم جوجل كل عام بتحسين ميزة إدارة صلاحيّات التطبيقات التي تعد الحاجز الأول بين المطوّرين وبيانات المستخدمين الشخصيّة، هذا العام جلب أندرويد 10 معه تحسينات جديدة أهمّها خيار جديد يسمح لك بإعطاء صلاحيّات الموقع لتطبيق معيّن فقط عندما يكون قيد الاستخدام.
على سبيل المثال في حال قمت بإعطاء تطبيق Instagram صلاحيّات الوصول للموقع في الخيار الجديد لن يتمكّن التطبيق من الوصول إلى موقعك في حال عدم استخدامك له، ويساعد ذلك على وضع قيود إضافيّة على التطبيقات التي تطلب صلاحيّات وصول كثيرة.

تحسين قائمة المشاركة

بقيت قائمة المشاركة الخاصة بنظام أندرويد غير منظّمة وتستهلك وقتاً طويلاً لعرضها في كل مرة تحتاج لمشاركة ملف أو أي شيء آخر من الهاتف، لحسن الحظ قامت جوجل بإصلاح هذه المشاكل في نظام أندرويد 10 الجديد عبر جعل قائمة المشاركة أكثر سرعة بالإضافة إلى السماح للمطوّرين بإنشاء اختصارات مخصصة في قائمة المشاركة تضمّ بعض الخيارات الجديدة.

دعم الهواتف القابلة للطّي

هاتف Galaxy Fold القابل للطّي
ما يزال مستقبل الهواتف القابلة للطي غير معروف حتى الآن وخاصّة أنّ إطلاق هاتف Galaxy Fold لم يكن موفّقاً جداً، كما أنّ هواوي قامت بتأجيل موعد إطلاق هاتف Mate X القابل للطي أيضاً، على أيّ حال فإنّ العام القادم سيجلب معه بعض الهواتف الجديدة القابلة للطي بالتأكيد، لذلك قامت جوجل في نظام أندرويد 10 بإضافة بعض التحسينات والميزات الخاصة بالشاشات ذات نسب الأبعاد المختلفة التي قد تتمتّع بها الهواتف القابلة للطي مثل تحسين تعدد المهام وغيرها الكثير.

خاصيّة Live Caption

خاصيّة Live Caption
تقوم هذه الميزة بتحويل الكلام المسموع في الزمن الحقيقي إلى نصوص مقروءة بشكل مشابه لنصوص الترجمة بحيث يساعد ذلك الصمّ وضعيفي السمع على معرفة ما يتم قوله بوضوح، تقوم هذه الميزة بذلك من داخل الهاتف من أجل التعرّف على الصوت عبر بعض خوارزميّات تعلّم الآلة ولن تحتاج الإنترنت لتفعيل ذلك.

دعم فقاعات المحادثة كالموجودة في Facebook Messenger

أكثر ما يميّز تطبيق فيس بوك مسنجر عن معظم تطبيقات المحادثة الأخرى هو خاصيّة Chat Heads التي تسهّل عليك استخدام التطبيق أثناء القيام بمهام أخرى عبر تصغيره ليصبح على شكل فقاعة صغيرة تتوضّع على أحد جوانب شاشة الهاتف، وعلى الرغم من تواجد بعض الأدوات التي تتيح تفعيل هذه الميزة على تطبيقات أخرى إلّا أنّها تعاني من مشاكل كثيرة، لحسن الحظ فإنّ نظام أندرويد 10 سيبدأ بدعم هذه الميزة على تطبيق الرسائل الرسمي و Hangouts ومن المتوقّع وصولها إلى الكثير من التطبيقات الأخرى.

اقتراح الردود الذكيّة

تقدّم هذه الميزة بعض الاقتراحات للردود على رسائل أصدقائك في تطبيقات المحادثة اعتماداً على محتوى رسالتهم بالإضافة إلى اقتراحات لاستخدام تطبيقات أخرى متعلّقة بذلك، فعلى سبيل المثال في حال راسلك صديقك ليسألك إن كنت ترغب بتناول الطعام فسيقوم التطبيق باقتراح ردّود مناسبة لذلك قد تعني الإيجاب أو الرّفض بالإضافة إلى اقتراح النظام لطرق معيّنة قد ترغب باتباعها عبر Google Maps من أجل الذهاب لمنزل صديقك او اختيار مطعم مثلاً.

ميزات أخرى

هاتف Google Pixel 3 XL - نظام أندرويد 10
معظم التغييرات التي قد تلفت نظر المستخدمين عادةً ما تكون متعلّقة بالواجهة وكيفية التفاعل معها بشكل عام، لذلك فإنّ الكثير من الميزات والتحسينات الأخرى يتمّ تجاهلها عادةً. أحد أهمّ تلك الميزات هي Project Mainline التي تسمح لجوجل بإرسال التحديثات الأمنيّة الضروريّة عبر متجر Google Play مباشرةّ، أي لن نعتمد على شركات الهواتف الذكية التي تتأخر عادة في إرسال التحديثات الأمنيّة.
ميزة أخرى مفيدة هي Wi-Fi Sharing التي تتيح لك مشاركة كلمة مرور شبكتك مع هواتف أخرى دون إعطائهم الكلمة عبر عرض QR Code يقوم الطرف الآخر بمسحه عبر هاتفه والاتصال بالشبكة بكل سهولة، على الرغم من أنّ هذه الميزة موجودة سابقاً في هواتف أخرى مثل Xiaomi إلّا أن وجودها بشكل مسبق مع نظام أندرويد 10 يعني أنّها ستصبح متاحة على جميع الهواتف الذكيّة مستقبلاً.
الاسمبريد إلكترونيرسالة