U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

هل السجائر الإلكترونية تحل محل السجائر التقليدية؟

هل السجائر الإلكترونية تحل محل السجائر التقليدية؟


يوجد الكثير يتسألون هل السجائر الإلكترونية تحل محل السجائر التقليدية، حيث إنتشرت كثيراً في الفترة الأخيرة ” السجائر الإلكترونية ” و “الشيشة الإلكترونية” والعديد من المسميات على هذا النمط ، يقول أصحابها أنها تأتي بديل عن السجائر والشيشة التقليدية، ويعتقدون أنها صحية تعتمد على عملية إلكترونيا لتوليد البخار ، بدلاً من دخان التبغ الناتج عن الشيشة التقليدية، وان الذي بداخلها هو سائل تقوم بتحويله إلى بخار ، وأن السائل خالي من التبغ  ولا يوجد به اي مواد ضارة، ونكهات هذا السائل ليست ضارة وطبيعية، تضم التفاح والنعناع والمانجو وغيرها من نكهات الفاكهة والأطعمة المختلفة.
وقد اثبتت الفحوص الطبية غير ذلك ، وأن كل هذا لديه تأثير سيئ على المخ والرئتين .

مفهوم السيجارة الإلكترونية

انطلقت من سنوات عديدة في الصين بعد أن قامت منظمات دولية كُبرى حملات متعددة على وسائل التدخين التقليدية، ومن أهم المنظمات، منظمة الصحة العالمية، وتم اصدار قوانين كثيرة بعدم التدخين في أماكن العمل والأماكن العامة والقطارات والمطارات وأماكن اخرى  ولكن لا ينتهى الأمر بالنسبة للشركات الكبرى للترويج التقليدي بل ابتكرت السيجارة الالكترونية، ثم صدرت إلى باقي دول العالم ومنها مصر .

مكونات السيجارة الألكترونية

حيث تعتمد على بطارية يمكن إعادة شحنها مثل بطارية الهاتف المحمول، وتركّب بها كبسولة بداخلها سائل فيه بعض من النيكوتين بكميات تختلف من كبسولة لأخرى وايضاً نكهات مختلفة ومواد أخرى.

هل السيجارة الألكترونية بديل للسجائر التقليدية؟

في الحقيقة السيجارة الألكترونية ليست البديل الصحي للتقليدية، وقد وقفت ضددها منظمات كثيرة ومنها منظمة الصحة العالمية who، ومنظمة الدواء والغذاء FDA من الحكومة الأمريكية.
وهي مكلفة جداً مقارنة بأسعار السجائر التقليدية، فليست هي الطريق الوحيد للعلاج من التدخين وللمساعدة في إيقافه تدريجيا كما تظهر لنا الشركات المسوقة.

رأي وكالة FDA الأمريكية في السجائر الإلكترونية

وقد أظهرت لنا وكالة FDA الأمريكية، بإستخدام الميكرسكوبات والتحاليل أن النيكوتين فيها وايضاً مادة النيتروزامين حيث انها معروفة طبياً على انها مادة مُسرطنة، والأخطر مادة الجلايكول، وهي مادة سامة تستعمل في سائل السيارات للتجمد، وأجريت دراسة حديثة في مستشفى سان ميشيل أن اسخدام السجائر الألكترونية وخصوصا المنكّهة بالنعناع تؤدي ألى الإصابة بتوقف المخ مقارنة بالسجائر الأخرى. وقال الباحثون أن خطر الإصابة بتوقف المخ عند من يدخنون السجائر المنكّهة  وخصوصاً النعناع يزيد ضعفين من يدخنون سجائر عاديّة.
ويُذكر أن بعض الدول أصدرت قرارات وقوانين تقضي بمنع بيع السجائر الإلكترونية وتسويقها واستيرادها، ومنها على سبيل المثال كندا واستراليا والبرازيل.

الفرق بين السجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية

يرى الكثير أن السجائر الالكترونية يجب أن تُعامل نفس معاملة السجائر التقليدية، وهي ليست وسيلة للوقاء من التدخين كما تسوق لها الشركات المنتجة، وأن ما يوجد بها من أضرار اكثر مما يدعون من فوائدها المحتملة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Ads
الاسمبريد إلكترونيرسالة