U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

نظارة الواقع المعزز HoloLens 2 من مايكروسوفت ووصولها للفضاء



نظارة الواقع المعزز HoloLens 2 من مايكروسوفت ووصولها للفضاء


تقنيّات الواقع المعزز هي أحد التقنيات الجديدة الأكثر إثارة للإعجاب بين الجماهير، وتُعرّفنا أحد تطبيقاتها وهي نظارة الواقع المعزز من مايكروسوفت وغيرها من الأجهزة المستقبلية على فئة جديدة تمامًا من المنتجات التقنية، والتي تدعمها موارد تطوير غير محدودة.
ولكن على عكس HoloLens الأصلية -التي تمّ تقديمها للعالم من خلال عرض Minecraft AR التجريبي- فإن HoloLens 2 لم تصل إلى حد الانتشار والشهرة بشكل واسع حتى الآن، فبعد قضاء سنوات في التطوير تم الكشف عنه في شهر شباط/فبراير بالتزامن مع إعلان كمبيوتر Surface الجديد المفاجئ الذي شكّل ضجّة سببت آثار سلبية كبيرة على Microsoft ومنتجها HoloLens 2.

نبذة عن نظارة الواقع المعزز Microsoft HoloLens 2

نبذة عن نظارة الواقع المعزز Microsoft HoloLens 2
يبلغ عمر مشروع نظارة الواقع المعزز HoloLens من Microsoft الآن أكثر من أربع سنوات، وقد تطوّرت في السنوات القليلة الماضية وأصبحت أداة مفيدة جدّا لمجموعة واسعة من الشركات والمؤسسات. تم الكشف عن HoloLens 2 خلال MWC 2019 كأداة عمل بحتة وليست للتسلية والمتعة فقط، وتضاعف إنتاج شركة مايكروسوفت لهذا المنتج كما أنها قريبًا ستتيح للمطورين المستقلين إنشاء تطبيقات وأدوات للخدمة.
نظرًا لأن HoloLens منتج تستعمله المؤسسات فمن غير المفاجئ ارتفاع سعره بشكل كبير، ومع ذلك فإنّ مايكروسوفت تقدم سعر يبدأ من 125 دولارًا شهريًا، أو يمكنك شراء HoloLens مع تجهيزاتها الكاملة مقابل 3500 دولار أمريكي.
عرض وتصميم HoloLens 2
عرض وتصميم نظارة الواقع المعزز
لقد كانت نظاراة الواقع المعزز HoloLens مصمّمة بشكل جيد وجذاب، ولكن نظرًا لأنه منتج من الجيل الأول فكان من الواجب إجراء بعض التحسينات والتطويرات في تصميمه. كانت الطلبات الرئيسية في التصميم هي الشعور بالراحة خاصةً أنه قد يُطلب من بعض المهنيين استخدام هذ الجهاز لبضع ساعات كل يوم.
لقد أصبح التصميم أصغر وأخف وزناً وهذا أحد التحسينات الكبيرة التي حصلت عليها HoloLens 2، حيث يمكن ملاحظة الفرق في الوزن فور وضعها على الرأس. يعود السبب في ذلك إلى استخدام ألياف الكربون، وبسبب كونها خفيفة الوزن فأصبحت Microsoft HoloLens 2 متميزة عن غيرها، حيث إنها مريحة وسهلة الضبط بسبب وجود عجلة في الجزء الخلفي من النظارة إما لتشديد أو تخفيف الحواف حول رأسك، كما يوجد حشوة على طول الجهاز تتسبب في تثبيتها بشكل آمن حول الرأس ومنع سقوطها.

وظائف نظارة الواقع المعزز HoloLens 2

نظارة الواقع المعزز
يعدّ مجال الرّؤية أحد أكبر التطويرات التي عملت Microsoft HoloLens 2 على تحسينها، وهذا يعني أنك سترى الكثير في أي تطبيق تستخدمه عليها. فعلى سبيل المثال، هناك برنامج لتتبع العين في نظارات الواقع المعزز HoloLens 2 يمكن للمطورين الاستفادة منه في تطبيقاتهم. يمكن تجربة ذلك بعرض تجريبي لمدة 30 ثانية لتتبع العين ولا يوجد أي آثار سلبية على العين عند تجريبه.
أثناء العرض التوضيحي الخاص ب HoloLens والذي كان عبارة عن قراءة نص، ظهر مربع صغير داخل واجهة المستخدم وعندما انتهينا من قراءة فقرة بدأ النص في التمرير ببطء بسرعات ثابتة لما كنا نقرأه، وقد قمنا بزيادة السرعة تارةً وإبطائها تارةً أخرى وبعد بضع ثوان تعرّفت تقنية تتبع العين على ما كنا نفعله.
الوصول إلى الأشياء ولمسها بالأصابع وحتى العينين
نظارة الواقع المعزز
لا توجد وحدات تحكم فعلية مع HoloLens 2 حيث تعتمد مايكروسوفت تمامًا على تتبّع اليد والتحكّم الصوتي، وقد اتّخذ تتبع اليد خطوة كبيرة إلى الأمام أيضًا، حيث يمكن الآن للمستشعرات التعرف على ما يصل إلى 25 نقطة من المفصل لكل يد حتى الرسغ والأصابع، بالإضافة إلى التعرّف على اتجاه اليد، مما يعني ثني الإصبع وحركة اليد والقدرة على التقاط الأشياء.
قال أحد مستخدميّ نظارة الواقع المعزز الجديدة: “لقد مارست التجربة بأكملها في غرفة تشبه غرفة المعيشة في الحرم الجامعي، فوضعت الجهاز على رأسي ورأيت الكثير من الأشياء على الطاولات مثل قطعة من محرّك ما وطاحونة هوائية، مشيت إليهم ورأيت مخططًا لمربع يحيط بهم، طُلب مني أن أنقر على زاوية من المربع وأسحب، فعلت ذلك وأصبحت الصورة العاكسة ثلاثية الأبعاد أكبر أو أصغر، ثم بدأت بالقراءة وعندما حركت عيني بدأ مربع النص بالتمرير. في بعض الأحيان يكون التمرير بطيئًا جدًا أو سريعًا للغاية لكنني تعلمت كيفية ضبط ذلك بعيني، فالتحكم بالعين يعمل على تحريك الأشياء أيضًا”.
وأكمل المستخدم : “هذا هو حرفيا ويندوز 3D فلتحريك شيء ما ألصق يدي بوسط أي شيء أريد تحريكه وأضع كفّ يدي عليه وأتحرك بيدي، يمكنني أيضًا وضع كلا اليدين عليه فيكبر أو يصغر بحسب حركة يديك، لقد رأيت عروضًا لتتبع العين من قبل لكن ليس بهذه الروعة، لطالما أردت أن أجرب أكثر الأشياء فن وتطوّر ولكن بتجربة نظارة الواقع المعزز HoloLens 2 حصلت على كل ما أريد، فالجهاز مع تجهيزاته الكاملة رائعة بالفعل”.
كيف تساعد HoloLens على إثراء رحلات الفضاء
على متن محطّة الفضاء الدولية ISS استخدم طاقم العمل HoLolens في العديد من مهامهم، حيث يقوم خبير بتوصيل العناصر التي ترتدي هذه النظارات في الرحلة عبر سكايب Skype مما يتيح لهم رؤية ما يراه رائد الفضاء وبالتالي إمكانيّتهم في قيادة هذه الرحلة.
وقد كان مشروع Sidekick قصير الأمد، ومع ذلك بعد بضعة أشهر في صيف 2016 أطلق مجمّع زوار مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا جولة بصحبة مرشد سياحي حول الكوكب الأحمر لم يرويها سوى Buzz Aldrin، حيث تم أخذ الزوار في جولة سيرًا على الأقدام في العديد من مواقع المريخ باستخدام الصور التي التقطتها Curiosity Mars Rover.
وقال دوغ إليسون صاحب التصورات في JPL في بيان صحفي: “إنّ هذه التجربة تتيح للجمهور استكشاف المريخ بطريقة جديدة تمامًا، حيث تمكّنهم من التجول ورؤية المناظر الطبيعية التي تبعث فيك الذهول والانبهار” كما فاز تطبيق OnSight الذي قام بدمج تلك الصور الملتقطة معًا بجائزة ناسا لعام 2018 الخاصة ببرنامج العام.
فالواقع المعزز وجد طريقه نحو تصميم وإنتاج المركبات الفضائية بنتائج مذهلة، كمركبة الطاقم متعددة الوظائف من Orion على سبيل المثال، حيث يتم تطويرها حاليًا بواسطة NASA وESA وبنيت من قبل شركة Lockheed Martin. تم تصميم حُجْرة الطاقم التي تتسع ل 4 أشخاص خلال مهام استكشاف أرتميس للقمر والمريخ.
نظارة الواقع المعزز ورحلات الفضاء
إنها قطعة هندسية معقدة جدًا، فدليل التجميع الخاص بـ Orion وحده يتكون من 1500 صفحة، الأمر الذي يتطلب من الفنيين جعله دائمًا في متناول اليد للبحث باستمرار عن الإرشادات الموجودة فيه وفهمها.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة