U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
احصائيات المدونه
recent
أخبار ساخنة

تعرف على فضل التوبة والاستغفار وشروط التوبة الصادقة مع الله

تعرف على فضل التوبة والاستغفار وشروط التوبة الصادقة مع الله


لقد أمر الله عباده في كثير من الآيات بالاستغفار والتوبة وقص لنا أحسن القصص لما لهما من عظيم النفع والأثر. وتأمل في أسماء الله وصفاته كيف أن الله تبارك وتعالى له من الصفات العظيمة الجليلة مالا تبلغه عقولنا القاصرة في إدراك معاني هذه الصفات. والاستغفار أمر من أوامر الله تعالى، أمرهم به في آيات كثيرة من القرآن الكريم، كما في قوله تعالى: (وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وأمرهم بذلك في أماكن الرحمة. والاستغفار هو طلب المغفرة منه تعالى، فيكون بالقلب واللسان، ومعه توبة القلب. والاستغفار صفة من صفات المتقين. وهو أيضا سبب لجلب الخيرات البركات وسبب لمنة الله تعالى على عباده، يقول الحق سبحانه وتعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا(10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا(11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا(13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا(14)” فإذا تاب العبد واستغفر فإن الله يكثر له الرزق، ويمده بالمال والأولاد، وهذا غير ما يناله في الآخرة من مغفرة وعتق من النيران، فمن تاب تاب الله عليه ولو كانت ذنوبه ملء السماوات والارض.

شروط التوبة

يريد الله من عباده التوبة والمغفرة، ويحب ذلك ايضا كما قال تعالى: {وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً} وقال ايضا: {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}،
فضل التوبة والاستغفار
الاستغفار يجلب الرزق
وهناك سبعة شروط للتوبة الصادقة: الا وهى: الإخلاص لله تبارك وتعالى بها، وقصد وجهه الكريم. والإقلاع عن الذنب، والندم على فعل الذنب، والعزم على عدم العودة إليه، والتوبة قبل الغرغرة، إرجاع الحقوق إلى أصحابها. نسأل الله تبارك وتعالى أن يغفر لنا ويرحمنا وان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة