U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

عليك التفكير مطولاً قبل الإقدام على شراء هواتف أندرويد رخيصة الثمن

عليك التفكير مطولاً قبل الإقدام على شراء هواتف أندرويد رخيصة الثمن


من المعروف لأي شخص أن معظم هواتف أندرويد من الفئة العليا تحتوي على أحدث التقنيات وأفضل الميزات، كما أنّها لا تهمل أي جانب فيما يتعلّق بالأمور الأخرى مثل جودة التصنيع والتصميم والمتانة والدعم أيضاً، ولكن عندما يأتي الأمر إلى هواتف أندرويد رخيصة الثمن فإن الجميع يراودهم الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان شراء هذه الهواتف يعتبر فكرة جيدة أم لا.
في الأعوام الأخيرة ومع ازدياد انتشار الهواتف الصينية منخفضة الثمن، شاع الاعتقاد أنّ هواتف أندرويد الرخيصة تستطيع تقديم كل ما تقدّمه هواتف الفئة العليا، لدرجة أن البعض أصبحوا يتّهمون باقي الشركات بأن هواتفها لا تستحق سعرها أبداً، ولكن هذا الاعتقاد غير دقيق على الإطلاق، حيث أن هناك الكثير من الأمور المهمة التي لن تستطيع الحصول عليها في حال شرائك لهاتف أندرويد من الفئة المنخفضة، والتي سنتكلم عنها في هذا المقال.

ماذا نقصد بهواتف أندرويد رخيصة

مع ارتفاع سعر بعض هواتف الفئة العليا وتجاوزها لحد الألف دولار أميركي منذ عامين، بالإضافة لانتشار هواتف الفئة المتوسّطة بشكل كبير، أصبح هناك الكثير من الفئات السعرية التي يصعب تصنيفها. في هذا المقال سنتكلّم عن مساوئ شراء هواتف أندرويد ذات الفئة المنخفضة التي تأتي بأسعار أقل من $200، حيث أن هذا التصنيف تقريبي ويختلف من موقع لآخر بسبب كثرة التصنيفات والفئات السعرية والآراء حول هذا الموضوع أيضاً.
مساوئ شراء هواتف أندرويد رخيصة

الأداء المنخفض


شراء هواتف أندرويد رخيصة - هاتف Galaxy A2 Core
هاتف Galaxy A2 Core

بعد التطوّر الكبير الذي شهدته معالجات الهواتف الذكيّة ذات الفئة المتوسطة، تقلّصت الفجوة التي كانت موجودة سابقاً بينها وبين الفئة العليا من ناحية الأداء، ولكن بخصوص هواتف أندرويد الرخيصة فما زال معظمها غير قادر على تقديم أداء جيّد للكثير من المهام البسيطة مثل تصفح الويب واستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث أنّ الكثير من مصنّعي الهواتف الذكية ما زالوا يستخدمون أرخص المعالجات في تلك الهواتف.
بالإضافة إلى ذلك فإن هواتف هذه الفئة تأتي مع ذاكرة تخزين داخلية بتقنية eMMC التي تعد أبطأ من ذاكرة UFS المستخدمة في الفئة العليا، حيث أن أداء الذاكرة الداخلية تؤثر بشكل كبير على أداء الهاتف بشكل عام حتى أثناء القيام بالمهام الاعتيادية مثل استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي أو التقاط الصور والفيديو.
تحديثات النظام والأمان

شراء هواتف أندرويد رخيصة - هاتف Xiaomi Redmi 6A
هاتف Xiaomi Redmi 6A

على الرغم من أن الكثير من هواتف الفئة المتوسّطة أصبحت تدعم تحديثي نظام رئيسيّين، إلّا أن هواتف أندرويد رخيصة الثمن ذات الفئة المنخفضة ما زالت تحصل على تحديث نظام واحد أو قد لا تحصل عليه أحياناً، بالإضافة إلى كون الكثير منها لا يحصل على تحديثات أمنية بشكل دائم.
قد لا يعير الكثير من المستخدمين اهتماماً لتحديثات النظام الرئيسيّة والأمنيّة، ولكن التحديثات الأمنيّة ذات أهمّية كبيرة خاصةً عند تفعيل ميزة FRP الخاصة بحماية الهاتف في حال سرقته وقيام السارق بإعادة تعيين بيانات المصنع، حيث أن الهاتف حينها سيطالب بإدخال حساب جوجل لتتمكّن من الوصول إليه، وعلى الرغم من تواجد الكثير من الأدوات التي تستطيع تجاوز هذه الحماية، إلّا أنّ هذه العملية تصبح أصعب كلما كان نظام الهاتف أحدث.
تعرف معالجات MediaTek بحمايتها الضعيفة مقارنة بمعالجات Snapdragon، حيث أنّ تجاوز قفل من السهل القيام به في معظم الأحيان مع الهواتف التي تأتي بمعالجات MediaTek، ومع كون الكثير من الهواتف الرخيصة ما زالت تستخدم تلك المعالجات تبعاً لثمنها المنخفض، فإنّ تجنّب شرائها يعتبر فكرة جيّدة في حال كانت بياناتك الشخصيّة ذات أهميّة كبيرة بالنسبة إليك.
المتانة والعمر القصير

شراء هواتف أندرويد رخيصة - هاتف Galaxy A10
هاتف Galaxy A10

تعتبر المتانة أحد أكثر الأمور التي تهملها الشركات في هواتفها الرخيصة، حيث أن استخدام خامات تصنيع جيّدة سيرفع من سعر الهاتف بشكل كبير. تأتي الكثير من هواتف الفئة المنخفضة بدون طبقة حماية خاصة للشاشة على عكس باقي الفئات التي أصبح معظمها يأتي مع زجاج Gorilla Glass، مما يجعل شاشة الهاتف عرضة للكسر والخدش بشكل كبير في حال عدم استخدامك للصاقة حماية إضافية.
ما زالت هواتف أندرويد رخيصة الثمن تأتي بهيكل بلاستيكي أيضاً، مما يجعلها عرضة للانثناء عند سقوط الهاتف أو حتى داخل الجيب أحياناً. تعتبر شركة سامسونج أحد أكثر الشركات التي تهمل موضوع المتانة في هواتفها الرخيصة، حيث من الممكن أن تجد هواتف رخيصة تأتي مع هيكل معدني وطبقة حماية للشاشة ولكن من المستحيل أن تجد ذلك مع هاتف سامسونج ضمن هذه الفئة.
بخصوص عمر الهاتف واحتماليّة تعطّله لأسباب غير سوء الاستخدام، فمن الطبيعي توقّع أن الهواتف الرخيصة من المحتمل أن تتعرض للكثير من الأعطال بوقت قصير، تعتبر الأعطال البسيطة مثل تلف منفذ الشحن أو البطارية أو مكبّر الصوت أمراً عادياً بالنسبة لكون تكلفة إصلاحها تعتبر منخفضة كثيراً مقارنة بالهواتف مرتفعة الثمن.
تعتبر فئة الهواتف المنخفضة أكثر الفئات عرضة للأعطال الأخرى مثل تلف المعالج أو ذاكرة التخزين الداخلي، حيث قد تؤدي هذه الأعطال إلى جعل الهاتف غير قابل للعمل أبداً مما يعني خسارة جميع بياناتك المخزّنة على الهاتف، كما أنّ محاولة إصلاحها دائماً ما تكون بدون نتيجة بسبب صعوبة تركيب شريحة المعالج أو الذاكرة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ قطع الغيار الخاصة بها قليلة الانتشار وغير متاحة في مراكز الصيانة المعتمدة من قبل الشركات المصنّعة.
جودة الكاميرا
قطعت تقنيات كاميرات الهواتف شوطاً كبيراً وتطوّرت بوقت قصير نسبياً، وذلك بسبب كونها أحد الميزات القليلة الباقية التي من الممكن أن تتنافس بها شركات الهواتف، ولكن ذلك يشمل هواتف الفئات المتوسطة والعليا فقط للأسف، حيث أن معظم هواتف الفئة المنخفضة حتى الآن ما زالت تمتلك كاميرات سيئة خاصة الأماميّة منها.
بالإضافة إلى ذلك فأنّه لا يوجد أي هاتف أندرويد يأتي بكاميرا جيّدة مقابل التضحية ببعض الميزات الأخرى، حيث أن الكاميرا تعد آخر ما يتم التركيز عليه في هذه الفئة من الهواتف، لذلك في حال كان التصوير أحد أولوياتك فعليك شراء أحد هواتف الفئة المتوسّطة على الأقل، حتى أنّ شراء كاميرا احترافية قد يكون فكرة جيدة أيضاً.

استخدام شاشات TFT LCD

شراء هواتف أندرويد رخيصة - هاتف Galaxy A2 Core
مع تطوّر تقنيات الشاشات وانخفاض تكلفة تصنيعها، أصبحت شاشات OLED تأتي مع الكثير من الهواتف الذكية حتى الفئة المتوسّطة منها، حتى أنّ باقي الهواتف استغنت عن استخدام تقنية شاشات TFT LCD القديمة مقابل شاشات IPS LCD ذات زوايا الرؤية الجيّدة والألوان الأكثر وضوحاً، ولكن للأسف فإنّ بعض الشركات ما زالت تستخدم شاشات TFT LCD في هواتفها ذات الفئة المنخفضة مع دقّة منخفضة لا تتجاوز 720p أيضاً.
أكثر هواتف أندرويد رخيصة الثمن التي تأتي مع هذا النوع من الشاشات هي هواتف سامسونج أيضاً، حيث أن هواتفها الرخيصة لا تلقى نفس الاهتمام الذي تلقاه باقي الفئات، كما أن سامسونج استغنت عن استخدام شاشات OLED مع هواتف سلسلة A الرخيصة الجديدة على عكس فئة J القديمة. لذلك في حال كان وضوح ودقّة الشاشة مهمّين بالنسبة إليك، فمن الأفضل اختيار أحد هواتف Huawei أو Xiaomi بعد التأكّد من أن الهاتف الذي اخترته يأتي مع شاشة IPS طبعاً.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة