U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

ما هو حكم صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المحرم والأحاديث الدالة على ذلك؟

ما هو حكم صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المحرم والأحاديث الدالة على ذلك؟


يسأل الكثير من الناس عن حكم صيام عشر ذي حجة، هل هي فرض أم سنة؟ والجواب هنا يأتي من أحاديث خير خلق الله الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال (ما من أيام العمل الصالح فيها خير وأحب الى الله من هذه الأيام العشر) وسوف نتكلم عن حكم صيامها بالتفصيل، فعليك أخي الحبيب أختي الفاضلة استغلال هذه الايام المباركة في طاعة الله كالصلاة والزكاة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكثرة التسبيح والتهليل والتحميد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هو حكم صيام أول ثمانية أيام من ذي الحجة؟

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في تلك الايام، ولكن يستحب صيامها من جملة العمل الصالح الذي حث عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ما هو حكم صيام اليوم التاسع؟

والمقصود باليوم التاسع هنا هو “يوم عرفة” فكان المصطفى صلى الله عليه وسلم يصوم ذلك اليوم فعليا وقد حث على صيامه وذلك فيما رواه أبي قتادة رضي الله عنه: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، فصيامه يكفر سنتين، سنة ماضية وأخرى مقبلة.

ما هو حكم صيام اليوم العاشر؟

والمراد باليوم العاشر “يوم النحر” أول أيام عيد الاضحى المبارك، وقد حرم صيامه باتفاق مثله في ذلك اول أيام عيد الفطر المبارك، والدليل على ذلك حديث ابي سعيد رضى الله عنه :”أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ” رواه البخاري ومسلم واللفظ له، نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعيننا على الطاعة في هذه الايام المباركات، وكل عام وحضراتكم بخير.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Ads
الاسمبريد إلكترونيرسالة