U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

“تلاوة” دعاء يوم عرفة وفضل الاستغفار يوم التروية وأذكار وقفة عرفات 2019

“تلاوة” دعاء يوم عرفة وفضل الاستغفار يوم التروية وأذكار وقفة عرفات 2019


أدعية يوم عرفة وأفضل دعاء يوم عرفة و أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج و الدعاء المستحب في عرفات و دعاء النبي في يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة ومتى يبدأ الدعاء يوم عرفة،  كلمات يبحث المسلمون عنها في هذه الأثناء وفى هذا اليوم المعظم يوم الوقوف بعرفات ركن الحج الأعظم، وكان أفضل دعاء يقوله النبي محمد صل الله عليه وسلم هو «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير»، كما يبحث المسلمون أيضًا عن سنن النبي يوم عرفة والوقوف علي عرفات ذلك اليوم المشهود الذي يجتمع فيه الميلمون من مشارق الأرض مغاربها غدًا الإثنين، يث يتوجه جموع الحجيج صباح غد التاسع من شهر ذي الحجة للوقوف علي صعيد عرفات، وللحاج أن يفعل أمور اقتداًء برسول الله صلى الله عليه وسلم وهى:-

سنن يوم عرفة

سنن يوم عرفة

1- عقب صلاة الفجر وبعد طلوع الشمس ينطلق الحجاج إلى عرفة، وهو يلبي ويكبر بصوت مرتفع
2- يكره صيام يوم عرفة للحاج حيث وقف النبى صلى الله عليه وسلم مفطراَ إذ أُرسِل إليه بقدح لبن فشربه، أما غير الحاج فمن الأمور المستحبة التي قال عنها النبي صلي الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة يفكر السنة الماضية والقابلة” .
3 – من سنة النبي في ذلك اليوم أن تنزل فى نَمِرَة إلى الزوال إن أمكن.
4- خطبة عرفة وبعدها يُصلى الظهر والعصر جمع تقديم بركعتين لا يُجهر فيهما بقراءة القرآن وتكون بأذان واحد وإقامتين مختلفتين ولا تصلى بينهما ولا قبلهما نوافل.
5 – التأكد من دخول عرفة، حيث يتأكد الحاج أنه داخل حدودها لأن وادى عَرْنة ليس من عرفة.
6 أي موضع من عرفة موقف.. فإن تيسر للحاج أن يقف عند الصخرات أسفل الجبل – الذى يسمى جبل الرحمة ويجعله بينه وبين القبلة فهو أفضل، وإن لم يتيسر له ذلك فلا جناح عليه.
7- ليس من السنة صعود جبل عرفة, كما يفعل بعض الناس ويتزاحم فكلها موقف.
8- علي الحاج أن يستقبل القبلة أثناء الدعاء رافعاً يديه ويدعو بخشوع وتضرع وحضور قلب حتى الغروب و لا يخرج من عرفة إلا بعد غروب الشمس
9- عقب غروب الشمس ينظلق الحاج إلى مزدلفة بهدوء وسكينة حيث يُصلى المغرب والعشاء جمعاً وقصراً فإن كان الحاج يخشى أن لا يصل إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل بسبب الزحام أو غيره, فإنه من الواجب عليه أن يصلى ولو فى الطريق, وأهمية الأمر تكمن فى أن يُصلى الصلاة قبل أن يفوت وقتها.
10- ثم ينام الحاج حتى صلاة الفجر.. أما الضعفاء والنساء فيجوز لهم الذهاب إلى منى بعد منتصف الليل .
11- يجب المبيت فى مزدلفة عند المشعر الحرام امتثالا لقوله تعالى “فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام ” ولقول النبي صلوات الله وسلامه عليه “خذوا عنى مناسككم” – فهذا الأمر القرآنى والنبوي الصريح يدل على أنه لابد من ذكر الله عند المشعر الحرام بعد الإفاضة من عرفات ومزدلفة كلها موقف, تدخل فى مسمى المشعر الحرام، أما المعذور فله أن يذكر الله ليلاً.
دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال يوم عرفة وهو يدعوا “أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفه وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي لااله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
يوم عرفة وفضله
يوم عرفة وفضله

يوم عرفة وفضله

ليوم عرفة فضائل كبري خصها الله تعالى بها من بين سائر الأيام،  فقد حث الرسول صل الله عليه وسلم على الاكثار من فعل الطاعة في هذا اليوم والتي تتمثل فى الصيام وقراءة القرآن والذكر والعبادة والتكبير والتهليل، وعن فضل صيام يوم عرفة، فقال “يكفر السنة الماضية والسنة القابلة” هذا لغير حجاج بيت الله الحرام، أما الصيام بالنسبة للحاج فهذا من الأمور المنهي عنها، لكي يتفرغ الحاج للعبادة والذكر.
كان قد ورد أيضًا أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يُكثر في هذا اليوم من قوله “اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح”.

أذكار يوم عرفة

– كما ورد عن النبي محمد صل الله عليه وسلم “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.
– ما أثر عن النبي من الدعاء في هذا اليوم ما رواه الترمذي عن علي بن أبي طالب، قال: “أكثر ما دعا به رسول الله عشية عرفة في الموقف “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح”.
– “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.
– اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
– اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.
كما وردت أدعية لنصوص من القرآن الكريم يستحب الدعاء بها في يوم عرفة:
– رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
– رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
– رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.
– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.
– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
– رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
– رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.
– رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
– رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ‏.
– أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ.
– رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
– رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
– أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
– رَ‌بِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّ‌يَّتِي رَ‌بَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
– رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
– رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.
– رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
– رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي.
– رَبِّي زِدْنِي عِلْماً.
– لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
– رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.
– أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
– رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.
– رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.
– رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
– رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً .
– بَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
– رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.
– رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.


الاستغفار يوم عرفة

أهم شيئ في الدعاء يوم عرفة، هو الإخلاص بالإضافة إلى الثقة بأن الله قريب مجيب، لا يرد تائب، وكما وردت أحاديث عن النبي صل الله عليه وسلم عن فضل صيام هذا اليوم والاستغفار في يوم عرفة، حيث إن صيامه يكفر ذنوب سنتين ذنوب السنة الماضية وأيضًا ذنوب السنة القادمة، لكن لابد وأن يبتعد المرأ عن أى نفاق أورياء حتى يتقبل الله منا الدعاء والصيام وصالح الأعمال.

دعاء يوم التروية

مر يوم التروية وهو يوم الثامن من شهر ذي الحِجّة، حيث توجه  حُجّاج بيت الله الحرام إلى مِنى، حيث أدوا خمس صلوات هي: صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر يوم عرفة، وقد أُطلِق على يوم الثامن من شهر ذي الحِجّة يوم التروية؛ لأنّ حُجّاج بيت الله الحرام يروون أنفسهم بالماء فيه لما بعده من الأيام، حيث قال الإمام البابرتي صاحب كتاب العناية شرح الهداية: (وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ، يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلى عَرَفَات وَمِنى).
دعاء التروية: “اللهم هذه منى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك” وإذا خرج منها قال: “اللهم اجعلها خير عودة عدتها”.

أهمية دعاء يوم عرفة

يجب على المسلمين في شتى بقاع الأرض أن يدركوا أهمية دعاء يوم عرفة، والمزايا التي اختصها الله لهذا اليوم، حيث بهذه الأدعية التي ذكرناها يتقرب العبد من الله كثيرًا، فيغفر له الخطايا ويمحو له السيئات.
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم “أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
ويستحب للعبد أن يتبع سنن الدعاء أثناء دعائه من استقبال للقبلة والحمد والثناء علي الله والصلاة والسلام على رسول الله فقد روى عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أنه سمع رجلاً يدعو ولم يحمد الله ولم يصل على النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال: عجل هذا، ثم قال: إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه، ثم يصلى على النبى -صلى الله عليه وسلم-، ثم يدعوا بما شاء، فإن تلك السنن من أسباب الإجابة للدعوات.
وخلال خطبة عرفة، قال الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، إمام وخطيب المسجد النبوي، “وقف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المكان العظيم في حجة الوداع، في موقف رهيب يعلوه البهاء والجمال، وتغشاه السكينة والجلال، وخاطب أمته بخطاب توديعي موجز البيان عظيم المعاني، وبين فيه لأمته الأصول والمبادئ والأسس التي تكفل الصلاح والسعادة لهذه الأمة في الدارين، وبما يحقق لهم صلاح الحال في المآل والحال، ويرسم لهم السبل التي توجههم إلى أقوم الأسباب التي يدرؤون بها الشرور، والفتن، والمخاطر في كل زمان ومكان”.
السلطات بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت صباح اليوم، عن نجاح الخطة التي وضعتها لعملية تصعيد الحجاج إلى عرفات عبر قطار المشاعر، وعبر آلاف الحافلات المخصصة لهم.
وكانت المملكة قد استعدت لموسم الحج ببنية متكاملة من الخدمات، لتوفير سبل الراحة للحجاج وبما يضمن لهم أداء مناسكهم في يسر وسهولة، حيث تم تجهيز 4 مستشفيات إلى جانب 46 مركزا صحيا ومئات الفرق الطبية بمختلف تخصصاتها، كما تقوم وزارة الصحة السعودية، بنقل الحجاج المرضى، طوال أيام الحج لأداء مناسكهم تحت رقابة صحية محكمة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة