U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

لعنة السيجارة الإلكترونية.. ولاية ألينوى تسجل أول حالة وفاة بسببها.. 193حالة إصابة بأمراض رئوية حادة مرتبطة بمضاعفاتها فى 22 ولاية أمريكية.. والإمارات تفرض ضرائب على السجائر القاتلة

لعنة السيجارة الإلكترونية.. ولاية ألينوى تسجل أول حالة وفاة بسببها.. 193حالة إصابة بأمراض رئوية حادة مرتبطة بمضاعفاتها فى 22 ولاية أمريكية.. والإمارات تفرض ضرائب على السجائر القاتلة






"احذر الخطر" ترمز هذه العبارة دائما للتدخين الذى يعد من أهم الأسباب التى تودى بحياة المئات ، وفى محاولة لتجنب مخاطره ابتكر الباحثون ما يسمى السجائر الإلكترونية" ظنا منهم أنها الحل الأسلم للتدخين الآمن، حيث يلجأ الناس إلى السيجارة الإلكترونية اعتقادا منهم أنها أقل ضررا من السيجارة العادية، لكن يبدو أن التجربة باءت بالفشل بعد أن سجلت ولاية إلينوى الأمريكية اول حالة وفاة لمريض جراء استخدام السجائر الإلكترونية مع توقعات بسقوط ضحايا آخرين بعدة ولايات.



فقد أعلنت سلطات ولاية ألينوى وفاة أب لثلاثة أطفال بعد إصابته بغيبوبة تامة نتيجة لعدوى نادرة في الرئة أصابته جراء تدخين السجائر الالكترونية والتى أصابت الكثيرين خلال الفترة الماضية مما أثار مخاوف كبيرة بالولايات المتحدة الأمريكية، وجارى البحث السلطات عن أسباب 200 حالة محتملة أخرى.

وقالت المسؤولة الطبية في ولاية إلينوي، جنيفر لايدن: "تلقينا بالأمس تقريرا عن وفاة شخص بالغ نقل إلى المستشفى بعد تعرضه لأزمة تنفسية شديدة جراء تدخينه السجائر الإلكترونية".

الزوج المتوفى إثر استخادمه السيجارة الالكترونية




193 حالة محتملة



منذ نهاية يونيو الماضى سجّلت السلطات الصحية الأمريكية حوالى 193 حالة محتملة من الأمراض الرئوية الحادة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية في 22 ولاية أميريكية، وفقا للأرقام الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.



وقال مسؤول قسم الصحة في إلينوي، نجوزي إزيكي إن "شدة الأعراض التي يعانيها هؤلاء مقلقة وعلينا أن نحذر من أن استخدام السجائر الإلكترونية قد يكون خطرا على الصحة".



و أضاف، أن أعمار المرضى، الذين عولجوا في الولاية إلى حد الآن تراوح بين 17 و38 عاما، ولا يزال السبب غير محدد، لكن جميع المرضى استخدموا السجائر الإلكترونية أخيرا لتدخين النيكوتين أو القنب.



ليس هذا فحسب بل بحسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، فإن مسؤولين في الصحة الأمريكية يجرون تحقيقات بشأن ما يقارب 120 من حالات المرض غامضة التي نجمت عن تدخين السجائر الإلكترونية.



وأورد المصدر أن الحالات المرضية، التي تخضع للتحقيق، تضم أشخاصا بالغين وعددا من اليافعين، الذين تكبدُوا فاتورة صحية باهظة بعدما اعتقدوا أن السيجارة الإلكترونية قد تكون حلا.




شكوك





يوم الجمعة الماضي، تأكدت إصابة 31 شخصا بهذه الأمراض الرئوية، فيما يتواصل التحقيق بشأن العشرات الآخرين.


ويبدي المسؤولون الصحيون شكوكا في قدرة المرضى الحاليين على التعافي بشكل تام من اضطراباتهم الرئوية في المستقبل، وهذا يعني أنهم سيتعايشون مع الأمراض الزمنة.



وتنجم هذه الأمراض عن جرح في الرئة، وتظهر الأعراض من خلال صعوبات في عملية التنفس، إلى جانب آلام في منطقة الصدر.





فضلا عن ذلك، أبلغ مرضى آخرون عن حالات من الغثيان والإسهال والسعال وارتفاع درجة حرارة الجسم.



ويعمل المركز الأمريكي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، في إطار تعاون مع وزارة الصحة، داخل 5 ولايات على الأقل تأكدت فيها حالات المرض الرئوي.



والولايات الأمريكية الخمس، التي تأكدت فيها حالات الإصابة بالأمراض الرئوية الغامضة هي مينيسوتا وإلينوي وكاليفورنيا وإنديانا وويسكنسن.




ضرائب على السجائر الالكترونية


ومن جهة أخرى اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي مؤخرا قرارا للحد من استهلاك منتجات التدخين، وذلك بإضافة عدد من المنتجات لقائمة الضريبة الانتقائية، وتطبيقها على هذه المنتجات من أول يناير المقبل 2020.



ويأتي القرار في إطار توجه الحكومة للحفاظ على الصحة العامة، والخسائر التي يتكبدها المجتمع في مكافحة الأمراض السارية، وفي ضوء حرص الحكومة على تغيير أنماط الاستهلاك الضارة بالصحة العامة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ويستهدف القرار عددا من المنتجات والسلع الضارة بالصحة العامة، مثل منتجات وأجهزة وأدوات التدخين الالكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة، لتقليل استهلاك هذه المنتجات، وصولا لتعزيز الأنماط الصحية في المجتمع، والحد من معدلات السمنة والأمراض المزمنة بشكل عام.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة