U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

علماء بريطانيون يكتشفون حمم بركانية بجانب القطب الجنوبى

علماء بريطانيون يكتشفون حمم بركانية بجانب القطب الجنوبى


اكتشف فريق بريطانى بحيرة شاسعة من الحمم البركانية على جزيرة قريبة من القطب الجنوبى، إذ تعد واحدة من ثمانى "بحيرات بركانية ثابتة" اكتشفت على الأرض من خلال تحليل بيانات الأقمار الصناعية والصور الفوتوغرافية.


وحسب صحيفة "مترو" البريطانية، اكتشف العلماء شذوذًا حراريًا أرضيًا فى فوهة ماونت مايكل بجزيرة سوندرز، ومن ثم اكتشفوا بحيرة تحت الأرض يبلغ قطرها من بين 90 و215 متر مع العديد من الحمم البركانية، التى تصل درجاتها إلى 1000 درجة مئوية.

وقال الجيولوجى الدكتور أليكس بيرتون جونسون من الهيئة البريطانية لمسح القطب الجنوبى: "يسعدنا اكتشاف هذه الميزة الجيولوجية الرائعة فى الإقليم البريطانى الموجود بالبحار".

وأضاف: "لقد ساعد تحديد هذه البحيرة على تحسين فهمنا للنشاط البركانى والخطر فى هذه الجزيرة النائية، بل وساعدنا على تطوير تقنيات حديثة لرصد البراكين من خلال الفضاء".

وأوضح العلماء أنهم لا يمتلكون أى صور لتلك البحيرة إن مازالت موجودة بالأساس، لأن البحث يؤكد وجودها حتى عام 2018، وهذا بسبب موقع البحيرة النائى، مما يجعل العلماء يستخدمون الأقمار الصناعية ليتمكنوا من رصدها.

وقالت الباحثة دانييل جراى من كلية لندن الجامعية: "جبل مايكل هو بركان فى جزيرة نائية فى المحيط الجنوبى، ومن الصعب للغاية الوصول إليه، وبدون صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، كان من الصعب للغاية معرفة المزيد عن هذه الميزة الجيولوجية المذهلة. "

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة