U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

تخلى عن فيسبوك تمامًا: شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك



تخلى عن فيسبوك تمامًا: شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك


أصبح فيسبوك (Facebook) أشهر وأنجح منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت حول العالم لا سيما في السنوات الأخيرة، حيث من النادر أن نجد شخصًا لا يملك حسابًا على هذه المنصة، إذ يملك فيسبوك كل المقومات ليكون أهم منصة تواصل اجتماعي.
يعود نجاح فيسبوك بسبب العديد من الخدمات المتنوعة التي يوفرها، كالتعرف على الأشخاص ونشر الصور ومعرفة الأخبار بسرعة إضافة إلى الإعلان والتسويق ضمن هذه المنصة، إلا أنه وفي الأونة الأخيرة ظهرت العديد من المشاكل حول هذا التطبيق والطريقة التي يعمل بها وسياسة الخصوصية المتعلقة بهذه المنصة.
حيث تبين في العديد من المرات بأن القائمين على هذا فيسبوك يقومون بجمع بيانات المستخدمين المختلفة وتخزينها، كالصور والمحادثات وأرقام الهواتف ومختلف النشاطات التي يقومون بها، وبعد ذلك يتم بيع هذه البيانات لطرف ثالث ليتم استخدامها في معرفة توجهات وتفضيلات المستخدمين واستخدامها في التسويق والإعلانات وتوجيهها لهم.
ومن هنا بدأ المستخدمون بالبحث عن منصات تواصل اجتماعي بديلة لفيسبوك، بحيث تكون خدمات هذه المنصات موازية لتلك التي يورها فيسبوك ولكن مع ضمان خصوصية أكبر وأكثر أمنًا لمعلومات المستخدمين وحرية أكبر لهم وبدون تتبع نشاطاتهم.
وفي الحقيقة يوجد العديد من هذه الشبكات والمنصات التي تقدم خدمات قد تتفوق بها على فيسبوك مع أمان أكثر وحرية أكبر، هذه الشبكات قد تكون موجودة في الظل نظرًا لغياب الشهرة والدعم مقارنة بفيسبوك والعديد من الأشخاص قد لا يعرف بوجودها، وسنعرض فيما يلي أفضل الشبكات ومنصات التواصل التي تشكل بديلًا جيدًا لفيسبوك.

منصة Sociall.io

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي
تم تأسيس هذه المنصة كبديل لمنصة فيسبوك لكن مع تقدير أكبر لخصوصية ومعلومات المستخدمين. تعتمد هذه الشبكة في برمجتها على سياسة الخلط واللامركزية في عملية تخزين معلومات المستخدمين، هذا الأمر يجعل تخزين المعلومات وتتبعها أمرًا صعبًا وبالتالي حماية معلومات المستخدمين وتجنب تسريبها وبيعها لطرف ثالث.
تملك هذه المنصة خصائص عديدة كنشر المنشورات على الصفحة الشخصية، تنزيل الصور، المراسلة بين المستخدمين والرسائل الصوتية، إضاقةً للقدرة على تنظيم الملف والأحداث الشخصية بشكل شبيه بفيسبوك.

شبكة ELLO

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك
تم تأسيس هذه الشبكة عام 2014 وقد عرفت عن نفسها بأنها قاتل فيسبوك (Facebook Killer) ويبدو أن الأمر لم ينجح تمامًا فلم يستطع ello أبدًا سحب عرش أشهر منصة تواصل اجتماعي من فيسبوك كما يعلم الجميع.
الهدف من هذه المنصة هو السماح للمستخدمين بالتواصل ونشر الصور في وسط اجتماعي افتراضي آمن وممتع بعيدًا عن الإعلانات والتطفل الموجود في فيسبوك.
تتميز هذه الشبكة بكونها حقلًا إبداعيًا بشكل ملفت، وتجذب الفنانين بنحو كبير، حيث يمكن نشر الصور الفوتوغرافية واللوحات الفنية ومقاطع الفيديو والأفلام وغيرها من الأمور التي يريدها المستخدمون ضمن المنصة، وذلك ضمن تصميم مميز وملفت وسهل الاستخدام، وخال من المنشورات المملة والمعايير المزعجة التي قد تتواجد ضمن فيسبوك.

منصة Minds

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك
منصة تواصل اجتماعي مفتوحة المصدر تم إطلاقها عام 2015.
تمتلك هذه المنصة جميع ميزات وخصائص فيسبوك من وجود ملف شخصي وإمكانية مشاركة الصور وتطبيق رسائل وإضافة لميزات أخرى مثل تصفح الفيديوهات ومشاركتها وغيرها من الأمور التي تجعل المنصة متكاملة لحد كبير، وتمتلك عددًا لا بأس به من المستخدمين.
وتضمن المنصة أمان معلومات وبيانات المستخدمين من التسرب والتلاعب، بالإضافة لوجود خدمات مدفوعة فيها ونظام جوائز أيضًا يعتمد على مشاركة المستخدم ومساهمته في المنصة، عدا عن أنها مفتوحة المصدر وهذا يتيح لبعض المبرمجين الراغبين بتطوير منصة تواصل الاعتماد على مصدر هذه المنصة.

منصة Vero

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك
منصة تواصل اجتماعي مخصصة للهواتف فقط، تم تأسيسها عام 2015 واصبح عدد مستخدميها حاليًا أكثر من 3 مليون مستخدم. وضعت هذه المنصة شعار منذ انطلاقها (ميديا أقل، اجتماعية أكثر)، أي أنها تشجع النشاطات الاجتماعية الواقعية أكثر من مجرد تصفح المنصة والإنترنت، يستطيع فيها المستخدم نشر نشاطاته وصوره المختلفة، إضافة للتعرف على الأشخاص الذين يشترك معهم بالاهتمامات وتنظيم نشاطات واقعية.
تمتلك المنصة العديد من الميزات لا سيما في مجال الصور، وتتميز قاعدة البيانات الخاصة بالمستخدمين بأنها آمنة بنحو نسبي مع خيارات تحكم كبيرة، وتمتلك المنصة ميزة التحكم بالوقت ضمن التطبيق، حيث يظهر التطبيق عدد الساعات التي يقصيها المستخدم وفيما إذا كان يجب تقليلها وتوفير وقت أكبر لنشاطات أخرى.

شبكة Diaspora

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك
واحدة من أقدم الشبكات التي تعتبر بديلًا لفيسبوك.
تمتلك تصميم فريد وبسيط وتسمح للمستخدمين بالتواصل فيما بينهم بشكل سهل، وتتميز عن غيرها من الشبكات بكونها تسمح لأي مستخدم بتأسيس مخدم خاص فيه، وهذا يتيح للمستخدم الذي يسجل بالموقع أن يختار على أي مخدم يفضل أن يكون حسابه ومعلوماته الشخصية.
تنوع وتعدد المخدمات التي تحفظ فيها بيانات المستخدمين يجعل المعلومات لا مركزية وموزعة، هذا الأمر يجعل معلومات المستخدمين آمنة ومن الصعب تتبعها وجمعها، إضافة لذلك تتيح الشبكة ربط الحسابات من منصات تواصل اجتماعي أخرى مع الحساب على الشبكة، وبالتالي يمكن ريط حساب فيسبوك مع هذه الشبكة.

منصة Mastodon

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك
أطلقت هذه الشبكة عام 2017 وحققت نجاحًا ملحوظًا، وقدمت نفسها كبديل ومنافس لمنصات التواصل الاجتماعية ذات الأهداف التجارية كتويتر وفيسبوك.
تقدم الشبكة خدمات مماثلة للموجودة في فيسبوك من منشورات وصور وغيرها، مع ضمان أمان وسلامة بيانات المستخدمين ونشاطاتهم، إضافة لأن الموقع خال تمامًا من الإعلانات التجارية والتسويقية، لذلك يعتبر بديل ناجح.

منصة Steemit

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك
هذه المنصة ليست شبيهة بالفيسبوك فحسب بل أيضًا بمنصة ريدت Reddit. يعتمد نظام عمل هذه المنصة على التصويت على المنشورات، حيث يقوم المستخدم بنشر مقالات أو أخبار أو مقاطع فيديو، ومن ثم يقوم بقية المستخدمين بالتصويت عليها سلبًا أو إيجابًا، وكل منشور يلقى إعجابًا أكثر يحصل صاحبه على ميزات واشتراك أطول بالمنصة بالمقابل.
لا يجب على المستخدم النشر في المنصة، بل يمكن أن يكتفي بالمشاهدة والتصويت ومعرفة الأخبار والتواصل مع الأخرين على المنصة، مع ضمان سلامة بياناته ومعلوماته الشخصية.

شبكة Raftr

شبكات ومنصات تواصل اجتماعي بديلة عن فيسبوك
انطلقت هذه الشبكة عام 2017 وأطلقت على نفسها (شبكة تواصل اجتماعي متحضرة).
يعتمد مبدأ عمل هذه الشبكة والمنصة على التركيز بشكل أساسي على المحادثات والقصص التي يشاركها المستخدمون، وحصر هذه القصص وتجميعها في محيط المستخدم حصرًا، أي جمع المستخدمين المقيمين في نفس المنطقة والذين لديهم اهتمامات مشتركة وجعلهم يتواصلون ويقومون بنشاطات مشتركة فيما بينهم، كالنشاطات الترفيهية والتسوق وغيرها.
تمتلك الشبكة معظم خصائص فيسبوك من أخبار وصور وتواصل وغيرها، إضافة لوجود أمان عال لبيانات المستخدمين.
أي من شبكات التواصل الاجتماعي التي ذكرناها تفضل؟ أخبرنا رأيك في التعليقات.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة