U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

من الهند لتركيا وموريتانيا.. 10 دول تعرضت لانقطاع تام بالإنترنت لأسباب مختلفة

من الهند لتركيا وموريتانيا.. 10 دول تعرضت لانقطاع تام بالإنترنت لأسباب مختلفة



فى لحظة يمكنك الانفصال نهائيا عن العالم بانقطاع اتصال الانترنت عن البلد أو المدينة التى تعيش بها، وهو ما تسعى الدول لحله حاليا بإنشاء شبكة انترنت متوازية مثل ما قامت به روسيا مؤخرا.

ورصد موقع "بيزنس انسايدر" هجمات انقطاع الانترنت على أكبر بلدان العالم، والتى أعادتها إلى حقبة ما قبل التسعينات من القرن العشرين، أى بدون اتصال انترنت على الاطلاق.

فى عام 2016 شهدت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر انقطاع للانترنت فى التاريخ، حيث استيقظت أمريكا لتجد أن الانترنت لم يعد متاحا لجزء كبير من ساحلها الشرقى، وكان السبب هو تعرض Dyn الشركة التي توفر دليل عناوين الويب لهجوم هائل، والذى قام به 3 رجال وهم "باراس جها" و "جوشيا وايت" و "ودالتون نورمان".

أعلنت الحكومة الإثيوبية عقب محاولة انقلاب فاشلة ضد رئيس الوزراء "أبى أحمد" وحكومة ولاية أمهرة اللإقليمية العام الماضى، عن انقطاع خدمة الانترنت لـ97% من البلاد. 

فى أكتوبر العام الماضى، فى الفترة التى سبقت سلسلة من المظاهرات ضد صفقة جديدة على حدود إنجوشيا مع الشيشان، أعلنت الحكومة الروسية قطع الانترنت لمدة أسبوعين حتى توقفت الاحتجاجات، لمنع النشطاء من استخدام الواتس آب وعدم تنظيمهم لمزيد من الوقفات الاحتجاجية.



عانت موريتانيا من تعتيم الإنترنت شبه الكامل اعتبارا من الساعة 3:30 مساءً بالتوقيت العالمي يوم الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2019"، أثناء انتظار البلاد تنتظر نتائج الانتخابات الوطنية.

فى يونيو 2018 بدأت حكومة الرئيس السابق "عمر البشير" السوداني فى قطع الانترنت على مدار أيام فى البلاد، والتى وصلت لمدة 68 يوما على التوالى، وعلى الرغم من أن خدمات الإنترنت ظلت من الناحية الفنية متاحة، إلا أن الإنترنت لم يكن متاحًا لمعظم المواطنين.

بحلول مارس 2019 لم يكن سكان التشاد يتمتعون بوصول أساسى إلى واتس آب أو فيس بوك أو البريد الالكترونى أو تويتر لمدة 365 يوما، وهو ما جعل بعض الشركات تستعين بشبكات افتراضية باهظة الثمن للانتهاء من عملها.


فى يناير 2019 عانت العديد من مواقع التواصل الاجتماعى فى فنزويلا من أعطال، بسبب إلقاء "خوان جايدو" زعيم المعارضة خطابا دعا إلى مزيد من الاحتجاجات ضد "مادورو".

فى عام 2016 أنشأ "دانييل كاى" شبكة روبوتات وأطلق عليها اسم "ميراى 14" والتى تسببت فى قطع الانترنت عن "ليبيريا" لمدة 24 ساعة تقريبا ، وكان ذلك لمساعدة شركة تحمل اسم Cellcom على النجاح على منافستها، وتم القبض عليه فى يناير 2019 وحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات فى بريطانيا.


فى 11 سبتمبر 2016، تم إغلاق خدمات الهاتف الأرضى والمحمول والانترنت فى 10 مدن تركية لمدة 6 ساعات مما أثر على حوالى 12 مليون من السكان، وجاء الإغلاق فى الوقت الذى تم فيه فصل 28 رئيس بلدية كردى من مناصبهم، وبعد 6 أشهر أخرى أوقفت الحكومة خدمة الانترنت فى 11 مدينة لعدة أيام وتم قطع خدمات البنوك وآليات الدفع معها.


قطعت الحكومة الهندية شبكة الانترنت عن مناطق كثيرة من البلاد 134 مرة فى عام 2018 بهدف وقف انتشار العنف عبر تطبيق واتس آب.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة