U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
احصائيات المدونه
recent
أخبار ساخنة

افضل دعاء للميت مكتوب قصير (دعاء للمتوفى) فى القبر والمطر وقبل الدفن وبعده

افضل دعاء للميت مكتوب قصير (دعاء للمتوفى) فى القبر والمطر وقبل الدفن وبعده


يبحث الكثير عن دعاء للميت فى محرك البحث “جوجل”، واكثر وقت يتم فيه البحث عن هذا الدعاء عندما يموت أحد والديك أو أقاربك أو أصدقائك، فعندها تحتاج إلى أن تردد افضل دعاء للميت، فإن هذه الأدعية تنفعه في قبره، ونحن فى هذه المقالة من خلال موقعنا “نجوم مصرية” سنتطرق إلى افضل ادعية للمتوفى، ودعاء للأب المتوفى، ودعاء للميت يوم الجمعة، ودعاء للميت فى المطر، ودعاء للميت قبل الدفن، ودعاء للميت بعد الدفن، ونرفقهم ببعض الصور، فإلى نص المقال.

دعاء للميت مكتوب قصير


يُعد الدعاء للميت أبرز الأعمال الطيبة التى قد تفعلها له بعد موته، فكما جاء فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، ومن هنا جاءت أهمية الدعاء للمتوفى، ونوضح لكم أبرز دعاء للميت مكتوب قصير كالتالي:
(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ)
(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).
(استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ).
(اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ)
(اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له).

دعاء للمتوفى


كما أوضحنا لكم مدى أهمية الدعاء للمتوفى، ينبغي على كل مسلم أن يدعو لكل من ماتوا من أهله، فلعل هذا الدعاء ينفعهم فى الدار الآخرة، ونوضح لكم الآن أبرز ادعية للمتوفى كالتالي:
  • اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.
  • اللهم ارحم جدي وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض.
  • اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن .
  • الدعاء للميت أجمل وصية وأحنّ دعاء، اللهم ارحم من سبقونا إليك .
  • اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين .


دعاء لابى المتوفى

يبحث من فقد أبيه عن كلمة دعاء لابى المتوفى في محركات البحث، ولا يوجد شىء فى هذه الحياة يُمكن أن نحبه كحب الأب والأم، فالوالدين هم أغلى ما نملك فى هذه الحياة، فالأب هو سر قوتنا ومن نلجأ له عندما يشتد بنا الحال، والأم هى العطف والحنان، ولذلك نوضح لكل من فقد أبيه هذه الأدعية:
اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت! ! ! ، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك
اللهم ألبسه العافية حتى يهنأ بالمعيشة ، واختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب ، اللهم اكفه كل هول دون الجنة حتى يُبَلِّغْه إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم و أقر عينه بما تتمناه لنا في الدنيا
اللهم إجعل أوقاته بذكرك معمورة
اللهم أسعده بتقواك
اللهم اجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك

دعاء للميت يوم الجمعة

يُعد يوم الجمعة من أفضل الأيام على وجه الأرض، وهو يوم خاص جداً عند المسلمين، ويعتبر عيداً لهم حيث يلتقون للصلاة فى نفس الميعاد كل أسبوع، وهناك الكثير منا يزور المقابر فى هذا اليوم، ولهذا نوضح لكم أبرز دعاء للميت يوم الجمعة كالتالي:
يا خالق الأرض والسماوات العلى، وبفضل جودك و اختيارك أفضل اليوم، إن فلان قد مات فيه وأنت أعلم، فبرحمتك ووعدك بالغفران نسألك الرحمة والمغفرة وحسن المدخل والثبات عند السؤال.
* ببركة جمعتك التي فضلت لنا واخترت وأبعدت عنها عيون الخائنين الضالين والمغضوب عليهم نسألك يا خالق الزمن والمكان أن تلحقه بالصالحين بجنات عدن وبجوار خير رسلك والصديقين، اللهم نسألك له الشهادة وأن تحتسبه عندك من زمرة الشهداء الصادقين.
* قد مات منا عزيز أكرمنا حياته، وأنت يا إلاهنا أعظم الكرماء، قد كان يرجو العفو عند حياته، وأنت خير من أن ترد رجاه، رحماك إن ساء فعفوك أقرب، و إن أطاع ففضلك عليه أجود، وبأحسن الأيام كان دليل رحمتك به، بيوم جمعة مزدانة بتقاة، فاللهم اجعله نورا عليه في قبره كما جعلته خير نو عليه في دنياه.
* اللهم أعزه بما أخفيت عن بشر مما لا تعلم ولا تحصيه العقول ولا الأبصار، واجعل يوم جمعتنا عيد عليه كما جعلتها عيد لنا في أيامنا الدنيا، اللهم آنس منه البدن والروح بحسن عمل وجود فضل و ثبات لسان، اللهم لاتفزعه فقد كان آمنا بجوارك ورحمتك في الحياة، وأنت أرأف من أن تخيب رجائه في آمنك داخل قبره.

دعاء للميت فى القبر

يُمثل الدعاء أهمية قصوى للميت فهو يشفع له حيث لم يعد يتبقى من الدنيا له إلا الدعاء، وفى الدعاء للمتوفى أيضاً عبرة وعظة للذى يدعو له ليُذكره أنه فى يوماً ما سيكون مكانه، وليعلم أن هذه الحياة الدنيا دار لعب ولهو وغرور، وأننا جميعاً أجلاً أم عاجلاً سنذهب لدار الحق، ولذلك نوضح لكم أبرز دعاء للميت في القبر كالتالي:
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.
اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.
اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت فى المطر

يبحث الكثير عن دعاء للميت فى المطر أو عند هطول الأمطار، فهناك الكثير من الأدعية المستحبة التي ينبغي عليك أخي المسلم أن تحرص على قولها وترديدها للميت أثناء هطول الأمطار حيث أن الدعاء مستجاب فى هذه اللحظات، ونوضح لكم أبرز دعاء للميت فى المطركالتالي:
اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك و اجعل لهم في كل قطرة مطر راحه و مغفره يارب العالمين 
ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من خيرك واجعل نسائم الجنه تهب عليهم يا ارحم الراحمين

صور دعاء للميت

نوضح لكم أبرز صور دعاء للميت كالتالي:
دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت

دعاء للميت قبل الدفن

ينبغي على كل مسلم الدعاء لأخيه المسلم المتوفى قبل دفنه سواء أثناء صلاة الجنازة أو عند الذهاب بالجنازة إلى المقابر، فهو أشد ما يحتاج للدعاء فى هذه الوقت، ويجب أن ندعو لكل الموتى حتى يسخر لنا ربنا من يدعو لنا بالرحمة والمغفرة يوم أن نكون فى هذا الموقف، ونوضح لكم أبرز دعاء للميت قبل الدفن كالتالي:
اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
ياربنا و بارئنا نرجو إجابتك حسن ظننا فيك في غفرانك التام وعفوك عنه، وأن تريحه من سوء ما قدم و تنجيه بأقل ما أنجز و تعفو بعفوك ورضاك الجميل والسمح يا من دعوتنا إلى السمح والعفو وانت خير من اتصف بهما و لك المثل الأعلى..
يا الله اغفر له بعدد قطرات دمه وأكثر منها، اللهم إنا نحسبه عندك شهيدا فاجعله كذلك برحمتك ومنّك يا كريم.سبحانك اللهم ربنا  أفتح أبواب رحمتك و حسن عفوك و فضلك ورأفتك على متوفانا الذي أرددناه إليك  ، اللهم أكرمه بدعائنا لك و قبلها رحمتك التي لا نهاية لها.

دعاء للميت بعد الدفن

بعدما ينتهي المسلمون من تشييع ودفن جثة أخيهم يكون المتوفى فى ققبره يستعد للحساب، فهذا هو اليوم الحق الذى ينتظره كل المسلمين، ولهذا ينبغي أن نكثف له الدعاء وأن يثبته الله عز وجل عند السؤال، ونوضح لكم أبرز دعاء للميت بعد الدفن كالتالي:
((اللهم يا غفور يا رحيم، اغفر له، وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، واعف عنه بعفوك وقدرتك، وأكرم له نزله، وأوسع له مدخله، واغسله يا الله من ذنوبه بالثلج والبرد والماء، ونقه يا الله من الخطايا والذنوب كما يتخلص الثوب ذو اللون الأبيض من الدنس)).
((اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من دراه، اللهم  ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله من عذاب القبر، وأعذه يا الله من عذاب النار)).
((اللهم اغفر لميتنا يا الله، واغفر لحيينا يا الله، اغفر لشاهدنا، واغفر لغائبنا، اللهم اغفر لكبيرنا ولصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده)).

وفى نهاية مقالنا نتمنى أن نكون كتبنا لكم مقال مفصل ومميز، ولأي سؤال من فضلك قم بترك تعليق بالأسفل، وسنرد عليك خلال ساعات قليلة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة