U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

شرع الله تعالى عيدَين للمسلمين في جميع عام، وكل عيد يجيء عقب تأدية عبادة كبيرة وجليلة أمر الله بها عباده، فعيد الفطر المبارك يجيء بعد صيام شهر رمضان الذي يعتبر الركن الرابع من زوايا الإسلام، وفي العيدين شرع الله للمسلمين في أقطار الأرض أن يتبعوا سنناً وآداباً فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان الرسول الكريم يحمي ويحفظ توضيح الفرحة في العيد ويؤديها شكراً لله على ما أنعم على المسلمين بالهداية إلى سبيل الصراط المستقيم.

العيد في اللغة له اشتقاقان؛ الأول: من عاد يعود؛ أي كأنهم عادوا إليه، الثاني: من العادة؛ لأنهم اعتادوه، والعيد جمعه أعياد، وهو يومياً فيه جمع، وقيل هو الوقت الذي يرجع فيه الفرح والحزن، وإنما سُمّي العيد عيداً؛ لأنه يرجع سنويا بفرح مجدد، أو لعوده وتكراره كل عام، أو لكثرة عوائد الله تعالى على عباده في هذا اليوم. الفِطر في اللغة يُطلق على عديدة معانٍ؛ الشق، وجمعه فطور، صرح الله تعالى: (فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى? مِن فُطُورٍ)، ويُطلق الفطر على الإفطار وعلى حبات العنب أول ما تظهر. أما عيد الفطر فهو: الأول من شهر شوال، وهو اليوم الأول الذي يبدأ به الإفطار للصائمين، ولهذا سمي بعيد الفطر، ويُحرَم الصيام فيه.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر عند الحنفية


  • أن ينوي المصلّي أداء صلاة عيد الفطر بقلبه، ويقول بلسانه: أصلي صلاة عيد الفطر لله تعالى، أما إذا كان المصلّي مقتدياً فإنه ينوي أيضاً متابعة الإمام.
  • أن يُكبّر المصلّي تكبيرة الإحرام.
  • أن يضع المصلّي يده اليمنى على يده اليسرى، تحت سُرّته، ثم يقرأ الثناء.
  • أن يُكبّر المصلّي تكبيرات الزوائد بأن يُكبّر الإمام ويتبعه المقتدون، وهي عبارة عن ثلاث تكبيرات يرفع المصلي يديه عند كل تكبيرة، يسكت المصلي بين كل تكبيرة والأخرى مدة مقدارها ثلاث تكبيرات، ولا يُسنُّ خلال هذه المدة ذكر، ولا بأس بأن يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر.
  • أن يتعوّذ المصلّي بالله سرّاً، ثم يُبسمل، ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ بعدها سورة أخرى، ويُندَب أن تكون سورة الأعلى.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة