U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف ان هاتفك مخترق



كيف تعرف ان هاتفك مخترق



في الماضي كان الاختراق موجه بالخصوص الى الحواسيب لانها كانت الوحيدة التي تحتوي على معلوماتنا و بياناتنا لكن في عصرنا الحالي صبح الهاتف المحول ايضا بمثابة حاسوب صغير و اصبح هو الاخر يحتوي على معلومات مهة وحساسة خاصة بنا حيث اصبحنا نستخدمه في التواصل و التسوق والالعاب لذلك فالقراصنة لم تكتفي بالحواسيب و توجه للهاتف الذكي ايضا. لذا من الواجب علك اخد بعض الاحتياطات المهمة التي سبق وان تحدث عنها في العديد من التدوينات عبر مدونة كوكب المعلوميات يمكنك زيارة قسم الحماية للتعرف اكثر عن هذا الموضوع بعد اكمال قراءتك لهذه التدوينة.

الهاتف اصبح بطيء: اذا لاح!ت ان هاتفك اصبح ابطآ من المعتاد قد يعني هذا ان هناك برنامج ضار على هاتفك مما يسبب بطء في الجهاز هذا ناتج عن ذلك البرنامج الذي يعمل في الخفاء ياخد من موارد الجهاز يمكن قد يكون تجسسي يتجسس على بياناتك و يرسلها الى المخترق لكن ليس دائما يقد يكون هذا البطء ناتج عن ملء سعة تخزين الهاتف او بسبب تحديث لنظام التشغيل.
نفاد البطارية: اذا لاحضت ان بطارية هاتفك تنفد اكثر من المعتاد قد يكون راجع الى وجود برنامج خبيث على هاتفك يمكن له ان يؤثر على اداء البطارية او قد يكون سببه تحديث النظام كذلك لكن اذا زاد الوضع عن الزوم يجب عليك ان تقوم ببعض الاجراءات المهمة التي سوف اذكرها في اخر التدوينة.

ارتفاع درجة الهاتف: اذا لاحضت ان هاتفك ترتفع حرارته دون سبب هذه مؤشر على ان هاتفك يحتوي على برنامج خبيث.

يقوم هاتفك بإرسال أو استقبال رسائل نصية غريبة: اذا ابلغك اصدقاءك انهم وصلتهم راسئل لم تكن انت التي ارسلتها سواء النصية او عبر البريد الالكتروني وكذلك ادا استلمت رسالة غريبة هذا دليل على انه تم اختراقك.

يثم تثبيت تطبيقات جديدة لم تقم انت بتثبيتها: وجود تطبيقات مثبتة على هاتفك فجاة قد يكون يدل على ان هاتفك مخترق لكن في بعض الاحيان تكون تكون هذه التطبيقات تبتها الشركة المصنعة للهاتف او للنظام بشكل قانوني و لكي تتاكد من صحة التطبيق قم بالبحث عنه في جوجل و اعرف ما تقول عنه مواقع التكنولوجيا.

مواقع الويب تبدو مختلفة بعض الشيء عن السابق:اذا قام احد ما بتبيث برنامج ضار على الهاتف قد يشكل تغيير في طريقة عرض مواقع الويب لان في الكثير من الاحيان تكون هذه البرامج الضارة وسيط بينك و بين وصولك لشبكة الانترنت اي ان كل الذي تفعله يمر من البرنامج هذا ياثر على طريقة عرض للمواقع.


تتوقف بعض التطبيقات عن العمل بشكل: ذا لاحضت توقفت التطبيقات التي كانت تعمل بشكل صحيح فجأة عن العمل ، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على ان هاتفك يحتوي على برامج ضارة تتداخل مع وظائف التطبيقات مما يؤدي الى تعطيل تلك التطبيقات.

خاصية بلوتوث قيد التشغيل:ادا لاحضت ان بلوتوث قيد التشغيل و لم تشغله انت و قمت بايقافه ولاحضت بعد ذلك انه اشتغل لوحده هذا دليل على انه يتم التجسس عليك و يقوم احد المتسللين الى استغلال بلوتوث الخاص بك.

زيادة استخدام بيانات الانترنت أو الرسائل النصية:اذا كنت متتبع لاستخدام بيانات و رسائلك النصية ولاحضت بشكل مفاجا زيادة في حجم البيانات هذا يدل على ان هاتفك قد تعرض لاختراق و السبب في زيادة البيانات ان هناك شخص يقوم بارسال بياناتك من هاتفك الى جهاز اخر. تاكد من استخدام البيانات لكل تطبيق اذا وجدت ان احد التطبيقات يقوم باستهلاك الانترنت بشكل غير طبيعي اذا لاحضت ان التطبيق معروف وله مصداقية من الممكن ان يكون التطبيق احتيالي ليس اصلي و هدفه و التجسس قم بحذف التطبيق و قم بثبيثه من احد متاجر التطبيقات الموثوقة.

فاتورة هاتفك اصبحت مرتفعة: يمكن للمخترقون استغلال هاتفك في إجراء مكالمات هاتفية في الخارج باهظة الثمن نيابة عن عنهم ادا لاحضت ان فاتورتك زادت بشكل مفاجا قم بالاتصال على مزود الخدمة الخاصة بك للتاكد من ان الخطا ليس من الخدمة اذا وجدت ان الخطا منك هذا يدل على ان يتم استغلالك.

الذي يجب عليك فعله إذا شككت ان هاتفك اخترق؟
اذا شككت ان هاتفك قد اصيب قم بتشغيل برنامج مكافحة البرامج الضارة و قم بحذف اي تطبيق لاتعرف. و الحل الافضل هو ان تقوم بفرمطة جهازاك و تحميل التطبيقات المعروفة و الموثوقة من من المتاجر الموثوقة كذلك و الابتعاد من التطبيقات المشبوهة وكدلكك المتاجر الغير معروفة او يمكنك عرض هاتفك على شخص محترف لكشفه.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة