U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

كيفية إدارة صلاحية التطبيقات لمنعها من التجسس عليك



كيفية إدارة صلاحية التطبيقات لمنعها من التجسس عليك



الاغلبية الساحقة من المستخدمين عندما يقومون بتحميل احد التطبيقات و يطلب منه الموافقة على بعض الصلاحيات و سياسة الخصوصية و ااثفاقية الاستخدام فاغلبية المستخدمين يقومون بالموافقة عليها بدون قراءتها و معرفة محتواها وهذا الامر يقوم بعض المحتالين باستغلاله لطب بعض الصلاحيات مثل الوصول الى الكاميرا ، الميكروفون , التقويم ، الرسائل ، معرض الصور , جهات الاتصال و تحديد الموقعك الجغرافي.
في هذه التدوينة سوف اقدم لكم طرق لادارة هذه الصلاحيات و التحكم بها حتى تمنع التطبيقات من التجسس عليك سواء كانت التطبيقات مثبتة في هاتفك مسبقا واريك كيف تغير هذه الصلاحيات او في المستقبل عدما تريد تثبيت احد التطبيقات سوف اريك كيف تقوم بادارة تلك الصلاحيات قبل تتبيث التطبيق.

نصائح قبل تحميل أي تطبيق على الهاتف الذكي
قبل تحميل اي تطبيق تاكد من انك تحمله من احد متاجر التطبيقات الموثوقة مثل جوجل بلاي او اب سطور تجنب قدر الامكان تحميل من احد المتاجر الغير معروفة وغير متاكد من مصداقيتها ومصدرها.
تاكد من هوية و مصداقية المطور للتطبيق، و تاكد من ان هناك علامة زرقاء بجانب صورة المطور لانها تاكد مصداقيته و تجنب تحميل تطبيقات لمطورين لا يتوفرون على علامة زرقاء.
اقرا المراجعات الخاصة بالخصوصية والامان قبل تحميل التطبيق و تاكد من انها ايجابية وليست سلبية.
راجع الصلاحيات التي يطلبها التطبيق ولا تقم بتحميل اي تطبيق يطلب صلاحيات لا يحتاج اليها لان هذا الامر خطيرو يشكل خطرا على خصوصيتك .

الاطلاع على صلاحيات التطبيقات التي وافقت عليها من قبل.
الاطلاع على صلاحيات التطبيقات على هاتفك اصبح سهل جدا ذلك بعد ان قامت شركة جوجل بتحديث نظام الاندرويد الى إصدار Marshmallow قبل بضع سنوات، وذلك تنفيدا لرغبة المستخدمين حتى يستطيع اي مستخدم الاطلاع على الصلاحيات التي وافق عليها و التاكد منها.
للاطلاع على هذه الصلاحيات كل ماعليك هو الدخول الى اعدادات الهاتف ثم ابحث عن مدير التطبيقات بعد الدخول اليه سوف تشاهد جميع التطبيقات المثبتة على هاتفك اضغط على احد التطبيقات و انزل للاسفل سوف تشاهد جميع الصلاحيات التي يتمتع بها التطبيق.
اذا لاحضت ان احد التطبيقات بالغ في صلاحياته ويطلب صلاحيات لا يحتاجها قم بازالة التطبيق فورا بدون تردد.

امثلة لبعض الصلاحيات الشائعة.
صلاحية الوصول الى جهات الاتصال هذه الخاصية تمنح فقط لتطبيقات التواصل الاجتماعي.
صلاحية اجراء مكالمات هاتفية دون اذن المستخدم تمنح فقط لتطبيقات التواصل مثل سكايب او ايمو.
صلاحية التقاط الصور أو الفيديو هذه الصلاحية خطيرة جدا و تستخدمه بعض التطبيقات التجسسية الخبيثة واي تطبيق مشكوك في امره طلب هذه الصلاحية يجب ازالته فورا.
صلاحية ارسال الرسائل يجب ان تعطى فقط لتطبيقات الرسائل.
صلاحية إدارة حساباتك الالكترونية صلاحية تحتاجها جوجل و فيسبوك و تويتر.. لكن اذا طلبتها لعبة مثلا و اي تطبيق ليس له صلة بهذه الصلاحية قم بالغائه كذلك.
صلاحية استخدام الانترنت تحتاجه التطبيقات التي تعمل بالانترنت هذه الصلاحية تقريبا سوف تجدها في جل التطبيقات لان في عصرنا الحالي اصبحت جل التطبيقات تقريبا تعمل بالانترنت.
صلاحية قراءة بيانات اللوغ هي خاصية مهمة لا تعطى الا للتطبيقات الموثوقة لكن في الغالب لا يجب منح هذه صلاحية.
وهناك العديد من الصلاحيات الاخرى مثل معرفة وضعية الهاتف و تحديد الموقع الجغرافي إدارة حساباتك الالكترونية معرفة حالة الواي فاي في جهازك...
يجب ان تراقب هل الصلاحيات هي متوافقة مع خدمات التطبيق او انها مبالغ فيها و التطبيق يطلب صلاحيات لا يحتاجها.

اذا كانت لديك اضافات في هذا الموضوع لاتنسى مشاركتها معنى في التعليقات حتى تعم الفائدة شكرا.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة