20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

حل مشكلة تعطل Lenovo a319 بعد العبث به (بالتفصيل)

الخط

حل مشكلة تعطل Lenovo a319 بعد العبث به (بالتفصيل)


حل مشكلة تعطل Lenovo a319 حصريا على assilpc أصيل.بي.سي (الرجاء قراءة الموضوع جيدا).
المحتويات:
  1. كيفية حل مشكلة تعطل Lenovo a319 (تجربة ناجحة).
  2. حل لمشكلة الإيماي Imei non valid (الطريقة الأولى بدون روت وطريقة أخرى باستخدام الروت).
  3. جديد: حل مشكلة تجمد الهاتف الذكي عند الإقلاع (جرب هذا الحل أولا).
  4. التجربة الأولى (فاشلة).
  5. تجربة أخرى (أجريتها فضولا فقط).
  6. تعليق هام.
  7. معلومات أخرى.
  8. روابط لرومات أخرى ربما تفيدك.
  9. بعض المصادر أو روابط المواضيع التي ساعدتني على حل مشكلة تعطل Lenovo a319 بعد العبث به.
لدى استخدامي للهاتف الذكي Lenovo a319 ثنائي الشريحتين duel sim، الذي اقتنيته بفضل عرض أوريدو الذي أعادت تسويقه في بداية أوت أغسطس 2015، لاحظت انبثاق الإعلانات الإباحية المزعجة جدا أثناء تصفح الإنترنت بالإضافة إلى وجود تطبيقات روسية…
…فحاولت التخلص منها، لكنني أزلت عن جهل برامج خاصة بـ lenovo منها واجهة المستخدام vibe، فأصيب الجهاز بمشكلة التوقف عند تشغيله فاضطررت إلى استخدام recovery menu عدة مرات دون جدوى لهذا قررت تفليش الجهاز.

حل مشكلة تعطل Lenovo a319 أو تفليش الهاتف الذكي:

على الويب وجدت عدة طرق لتفليش الهاتف الذكي Lenovo a319، سواء على اليوتيوب أو المنتديات العربية (خاصة ستارتايمز وDZGSM)، وكانت أهم الأدوات المستخدمة هي:
  • درايفر (pilote/driver) أصلي وهو الأفضل، بعد تثبيته وتوصيل الهاتف الذكي لاحظت أن الحاسوب يقوم بإزالة الجهاز ثم يعيد تركيبه آليا (ستسمع صوت إدخال وإخراج جهاز USB وهذا بدون توقف)، اعتقدت أن هناك مشكلة لكن في الحقيقة هذا شيء عادي، لتحميل الدرايفر اضغط هنا.
  • SP Flash Tool وهو أداة التفليش،.
  • روم خاص بالهاتف الذكي Lenovo a319 (رابط التحميل A319_ROW_DS_S318_150615.7z / Облако Mail.Ru ).
  • إذا لم تكن تعرف أرقام الـ Imei الخاصة بجهازك حاول إن أمكنك معرفتها وتسجيلها قبل البدأ التفليش، يمكنك أن الإشارة إلى أنه يمكن استخدام بوكسات التفليش الاحترافية لاستخراج أرقام الـ Imei.
  • عند انطلاق عملية التفليش بعد الضغط على زر Download في أداة SP Flash Tool احرص على عدم تحريك أو فصل كابل اليو آس بي، وتأكد جيدا من جودة كابل اليو آس بي ومنفذ اليو آس بي usb الخاص بالكمبيوتر ومنفذ الميكرو اليو آس بي Micro USB الخاص بالهاتف الذكي، عملية التفليش تتطلب منك أن تكون على أهبة الاستعداد وفي وعيك التام.

1. كيفية حل مشكلة تعطل Lenovo a319 (تجربة ناجحة):

تحديث هام (08 فيفري2017) : يمكنك أن تحمل الإصدار الأحدث للروم A319_ROW_DS_S318_150615 (وهو الأفضل والأنظف حسب تجربتي) من هنا:A319_ROW_DS_S318_150615.7z / Облако Mail.Ru
بعد الانتهاء من عملية التحميل، التي استغرقت حوالي ساعتان بسرعة 128 كيلو بت في الثانية، فككت الضغط عن الملف ثم بدأت عملية التفليش وهذا باستخدام أحدث نسخة من SP Flash Tool.


حل مشكلة تعطل Lenovo a319
SP Flash Tool

  • بعد فتح هذه الأداة (تحديدا الملف flash_tool.exe) ذهبت إلى تبويب Download،
  • ضغطت على scatter loading واخترت الملف النصي MT6572_Android_scatter.txt (الموجود في مسار الروم A319_ROW_DS_S318_150615\target_bin\)،
  • ثم اخترت Format all + download (هذا الخيار يمحي imei لهذا تجنبه إذا لم تكن تعرف أرقام الـ Imei الخاصة بجهازك واستخدم Download only فقط)، ثم ضغطت على زر download،
  • ربطت مباشرة الهاتف الذكي بدون البطارية، فبدأت عملية نقل البيانات مباشرة حيث ظهر اللون الأصفر.
لمزيد من التفصيلات يمكنك أيضا قراءة: كيفية استخدام SP Flash Tool.
عملية النقل لم تستغرق سوى 4 دقائق أو أقل بسرعة كتابة لم تقل عن 7 ميجابايت في الثانية (للفائدة: حتى تتم عملية نسخ البيانات بأقصى سرعة اذهب إلى Options في الأداة SP Flash Tool طبعا ثم اختر Connection ثم اختر Full speed والتي تعني السرعة القصوى).
النتيجة : الهاتف الذكي اشتغل وظهر شعار Lenovo ثم استغرق حوالي خمسة دقائق حتى ظهرت التطبيقات، كل شيء عادي لكن بقيت مشكلة الإيماي Imei.
لقد تمكنت الآن من حل مشكلة تعطل Lenovo a319 ، فماذا بعد؟

2. حل مشكلة الإيماي Imei non valid:

في حالة اختيار Format all + download أو Firmware Upgrade على برنامج SP Flash Tool يتم محو الـ imei، وفي مايلي سنوضح لك كيفية استرداده.
ملاحظة وتنبيه: إذا لم تكن تعرف أرقام الـ Imei الخاصة بجهازك اكتفي باستخدام Download only فقط على برنامج SP Flash Tool طبعا.

الطريقة الأولى بدون روت (اكتشفتها مؤخرا هي الأفضل والآمنة تعمل فقط على هواتف MTK مثل هاتفنا Lenovo a319 )

هذه الطريقة تتم بالولوج إلى اعدادات MTK Engineering Mode، ويمكن هذا بإدخال الرمز التالي في المكالمات الهاتفية:
*#*#3646633#*#*
ثم اذهب إلى تبويب Connectivity ثم اختر CDS Information من القائمة ثم Radio Information.
أو باستخدام تطبيق MTK Engineering Mode على Google Play وهذا التطبيق يوفر لك أيقونات تسهل الولوج إلى اعدادات MTK Engineering Mode بعد التثبيت افتح التطبيق ثم اضغط على MTK Settings ثم Connectivity ثم اختر CDS Information ثم Radio Information.
ملاحظة هامة: من المفروض حسب التعليمات أعلاه أنك قمت بتسجيل أرقام الـ Imei إن لم تفعل فإنه يمكنك أن تجد أرقام الـ Imei على العلبة أو على الهاتف أو في فاتورة الشراء.
أولا اضغط على Phone 1 : أضف حرف e في حقل ادخال الأوامر ستظهر آليا اقتراحات اختر
egmr=1,7,""
أدخل رقم الـ IMEI بين المزدوجتين بشكل صحيح ثم أدخل فراغ (Space/espace) بعد رمز + ثم اضغط على SEND AT COMMAND سيظهر الاشعار التالي AT command is mSent. (اذا كان جهازك يدعم شريحة سيم واحدة فإنه يمكنك مباشرة اعادة تشغيل الهاتف).
ثانيا اضغط على Phone 2 : أضف حرف e في حقل ادخال الأوامر ستظهر آليا اقتراحات اختر
egmr=1,10,""
أدخل رقم الـ IMEI بين المزدوجتين بشكل صحيح ثم أدخل فراغ (Space/espace) بعد رمز + ثم اضغط على SEND AT COMMAND سيظهر الاشعار التالي AT command is mSent.
ثالثا بعد الانتهاء يمكنك اعادة تشغيل الهاتف.
بعد إعادة تشغيل ستظهر اشارة الشبكة كما يمكنك من التحقق من أرقام الـ IMEI التي قمت بادخالها بكتابة الرمز التالي في المكالمات الهاتفية.

الطريقة الثانية بترويت الجهاز (كنت أستخدمها سابقا)

حل مشكلة الإيماي “Imei non valid” تتم بفضل تطبيق اسمه Chamelephon لكن هذا البرنامج يحتاج إلى صلاحية روت لهذا يجب أن نقوم بترويت الجهاز بتطبيق اسمهKingroot (هناك أيضا KingoRoot).
  • قمت بتنصيب Kingroot وهنا ملاحظة هامة: لا تنسى تفعيل خاصية Unknown sources عند تنصيب تطبيقات من مصادر خارج Google Play، كما لا تنسى تعطيل خاصية Unknown sources من جديد مباشرة بعد تنصيب هذا التطبيق أو غيره.
  • ثم شغلت Kingroot واتبعت التعليمات وأصبح الجهاز روتد Rooted بنجاح،.
  • ثم نصبت تطبيق Chamelephon، ثم شغلته بصلاحية روت، أدخلت أرقام Imei الموجودة على العلبة (يمكنك تجد أرقام الـ Imei أيضا على الهاتف أو في فاتورة الشراء)،
  • بعد الانتهاء من العملية طلب تطبيق Chamelephon إعادة تشغيل الجهاز أو مجرد نزع البطارية وإعادة تركيبها وتشغيل الهاتف الذكي،
  • إذن نزعت البطارية وركبت بطاقة sim في مدخل 3G (لدي شريحة قديمة أخرى وضعتها في مدخل 2G)،
  • أعدت تركيب البطارية وقمت بتشغيل الهاتف الذكي.
  • النتيجة : مرحى… الهاتف الذكي اشتغل بشكل عادي، الاتصالات تمت بنجاح، تصفحت الإنترنت بـ 3G بشكل رائع!!!
  • بعدها قمت بإزالة Chamelephon والروت.















عملية التفليش هاته أتعبتني جدا لكن الحمد لله فقد تعلمت الكثير.

3. جديد: حل مشكلة تجمد الهاتف الذكي عند الإقلاع:

ستحتاج لنفس الأدوات المستخدمة في تفليش الهاتف الذكي Lenovo a319 وهي مرة اخرى:
  • درايفر (pilote/driver) أصلي وهو الأفضل، بعد تثبيته وتوصيل الهاتف الذكي لاحظت أن الحاسوب يقوم بإزالة الجهاز ثم يعيد تركيبه آليا (ستسمع صوت إدخال وإخراج جهاز USB وهذا بدون توقف)، اعتقدت أن هناك مشكلة لكن في الحقيقة هذا شيء عادي، لتحميل الدرايفر اضغط هنا.
  • SP Flash Tool وهو أداة التفليش،.
  • روم خاص بالهاتف الذكي Lenovo a319 (رابط التحميل A319_ROW_DS_S318_150615.7z / Облако Mail.Ru )، بعد تحميله قم بفك ضغط هذا الملف في الـC أو الـD أو في المكتب المهم يجب عليك أن تتذكر مسار يعني مكان المجلد A319_ROW_DS_S318_150615.
  • للاحتياط إذا لم تكن تعرف أرقام الـ Imei الخاصة بجهازك حاول إن أمكنك معرفتها وتسجيلها قبل البدأ التفليش، يمكنك أن تجد أرقام الـ Imei على العلبة أو على الهاتف أو في فاتورة الشراء أو بكتابة الرمز التالي في المكالمات الهاتفية.
  • عند انطلاق عملية التفليش بعد الضغط على زر Download في أداة SP Flash Tool احرص على عدم تحريك أو فصل كابل اليو آس بي، وتأكد جيدا من جودة كابل اليو آس بي ومنفذ اليو آس بي usb الخاص بالكمبيوتر ومنفذ الميكرو اليو آس بي Micro USB الخاص بالهاتف الذكي، عملية التفليش تتطلب منك أن تكون على أهبة الإستعداد وفي وعيك التام.
الآن افتح SP Flash Tool واتبع الارشادات التالية والموضحة بالترتيب في الصورة أدناه:
  1. حتى تتم عملية نسخ البيانات بأقصى سرعة اذهب إلى Options في الأداة SP Flash Tool طبعا ثم اختر Connection ثم اختر Full speed والتي تعني السرعة القصوى،
  2. اذهب الآن إلى تبويب Download،
  3. اضغط على scatter loading واخترت الملف النصي MT6572_Android_scatter.txt (الموجود في مسار مجلد الروم A319_ROW_DS_S318_150615\target_bin\)،
  4. اختر Download Only،
  5. اختر Android فقط،
  6. لبدأ عملية التفليش اضغط على Download،
  7. ستلاحظ الآن تقدم عملية التفليش.

4. التجربة الأولى (فاشلة):

قمت بتطبيق نفس الخطوات وباستخدام نفس الإصدارات المذكورة في هذا الفيديو:


الإصدارات المستخدمة هي:

  • SP_Flash_Tool اصدار v3.1344.0.212،
  • الروم A319_ROW_DS_S312_150330.
استغرقت العملية حوالي 15 دقيقة.
النتيجة : الهاتف الذكي توقف تماما أو كما وصفه البعض بالميت ربما بسبب عدم ملائمة الروم للجهاز.

5. تجربة أخرى (أجريتها فضولا فقط):

هذه المرة قمت بتحميل النسخة A319_ROW_S232_140926.rar والتي من المرجح أنها الإصدار الأول الهاتف الذكي Lenovo a319 والتي يمكنك تحميلها من هنا: ROM Lenovo A319 KK | [Official] add the 10/17/2014 on Needrom
ثم قمت بتحديثها إلى A319_ROW_S308 عن طريق Lenovo Smart Assistant بعد ربط الهاتف الذكي بالحاسوب وتفعيل خاصية USB debugging، عملية التحديث أخذت وقت طويل بسبب حجم الملف الروم الخاص بـ A319_ROW_S308 أكثر من 800 ميجابايت، بعد ذلك تم التحديث نحو الإصدار A319_ROW_DS_S318_150615 الذي لم يدم طويلا (حوالي خمسة دقائق).
ملاحظة: عملية التحديث هذه تسمى OTA update أو Over-the-air programming.
ماذا بعد؟ أعتقد أن هذا الروم (A319_ROW_S232_140926.rar) ملوث حيث تنبثق الإعلانات الإباحية.
النتيجة: حاليا أعتقد أنني تخلصت من الإعلانات الإباحية وهذا جيد لكنه ليس رائع لأن الروم (A319_ROW_S232_140926.rar) يبقى مشكوك فيه.

6. تعليق هام:

يمكن اعتبار أن رداءة نظام التشغيل الخاص بـ Lenovo a319 هو العيب الرئيسي في عرض أوريدو، كان على الشركة أن تصمم نظاما خفيفا وآمنا على الأقل، وليس أن تحرص على إبهارنا بشعارها لدى تشغيل الهاتف الذكي (هل هو ذكي؟!)، لأن أغلب الزبائن (90% على الأقل) لا يكمنهم تنفيذ الخطوات المذكورة في هذا المقال إلا بعد جهد مضني.
على كل حال ونحن على مشارف الدخول الإجتماعي 2015، فأنا أعتقد أن عرض أوريدو مناسب جدا لمن يريد إكتشاف تقنية الـ3G، فأن تحمل Lenovo a319 أفضل من أن تحمل طراز 2G قديم المعروف في الجزائر باسم “حَطْبَة”…
…ربما، ما رأيك؟

7. معلومات أخرى:

يمكنك تحديث الهاتف الذكي باستخدام Lenovo Smart Assistant بعد ربط الهاتف الذكي بالحاسوب طبعا، كما يمكنك أيضا تحديث الهاتف مباشرة من الهاتف.

8. روابط لرومات أخرى ربما تفيدك:

9. بعض المصادر أو روابط المواضيع التي ساعدتني على حل مشكلة تعطل Lenovo a319 بعد العبث به :

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة