U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

معنى كلمة التكنولوجيا


معنى كلمة التكنولوجيا



معنى كلمة التكنولوجيا :

  • التكنولوجيا مصطلح عام يستعمل في الإشارة إلى كل الأشياء الموجودة في حياتنا والتي غيرها بشكل عام من تقنيات حديثة متطورة أبدعها الإنسان بفضل العلم وبفضل قدرته على التفكير والرغبة في تحقيق الرفاهية التي طالما حلم بها الجنس البشري وفي جعل العالم قرية صغيرة وجعل التنقل أسرع والاتصال أفضل.
  • بالنسبة لمعنى كلمة التكنولوجيا فهي في الأصل كلمة يونينية، وهي تتألف من جزئين الجزء الأول “تكنو” والذي معناه حرفة أو مهارة أو قدرة أو فنون في حين أن الجزء الثاني معناه علوم أو دراسة، مما يجعل كلمة التكنولوجيا معناها علم التطبيق أو علم الفعل، وهي المصدر الخاص بالمعارف الذي يستغله الإنسان في صنع الأدوات المختلفة وفي استخراج المعادن وصناعة المنتجات والمعالجات، وهي من أهم عوامل النظم التكنولوجية في أي مكان.

فوائد التكنولوجيا :

العلوم والتقنيات المتطورة من التكنولوجيا التي نتمتع بها اليوم ساهمت في انتشار العلوم العديدة وسهلت الكثير من الأعمال الشاقة قديماً ومن أهم فوائد التكنولوجيا التي نشعر بها كل يوم ما يلي:
  • حفظ الوقت والمجهود: التكنولوجيا من أفضل مكتشفات العصر التي ساهمت في حفظ الوقت الذي تحتاجه للقيام بالمهام المختلفة، حيث سهلت عملية التنقل من مكان لآخر، ولا تحتاج لوقت كبير للانتقال مع وسائل المواصلات الحديثة التي تتيح رفاهية وراحة كبيرة أثناء السفر مما جعل مفهوم السفر اليوم مختلف كلياً عن السابق، وساهمت الآلات الحديثة في توفير المساحة وزيادة القدرة الانتاجية للمصانع المختلفة.
  • سهولة العلم والتعلم: أصبح  من السهل دراسة ما تود دراسته أياً كان مكانك وأياً كان مكان الشخص الذي لديه العلم الذي ترغب في الحصول عليه كما أن الانترنت وفر عليك الكثير من المال والجهد حيث يمكنك التعلم عن بعد بسعر مناسب جداً في أفضل الجامعات على مستوى العالم بفضل شبكة الانترنت.
  • تسهيل التواصل مع أي شخص من أي مكان: يمكنك التواصل مع أي شخص في أي مكان بكل سهولة ورؤيته والتحدث عليه مما جعل المسافات بلا قيمة اليوم من خلال مكالمات الفيديو او الاتصال الصوتي، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي جعلت من السهل معرفة ما يفعله الآخرين كل يوم في حياتهم ومعرفة أخبارهم مما حفظ الكثير من الوقت وجعل من السهل معرفة الأخبار التي تتم في أي مكان في العالم.
  • توفير فرص عمل جديدة: مع ظهور التكنولوجيا ظهرت العديد من الوظائف التقنية الجديدة مثل العمل عن بعد والعمل في أسواق الأموال الالكترونية والوظائف المتعلقة بالهندسة والبرمجة وتكنولوجيا المعلومات مما وفر فرص عمل جديدة لمن لديهم خبرات حقيقية.

انواع التكنولوجيا :

تعد التكنولوجيا من أهم العلوم التطبيقية التي تهدف إلى حل المشكلات التي تواجه الإنسان، والتكنولوجيا والعلم أمرين مختلفين لكن الهدف منهما هو حل المشكلات المختلفة وتقليل الوقت الذي يحتاجه الشخص للوصول لهدف معين أو العمل على حل المشكلات التي تواجهه.
التكنولوجيا لها الكثير من التطبيقات في حياتنا فهي موجودة في عملك وفي اتصالك بالآخرين ووسائل المواصلات وغيرها ولها العديد من الأنواع المختلفة كما أن لها العديد من التصنيفات المختلفة من أهمها:

التكنولوجيا على حسب درجة التحكم :

  • تكنولوجيا أساسية: وهي من الأنواع المنتشرة والتي ترمز غالباً للصناعة التي لها درجة كبيرة من السيطرة.
  • تكنولوجيا التمايز: نقيد النوع السابق، فهي تحتوي على الكثير من المؤسسات الصناعية، والتي لها تنافس كبير في الأسواق لكنها تتميز بكونها فريدة من نوعها.

التكنولوجيا على حسب الموضوع:

من ضمن أنواع التكنولوجيا على حسب الموضوع الذي تدور حوله ما يلي:
  1. تكنولوجيا المنتوج: التي تتحدث عن الناتج النهائي من الصناعة.
  2. تكنولوجيا أسلوب الانتاج: التي تدور حول عملية التصنيع والتركيب وكفاءة المنتج ومراقبة العمليات المختلفة.
  3. تكنولوجيا التسيير: التي تهتم بمعالجة كافة المشكلات الخاصة بتصميم المنتج وعملية تنظيمه وتدفق المواد المختلفة
  4. تكنولوجيا المعلومات: يهتم هذا النوع من التكنولوجيا بمعالجة البيانات المختلفة للوصول إلى المعلومات، وهي لها أهمية كبيرة طوال الوقت لها دور هام في عملية التسيير، وتعمل على جمع المعلومات المختلفة ومن ثم معالجتها والقيام ببثها مرة أخرى.

امثلة على التكنولوجيا :

غيرت التكنولوجيا كل ما حولنا حتى أنها غيرت خريطة العالم بشكل تام، ومن ضمن الأمثلة التي توضح مدى التحضر والرقي الذي وصلنا إليه اليوم، وكيف غيرت التكنولوجيا الحياة تماماً ما يلي:
  • الهواتف والحواسيب: تعد الهواتف والأجهزة المحمولة من أهم علامات التكنولوجيا وأكثرها شهرة اليوم، حيث توجد في كل مكان اليوم وتقوم بأعمال هامة عن الإنسان ولا يقتصر استعمال هذا النوع من التكنولوجيا على الأفراد والاستعمال الشخصي بل تستعمل في التشخيص والعلاج والصناعة ومن قبل الجيوش، كما تعد ذات دور هام في مجال البحث العلمي وهو سبب تطورها.
  • الانترنت: يعد من أهم مقومات تكنولوجيا المعلومات اليوم، حيث يعد شكلاً من أشكال ثورة المعرفة فبفضل الانترنت تقدمت كل المجالات بلا استثناء كما ساهم في توصيل العلوم إلى كل مكان من أنحاء القارة.
  • وسائل النقل: التطور الكبير الذي شهدته وسائل النقل على مختلف الأزمان وحتى اليوم، سواء بالنسبة للنقل الجوي أو النقل البحري أو النقل البري، فكلها تتضمن تكنولوجيا حديثة وتشير إلى التقدم الكبير الذي نشهده اليوم.
  • الأجهزة الطبية: تطورت بشكل كبير في الفترة الأخيرة ففي كل يوم نسمع عن اختراع علاج جديد بالليزر أو التكنولوجيا كما نسمع عن جينات جديدة وأجهزة تنفس فريدة من نوعها مما جعل التكنولوجيا ذات دور ملموس في الشفاء من الأمراض وفي عمل العمليات الجراحية الصعبة بشكل سهل وبسيط بدقة كبيرة.
  • الأسلحة: يتم استعمال التكنولوجيا وتطويرها في صناعة السلاح والنهوض بقدرة الجيش دون الحاجة لاستعمال عدد كبير من الجنود والأرواح مع التقنيات التي تعمل بمفردها مما يساهم في حفظ أمن الدول التي لديها تكنولوجيا أكثر تطوراً ولا يتعلق الأمر بعدد الجنود اليوم نهائياً.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة