20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

أفضل توزيعات نظام لينكس المناسبة لوحوش البرمجة وعمالقة التكويد

الخط


أفضل توزيعات نظام لينكس المناسبة لوحوش البرمجة وعمالقة التكويد



خلال السنوات الأخيرة انتشر نظام جنو لينكس على نطاق أوسع من ذي قبل، خاصةً بعد تجاوز الفكرة العامة التي كانت مأخوذةً عنه بأنّه مجرد واجهة Terminal مقيتة! وبعد أن أصدر المطورون حول العالم توزيعات لينكس مختلفة التوجهات منها ما يتوجه للمستخدم العادي، ومنها ما هو مناسب للمختصين بشكل أكبر.

بعض هذه التوزيعات قد يضاهي وربما يتفوق على نظام ويندوز الشهير في بعض النقاط، وفي هذا المقال سنمر على أفضل توزيعات لينكس للمبرمجين.
بما أنّ لينكس نظام مفتوح المصدر، عملي ومجهز بالكثير من الأدوات، فإنّه يوفر بيئةً مميزةً للمطورين والمبرمجين، ويتوافق مع أي لغة برمجة كانت، بالإضافة لمستوى الأمان العالي وأدوات اختبارات الاختراق وغيرها من المميزات، ستجعلك تودع مايكروسوفت إلى الأبد!

Ubuntu

توزيعة أبونتو
يعد نظام أبونتو الغني عن التعريف المفضل لدى الكثير من مستخدمي لينكس من المبتدئين وحتى المحترفين المخضرمين، وبالنسبة للمبرمجين فإنّ الخدمة طويلة الأمد للنظام Ubuntu LTS تجعله رقم واحد دون شك.
ولأنّ أبونتو يقدم حزم Snap packages للتثبيت المباشر والسريع، وكذلك حزمة إدارة .deb التي حازت على شهرة وانتشار واسعين، بالإضافة لكونه متوافقًا مع عديد من خيارات البرمجيات بالنسبة للمطورين والمبرمجين، فإنّ قاعدة معجبيه التي تتزايد مع كل إضافة تشكل له دعمًا إضافيًا، وتدفعه مباشرةً نحو الرقم 1 في هذه القائمة.
إذًا، أبونتو يحقق علامةً عاليةً في: سهولة الاستخدام، ولاء المستخدمين، الاستقرار والدعم الممتاز للبرمجيات.

Pop!_OS

نظام Pop
من System76 المصنعة لأجهزة لينكس يأتي نظام Pop!_OS المصمم خصيصًا للمطورين والمبرمجين. من ميزات هذه التوزيعة أنّها الأكثر توافقًا مع واجهة GNOME 3 الرسومية، وأيضًا يتشارك العديد من الميزات مع أبونتو.
على الرغم من مظهره الرائع، نجد أنّه أفضل عند استخدام أجهزة System76، إلّا أنّه ما زال محبذًا لدى من يحبون المظهر البسيط لنظام التشغيل، كما يعد من أفضل التوزيعات من الناحية السوقية أيضًا.
وهنا يحقق Pop!_OS علامةً عاليةً في: التوافق الرائع، GNOME 3 والتشابه مع أبونتو.

Debian

واجهة نظام Debian
يعد ديبيان من أروع التوزيعات للعديد من الميزات أهمها أنّ معظم التوزيعات الأُخرى مشتقة منه في الواقع حتى أبونتو الأكثر شهرةً، إضافةً لأنّه ستستفيد من توافق حزمة deb، كما أنّه يختبر العديد من الميزات الفرعية والبرمجيات الجديدة، ومن نقاط قوة ديبيان قاعدته الجماهيرية الرائعة والمزدهرة، بالإضافة لإمكانية استخدام أوامر build-dep وapt-get.
إذًا، ديبيان في هذه القائمة؛ لأنّه يمتلك قاعدة مستخدمين متينة، وهو أساس العديد من أنظمة التشغيل الأُخرى.

CentOS

نظام centos
ومن عملاق التقنية Red Hat يأتينا نظام تشغيل Red Hat Enterprise Linux أو اختصارًا (RHEL)، ونظام CentOS هو بديل رائع لـ RHEL. يدعم CentOS معظم برمجيات RHEL التجارية، واللغات الديناميكية، وقواعد البيانات مفتوحة المصدر.
كما يوفر المساحة المثالية للمبرمجين العاملين على تطوير المشاريع والبرمجة بشكل عام، كما يتميز بكونه نظام تشغيل للسيرفرات لا بأس به.
إذًا يحرز نقاطًا في: تطوير التطبيقات، الاستخدام الرائع لبيئة عمل المشاريع.

Fedora

نظام فيدورا
مثل نظام CentOS فإنّ فيدورا هو نسخة من الإصدار المحلي لـ RHEL. يتميز نظام فيدورا بالحزم المحدثة، بالإضافة للتهيئة التلقائية. توجد دورة إصدار مدتها 6 أشهر، والترقيات سهلة للغاية.
إذًا، لماذا يتواجد على هذه القائمة؟ لأنّه مشابه لـ CentOS، ويتيح خيارات متنوعة لتطوير تطبيقات المشاريع.

Kali Linux

نظام كالي
إن كنت من معجبي مسلسل مستر روبوت، فستكون واجهة نظام كالي لينكس مألوفةً لك دون شك.
يبرز نظام تشغيل كالي المبني على نواة ديبيان في مجال الأمن، وبما أنّه يستهدف اختبارات الاختراق، فهو مجهز بأدوات اختبار حماية رائعة. منها أداة John the Ripper لاختراق كلمات السر، حزمة اختبار Aircrack-ng، وتطبيق حماية الويب OWASP ZAP.
وبالتالي يكون كالي النظام الأفضل للمبرمجين، وخاصةً الذين يهتمون بناحية الأمن، علاوةً على ذلك يعمل كالي لينكس بشكل جيد مع راسبيري باي، وبالتالي هو بديل رائع لـ Raspbian.
إذًا، لماذا يعد كالي أفضل توزيعة لينكس للمبرمجين: الأدوات المساعدة لاختبارات الاختراق، وأمان تطبيقات الويب مبني على ديبيان.

Arch Linux

نظام Arch Linux
إن كنت تبحث عن توزيعة خفيفة على جهازك وقوية بنفس الوقت، فعليك الاتجاه إلى Arch Linux. تعد أحد أفضل أنظمة التشغيل للمبرمجين، وهي قابلة للتعديل والتخصيص كما تحب.
يمكنك بناء حزم مخصصة والتعمق في قلب نظام التشغيل، وبما أنّها توزيعة خفيفة فهي تأتي بنواة لينكس ومدير حزم Pacman، وعلى عكس أنظمة تشغيل مثل: ديبيان وأبونتو، فإنّ Arch Linux يفتقد لواجهة المستخدم الرسومية GUI.
وبسبب التثبيت المعقد نوعًا ما، فينصح به للمستخدمين المحترفين لـ لينكس، إلّا إذا كنت ترغب حقًا في خوض عملية تثبيت التوزيعة الطويلة جدًا لكن المذهلة في النهاية.
إذًا، يحقق Arch Linux نقاطًا في: خفيف على الأجهزة، وقابلية التخصيص، بالإضافة لمجموعة أدوات الاختراق بليدنج إيدج bleeding edge.

Gentoo

توزيعة جينتو
مثل Arch Linux، يوفر جينتو تحكمًا كاملًا بجهازك، وببساطة يوجد نواة لينكس ومدير الحزم، ولذلك كل عنصر من عناصر تثبيت نظام التشغيل عائد إليك.
من خلال “ترجمة” توزيعة اللينكس الخاصة بك، ستحصل على نظام تشغيل مصمم خصيصًا لحاجاتك، وهذه ميزة رائعة بالنسبة لأي مبرمج.
لماذا يعد أحد أفضل التوزيعات: المرونة العالية، قابل للتخصيص كليًا.

NuTyX

توزيعة NuTyX
يتميز NuTyX بمرونة عالية أيضًا، ويسمح بالتحكم الكامل للمستخدم. يأتي NuTyX مع مدير حزم ونواة، مما يتيح للمستخدمين الحصول على تجربة مخصصة، والقدرة على اختيار بيئة سطح مكتب للتطبيقات وغيرها الكثير، وتعد الأنسب للمبرمجين الذين يطلبون توزيعةً مخصصةً وقابلةً للتعديل حسب متطلباتهم، بشرط أن يتحلوا بالصبر لإكمال عملية التثبيت المضنية.
كما يعتمد على طريقة تثبيت لينكس التي تسمى Linux from scratch.
وهنا يحقق نقاطًا عاليةً في: الاعتماد على تقنية scratch، قابل للتخصيص بشكل كبير.

OpenSUSE

توزيعة OpenSUSE
رغم سيطرة التوزيعات المشتقة من أبونتو وديبيان، إلّا أنّ OpenSUSE ليس أقل شهرةً، وهو رائع لأغراض البرمجة والتطوير بشكل كبير، ويوجد إصدار LTS بالإضافة لـ Tumbleweed البديل لأداة اختراق بليدنغ إيدج. يشكل بيئةً رائعةً للمشاريع مع مدير حزم ممتاز YaST.
ويتضمن OpenSUSE العديد من بيئات سطح المكتب، والقدرة على تثبيت التطبيقات بسرعة، مما يجعله من التوزيعات المفضلة لدى المبرمجين. لذلك، يحقق نقاطًا عاليةً في: الاستقرار، الحزم المحدثة، ومدير حزم YaST القوي جدًا.

elementary OS

توزيعة elementary OS
على الرغم من أنّ معظم توزيعات لينكس الآن بما فيها أبونتو تتميز بسهولة الاستخدام، إلّا أنّ نظام التشغيل elementary OS يأخذ السهولة إلى مستوى جديد. تقدم أنظمة تشغيل لينكس الحديثة رؤيتها الخاصة لبيئة سطح المكتب على منصة Pantheon، بالإضافة لذلك يحوي elementary OS على واجهة المستخدم الرسومية والتطبيقات الخاصة به، وبسبب بساطته وسهولة الاستخدام، فهو الأنسب للمبرمجين الجدد على بيئة لينكس.
مثل العديد من توزيعات سطح المكتب، يدعم elementary OS مكتبة من التطبيقات الافتراضية الرائعة. عند التشغيل الأول، ستجد تطبيقات مثل: تطبيق البريد، وتطبيق الصور، وتطبيق الموسيقى. إذا كنت تتمتع بالبساطة، فسوف تحب أنظمة ChaletOS وManjaro كذلك.
إذًا، يحقق elementary OS نقاطًا في: سهولة الاستخدام، بيئة العمل المستقرة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة