20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

5 حيل يستخدمها الهاكرز لاختراقك وسرقتك على الإنترنت "خلى بالك"

الخط

5 حيل يستخدمها الهاكرز لاختراقك وسرقتك على الإنترنت "خلى بالك"


↓↓↓↓↓
فى هذه الأيام تحدث معظم معاملاتنا المهمة عبر الإنترنت، وفى حين أن العالم المترابط يجعل حياتنا أسهل بشكل متزايد، فإنه يشكل خطرًا كبيرًا أيضًا عندما نكشف بياناتنا الشخصية إلى مجرمى الإنترنت أو المتسللين، وخلال السنوات الماضية ابتكر المتسللون طرقًا عديدة لسرقة البيانات المهمة التى يتم إساءة استخدامها لاحقًا، وتم شن العديد من الهجمات الخطيرة على الشركات الكبرى والمؤسسات والشبكات الاجتماعية، وكان آخرها اختراق 30 مليون حساب على فيس بوك، وفيما يلى أكثر ست طرق يمكن بواسطتها سرقة بياناتك والاحتياطات التى يمكنك اتخاذها للبقاء آمنًا:


←التصيد الاحتيالى→


التصيّد الاحتيالى عبارة عن بريد إلكترونى مزيف يتنكر بأنه شرعى لخداع المستخدمين، وينشئ المخترقون رسائل بريد إلكترونى مخادعة من خلالها يتمكنون من سرقة معلوماتك السرية مثل كلمات المرور وتفاصيل الحساب المصرفى، ويخدع هذا البريد المستخدمين لأنه يدعى أنه من شخص معروف أو منظمة معروفة مثل البنك أو الشركة التى تعمل لصالحها، وتحاول رسائل البريد الإلكترونى هذه عمومًا خلق حالة طوارئ أو حالة من الذعر لخداع المستخدمين لإعطاء تفاصيلهم الشخصية.

ويحتوى هذا البريد الإلكترونى على رابط ينقلك عند النقر عليه إلى صفحة ويب مزيفة، على سبيل المثال، قد ينقلك الرابط إلى موقع ويب مزيف تابع لبنك، ويبدو مشروعًا للغاية ولكنه فى الواقع مجرد تشابه، وإذا وقع الضحية وأدخل تفاصيل حسابه على الموقع الإلكتروني، فإن التفاصيل ستذهب فعليًا إلى خادم المخترق بدلاً من الذهاب إلى البنك وسيحصل المخترق على جميع المعلومات التى يملكها الضحية.

←البرامج الضارة→


البرامج الضارة هى عبارة عن برنامج مكتوب بقصد لاختراق النظام الخاص بجهازك وسرقة البيانات المتاحة على النظام، ويمكن لهذه البرامج أن تؤدى لمجموعة متنوعة من الوظائف التى يشمل بعضها سرقة البيانات الحساسة أو حذفها، وتعديل الوظائف الأساسية للنظام، وتتبع أنشطة الضحية سراً، هناك العديد من العوامل التى يمكن أن تؤدى إلى تثبيت البرامج الضارة فى نظامك، مثل الدخول على مواقع مشبوهة أو تحميل غير موثوق من الإنترنت.

←التطبيقات الخبيثة→


هناك اعتقاد خاطئ كبير بأن كل تطبيق متوفر على Google Playstore أو متجر "آب ستور" آمن ومشروع، ولكن هذا ليس حقيقيا، فليس كل تطبيق متوفر فى هذه المتاجر آمنًا للمستخدمين، قد تحتوى بعض هذه التطبيقات على شفرة خبيثة يمكن أن تعرض خصوصيتك للخطر.

وتحتوى التطبيقات الضارة على مقتطف شفرة يمكنه تثبيت برامج ضارة على جهازك، بالإضافة إلى ذلك ، قد يمكن للتطبيق الوصول للكاميرا والمايكروفون والرسائل.

لذلك قبل التحميل، عليك التحقق دائمًا من الأذونات التى يطلبها التطبيق، وتحقق من وتقييمات، كما عليك عدم تحميل التطبيق إذا كان يمتلك أقل من 50000 عملية تحميل، ولا تقم بتنزيل التطبيقات من متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية.

←Smishing→


شكل من أشكال التصيّد الاحتيالى حيث يحاول شخص ما خداعك لمنحه معلوماتك الخاصة عبر مكالمة هاتفية أو رسالة SMS، و أصبحت Smishing تهديدًا ناشئًا ومتزايدًا فى عالم الإنترنت، تستخدمSmishing عناصر الهندسة الاجتماعية لتجعلك تشارك معلوماتك الشخصية، ويعزز هذا التكتيك ثقتك فى الطرف الآخر من أجل الحصول على معلوماتك.

لذلك لا تشارك أى معلومات مهمة عبر مكالمة هاتفية أو رسالة قصيرة، وتحقق دائمًا من هوية الرسالة قبل النقر فوق الروابط الموجودة بها، وإذا تلقيت رسالة تقول من شخص تعرفه وتسأل عن بيانات مهمة، فاتصل بالشخص للتأكد.

←الشبكات غير الآمنة→

يمكن أن يؤدى توصيل نظامك أو جهازك بشبكة غير آمنة إلى إمكانية حصول أحد المتسللين على إمكانية الوصول إلى جميع الملفات الموجودة على نظامك ومراقبة نشاطك على الإنترنت، يمكن للقرصنة المسيطرة على نظامك سرقة كلمات المرور الخاصة بحساباتك الاجتماعية، وحساباتك المصرفية، وحتى إدخال برامج ضارة على مواقع الويب الأصيلة التى تثق بها.

لذلك لا تتصل أبدًا بشبكات Wi-Fi عامة مفتوحة التى لا يمكنك الوثوق بها، فإذا كانت الشبكة مجانية فهذا يعنى أيضا أنها غير آمنة، وعندما تكون فى أحد المقاهى المزودة بـ Wi-Fi، اطلب من الموظفين الاتصال بشبكة المكان بدلاً من الاتصال بشكل عشوائى بأى شبكة مفتوحة.
↑↑↑↑↑↑
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة