مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

لو مش فاهم معناها.. يعنى إيه cryptography؟

لو مش فاهم معناها.. يعنى إيه cryptography؟




يحتاج الأفراد والمؤسسات إلى جعل بياناتهم غير مقروءة للمستخدمين العاديين، وهو الأمر الذى يجعل البعض يلجأ لعملية التشفير التى تعرف بـ cryptography، والتى تقوم على تحويل البيانات من شكلها الطبيعى المفهوم لأى شخص إلى شكل غير مفهوم بحيث يتعذّر على من لا يملك معرفة سرية محددة معرفة محتواها.



تاريخ cryptography

فى العصر القديم كان علم التشفير معنىّ فقط بسرية الرسالة بتحويل الرسائل من صيغتها المفهومة إلى أخرى غير مفهومة، والعودة بها مرة أخرى في الطرف الآخر إلى الصيغة المفهومة، مما يجعلها غير قابلة للقراءة من المتطفلين، وقد تم استخدامها قديما في تشفير الرسائل الحربية والرسائل بين القادة والجنود وغيرها من الاستخدامات.


التشفير الحديث

أصبحت الخدمات الحديثة تتيح عمليات التشفير، بما فى ذلك تقنية VPN التى تعد جزءا من هذه المنظومة، وفى حين أن هناك العديد من بروتوكولات الأمان التي يمكن استخدامها لإنشاء قناة مشفرة عبر اتصال VPN، فإن الخيار الأكثر حداثة هو OpenVPN، والذي يستخدم التشفير غير المتماثل مع كل من المفاتيح المشتركة العامة والخاصة، عبر خوارزمية مفتوحة المصدر.

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش