مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

تعلّم كيفية برمجة شريحة الأردوينو باستخدام هاتفك المحمول فقط!



تعلّم كيفية برمجة شريحة الأردوينو باستخدام هاتفك المحمول فقط!

خلال مسيرتك في الهندسة الإلكترونية أو مشتقاتها سابقًا كنت تحتاج عند بناء مشاريع تعتمد على الدارات الإلكترونية أن تتعامل مع الكثير من القطع القابلة للعطل والتخريب التي تحتاج إلى اللحام لتقوم بتوصيلها مع بعضها البعض، لكن بعد حين من الزمن جاءت شريحة الأردوينو لتنقذ الموقف وتوفّر عليك عناء التوصيل، وتقلل من احتمال تخريب القطع التي كانت ولا زالت غالية الثمن!
وإن كنت من الطلاب الذين نفذوا مشاريعًا باستخدام الشريحة، فلا بدَّ وأنَّك استخدمت بيئة التطوير الخاصة بشريحة الأردوينو خاصتك Arduino IDE المجانية والمفتوحة المصدر حتى الآن، ونتمنى أن تبقى مجانيةً صراحةً! ولكن ماذا ستفعل لو أنَّ حاسبك ليس في متناول يدك دومًا، وترغب بتنفيذ فكرة ما؟
الآن أصبح بإمكانك أن تبرمج شريحة الأردوينو باستخدام هاتفك المحمول ببساطة ومرونة! وذلك بفضل كابل الـ OTG المذهل، حيثُ يمكنك ببساطة استخدام هذا الكابل لتوصيل شريحة الأردوينو بهاتفك الذكي، وباستخدام أحد التطبيقات يمكنك إنجاز هذه المهمة بنجاح…

المتطلبات

في البداية تحتاج لشريحة أردوينو الإلكترونية، وهناك أنواعٌ مختلفةٌ من الشرائح بإمكانك اختيار الشريحة الإلكترونية المناسبة لمشروعك الإلكتروني، وهاتف محمول مدعوم بنظام تشغيل أندرويد، ويدعم تشغيل كابل OTG، ومثبّت عليه تطبيق ArduinoDroid وكابل OTG.
كابل OTG
كابل OTG
ومعظم الخدمات المتوفرة في بيئة التطوير الأصلية أصبحت موجودةً في تطبيق الهواتف المحمولة، فيمكنك فتح وتحرير الأكواد أو المكاتب الموجودة مسبقًا، إضافةً لميزة العرض بألوان مختلفة لسهولة تتبع الشيفرة المصدرية، وبالتأكيد ميزة ترجمة الكود ورفعه إلى شريحة الأردوينو لتنفيذ المشروع الإلكتروني.
وفي حال عدم رغبتك بمشاهدة الإعلانات وأن تدلل نفسك قليلًا، وتشعر بالقليل من الرفاهية والبذخ من خلال الاستمتاع بالعديد من الخدمات الأُخرى مثل: مزامنة عملنا ومشاريعنا التي قمنا بإنجازها مع حسابنا في dropbox وغيرها من الخدمات، فإنَّ النسخة المدفوعة من البرنامج ستناسبك جدًا، وستحظى بتجربة استخدام مميزة جدًا، فاستغل هذه الحزمة من الخدمات المميزة والتي تسهّل عملك كثيرًا.
دعنا نبدأ بتحميل تطبيق ArduinoDroid، ابحث عن التطبيق في متجر play store، وقم بتثبيته على هاتفك المحمول.

كيفية برمجة اردوينو عن طريق الهاتف

الواجهة الرئيسية 

تُعتبر واجهة التطبيق واضحةً بعض الشيء ومرتبةً بشكلٍ منظم ومريح للناظر، وسيحظى المستخدم بتجربة استخدام لطيفة لبساطة التصميم، فيحتوي في الأعلى على مجموعة من الأيقونات الواضحة ذات الحجم المناسب، وتحوي العديد من الخيارات مثل: خيار حفظ المشروع إن كنا نرغب بإتمامه لاحقًا، وخيار الترجمة والتأكد من أنَّ الشيفرةَ المصدرية سليمةٌ ومطابقةٌ للقواعد، وأيقونةرفع المشروع لشريحة الأردوينو، إضافةً لشاشة كونسول للمراقبة ومشاهدة الخرج.
ثم معظم المساحة المتبقية هي مساحةٌ مخصصةٌ لتحرير الأكواد والشيفرات المصدرية، إضافةً إلى وجود تبويب مخصص للبحث بجانب المحرر في حال كنّا نريد البحث عن شيء معين في التعليمات البرمجية التي نعمل عليها، وفي الأسفل يوجد شاشة الخرج ومكان رسائل الأخطاء إن وجدت.
كيفية برمجة اردوينو عن طريق الهاتف
الأيقونات الرئيسية

الخطوة الأولى 

في البداية نفتح التطبيق كما في الصورة التالية، ويمكنك كتابة الكود الخاص بمشروعك الإلكتروني في مكان التحرير المناسب لكتابة الأكواد.
يشبه هذا المحرر ضمن التطبيق محرر الأكواد الذي تستخدمه على حاسوبك إلى حدٍّ كبير، والرائع فيه أنَّه يمكنك استخدام بعض الأمثلة الموجودة مسبقًا في التطبيق، ويمكنك الوصول إلى الأمثلة من خلال النقاط في الزاوية اليمنى من الأعلى.
كيفية برمجة اردوينو عن طريق الهاتف

الخطوة الثانية

ثم نقوم بالضغط على خيار Sketch من القائمة الجانبية، ثم نختار خيار Examples لنستطيع اختيار المثال المناسب لنا من بين الأمثلة الجاهزة المعروضة:
كيفية برمجة اردوينو عن طريق الهاتف
   
كيفية برمجة اردوينو عن طريق الهاتف

الخطوة الثالثة

نقوم بتوصيل شريحة الأردوينو خاصتنا باستخدام كبل الـ USB الخاص بالشريحة مع كابل OTG  المتصل بجهازنا المحمول، ثم نختار نوع الأردوينو، ثم خيار الضبط، ثم نوع الشريحة.
 في بيئة تطوير الأردوينو عادةً ما نقوم بالضغط على خيار upload ليتمّ رفع الكود إلى الشريحة. لذا، فإنَّ الكود الخاص بنا يتمّ ترجمته بشكلٍ تلقائي باستخدام برنامج الكومبايلر، ويتمّ رفعه بعدها إلى الشريحة، ولكن هنا يجب علينا أن نضغط على خيار ترجمة الكود للتأكّد من أنَّه كود صحيح وفعّال، ويمكنك مشاهدة نتيجة ترجمة الكود كما في الصورة في الأسفل.
كيفية برمجة اردوينو عن طريق الهاتف

الخطوة الرابعة

وعندما تنتهي عملية الترجمة، وكان الكودُ المراد تشغيله سليمًا ولا وجود لأخطاء في التعليمات البرمجية وتأكدنا أنَّ عملنا صحيح، يجب أن تقوم بالضغط على خيار Upload ليتمّ رفع الكود إلى شريحة الأردوينو، كما في الصورة التالية. أي لا يقوم بعملية الترجمة التلقائية ورفعه إلى الشريحة، بل يجب أن نقوم بالخطوتين كلّ واحدة منهما على حدة.
كيفية برمجة اردوينو عن طريق الهاتف
بعد الانتهاء من رفع المشروع إلى الشريحة سيعطينا إشعارًا في أسفل الشاشة بأنَّ عمليتنا قد نجحت، وتمّ تحميل الكود الخاص بمشروعك الإلكتروني على شريحة الأردوينو ببساطة ومجانًا، وقد أصبحت جاهزًا لتوصيل الدارة وتشغيل المشروع.
ويمكنك أن ترى الفيديو التالي الذي يلخص العملية كاملةً بشكلٍ أوضح:

وتذكّر بأنَّك لست بحاجة لأيِّ مصدر كهرباء خارجي لشريحة الأردوينو، فهي ستستهلك الطاقة الكهربائية اللازمة من هاتفك المحمول عند وصل الشريحة إلى الهاتف باستخدام كابل OTG.
يُعتبر ذلك أحد الحلول المناسبة والعملية والمجانية طبعًا لتطبيق أفكارنا بطريقة سريعة ومرنة بدون الحاجة لحمل حاسوبنا أينما تحركنا، فالهاتف الذكي قادر على إتمام المهمة بنجاح ولا يوجد أمامك أيّ عائق، فإن أتتك الأفكار وأنت جالس أو خارج المنزل أو في أيِّ مكان آخر فأنت جاهز لاصطياد الأفكار فورًا.

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش