20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

للمبتدئين برمجيًا… تعرّف على مجالات البرمجة واللغات المستخدمة في كلّ منها!

الخط


للمبتدئين برمجيًا… تعرّف على مجالات البرمجة واللغات المستخدمة في كلّ منها!

تجيد لغة برمجة معينة وتريد تعلّم غيرها! ولكنك تتساءَل عن لغة البرمجة المناسبة لك؟ حسنًا، في هذه الأيام هناك الكثيرُ من اللغات للاختيار من بينها. فمن الممكن أن يكون الاختيارُ شيئًا مربكًا للغاية في حال لم يكن لديك الخبرة الكافية. وفي هذا المقال، سيتمّ تغطية أحدث لغات البرمجةللويب والتطبيقات المكتبية والموبايل، وكذلك المستخدمة من أجل الألعاب. لذا، تابع القراءة.

اللغات المستخدمة لتطوير الويب

تطوير مواقع الويب
يُعتبر مجال تطوير مواقع الويب فريدًا من نوعه، ويمثل تحديات خاصة وكذلك العديد من الفوائد في نفس الوقت، ويمكن القول أنَّ تعلّم لغات تطوير مواقع الإنترنت هي الأسهل في حال لم يكن لديك خبرة مسبقة عنها، وكما نعلم أنَّ مجال تطوير المواقع كبير جدًا، ولهذا اخترنا أفضل اللغات المستخدمة كخيار جيد للمبتدئين.

HTML and CSS

على الرغم من أنَّ كلا اللغتين لا يمكن اعتبارهما لغات برمجة حقيقية، ولكنهما ضروريتان لإنشاء المواقع الإلكترونية، حيثُ أنَّ لغة HTML ضرورية لإنشاء هيكل الصفحة، أمَّا CSS فهي مهمةٌ جدًا لتصاميم وجماليات الصفحة.

JavaScript 

من أكثر اللغات المستخدمة في مواقع الويب، فهي تضيف الكثير لصفحات الويب مثل: التفاعل مع المستخدم، ومن أمثلة استخدامها القوائم المنزلقة، وشرائط الأخبار، وغيرها الكثير.

Python

لغةٌ ممتازةٌ ومفتوحةُ المصدر وتستخدم للتحكم في الموقع وتحويله إلى موقع ديناميكي، أي أنَّ المحتوى يمكن إضافته أو التعديل عليه أو حذفه من خلالها، وبدون التعديل على ملفات HTML الأساسية.

PHP

تُعدُّ من أسهل لغات البرمجة؛ وذلك نظرًا لقدمها والدعم الكبير لها على الإنترنت، حيثُ تسهل عليك تطوير قوالب مثل: قوالب وورد بريس المبنية بالكامل على PHP، وكما أنَّ شركات الاستضافة تدعمها بشكلٍ افتراضي، وأيضًا هي لغة مفتوحة المصدر ومجانية مما يسمح لها بالازدهار بفضل إسهامات المطورين من كلِّ مكان.

اللغات المستخدمة لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة

تطوير تطبيقات الهاتف

لغات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة هي ثاني أكبر اللغات المستخدمة والرائدة، حيثُ الغالبية العظمى من الناس يملكون هواتف محمولة، وبحاجة إلى تطبيقات لهواتفهم.

Java

تُعدُّ اللغة الأساسية لتطوير تطبيقات هواتف الأندرويد، وهي عظيمةٌ جدًا وذلك لأنَّها تستخدم في العديد من المجالات الأُخرى، حيثُ تتميز بمرونتها وأدائِها لتحقيق أفضل نتيجة.

Swift

لغةٌ برمجيةٌ ذكيةٌ وسريعةٌ وفعّالةٌ، تستخدم لبرمجة تطبيقات على أجهزة iOS، وقد صممت لتمنح المطورين حريةً أكثر من أيِّ وقت مضى، وتُعدُّ لغةً سهلةً ومفتوحةَ المصدر، ويمكن دمجها مع لغة Objective C.

JavaScript

تحوي العديد من الأطر التي تتيح لك برمجة تطبيقات الأندرويد والآيفون على حدٍّ سواء، حيثُ تقوم بعض الأطر بتشغيل نتائج التطبيق كتطبيق ويب يتمّ استخدامه ضمن متصفّح مزيف.

اللغات المستخدمة لبرمجة التطبيقات المكتبية



تطوير تطبيقات سطح المكتب
تطبيقات سطح المكتب ليست منتشرةً بكثرة في هذه الأيام، وخاصةً بعد الانتشار الكبير لتطبيقات الجوال والويب، ولكن هذا لا يعني أنَّه قد مضى عليها الزمان فالكثير ما زال يفضلها.

Java

مرة ثانية تُعتبر جافا من أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها لبرمجة تطبيقات سطح المكتب، حيثُ يمكن كتابة تطبيق وتشغيله على عدّة منصّات.

JavaScript

باستخدام إطار العمل Electron يمكنك كتابة تطبيق لمنصّات سطح المكتب.

#C

تُعتبر لغةً برمجيةً منافسةً للغة البرمجة جافا، وتستخدم في تطوير العديد من التطبيقات، كما أنَّها لغةٌ برمجيةٌ شاملةٌ وقويةٌ، وتستخدم في الكثير من المجالات.

Swift

تمّ تطويرها من قبل شركة آبل، وتستخدم لبرمجة تطبيقات حواسيب ماك، بالإضافة إلى تطبيقات iOS.

اللغات المستخدمة لبرمجة الألعاب

لغات تطوير الألعاب
لا يعتبر مجال تطوير الألعاب سهلًا أبدًا، ولذلك عليك اختيار اللغة التي تمكّنك من تكوين الألعاب وهنا اخترنا لك أفضلها.

#C

يُعتبر برنامج يونيتي Unity أحد أفضل محركات الألعاب للمبتدئين، ويدعم بشكلٍ أساسي لغة البرمجة C# كما أنَّه يدعم تطوير الألعاب بصيغتي 2D و3D.

Haxe

تُعتبر من اللغات الحديثة، والذي يميزها أنَّ الكود الخاص بها يمكن تحويله إلى أكواد بلغة Java ،C++ ،C# ،Python وباستخدام محرك الألعاب HaxeFlixel أو Luxe يمكنك برمجة ألعاب 2D بطريقة أسرع بكثير من بقية اللغات.
وفي النهاية، قرر أيّ نوع من البرمجة التي تريد القيام بها، ومن ثم اختر اللغات المناسبة لك. فقط قم بإلقاء نظرة عامة، واختر اللغة التي ترتاح في التعامل معها. وبالتالي، ستكون أكثر إنتاجيةً وستستمتع فعلًا في البرمجة بهذه الطريقة، ولكن احذر لا تذهب مع خيار “أفضل” لغة في حال كنت لا تفضلها!
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة

[COLOR="rgb(148, 148, 148)"][COLOR="rgb(148, 148, 148)"][/COLOR][/COLOR]