مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

علماء يعثرون على أول قمر خارج المجموعة الشمسية

علماء يعثرون على أول قمر خارج المجموعة الشمسية




عثر عالمى الفلك "أليكس تيشى" و"دافيد كيبينج" من جامعة كولومبيا على "قمر" صغير يدور حول كوكب فى نظام شمسى على بعد آلاف السنين الضوئية، باستخدام كل من التلسكوبات الفضائية كيبلر وهابل، حيث يعتقد العالمان أن كوكب Kepler-1625B الغازى يمتلك قمرا صغيرا بحجم "نبتون" تقريبا.


ووفقا لما نشره موقع "ميرور" البريطانى، فمن المعروف عدم وجود أقمار حول هذه الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية، وهو ما يعتبر اكتشافا مهما، وقد تحقق هذا الاكتشاف عندما عثر العالمين على علامات مثيرة للاهتمام فى الملاحظات التى قاموا بها عن كوكب 284 Kepler المكتشف، وقال كيبينج: "رأينا انحرافات صغيرة وتذبذب فى منحنى الضوء الذى جذب انتباهنا".

وقضى العالمان 40 ساعة على تليسكوب هابل الفضائى، ليلاحظو أنه بعدما عبر كوكب Kepler-1625B أمام نجمها كان هناك انخفاض آخر في السطوع القابل للقياس 3.5 ساعة متأخرة، وهو ما أشار إلى القمر الذى يسير بشكل متأخر قليلا عن النجم التابع له.

وأوضح العالمان أن كبلر -1625 بى والقمر التابع له لهما نسبة مشابهة إلى الأرض والقمر، لكن كلاهما أكبر بكثير، و فى حين أن كلا من الكوكب المضيف والقمر لهما يقعان ضمن المنطقة الصالحة للسكن لنجومهما (كبلر 1625)، إلا أنه يعتقد أنها غازى وبالتالى غير قادرة على دعم الحياة كما نعرفها.

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش