مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

شاهد.. القصة الكاملة لفشل وصول رائدى فضاء بمركبة "سويوز" إلى المحطة الدولية

شاهد.. القصة الكاملة لفشل وصول رائدى فضاء بمركبة "سويوز" إلى المحطة الدولية

عاد رائد الفضاء نيك لاهاى من وكالة ناسا ورائد الفضاء أليكسى أوفشينين من وكالة روسوكوسموس الروسية إلى الأرض بسلام بعد حدوث مشكلة فى مركبة الفضاء "سويوز" التى كانت تقلهما لينضما إلى طاقم وكالة الفضاء الدولية فى رحلة فضائية تستغرق 6 أشهر.
 
وكانت وكالة ناسا قد أعلنت عبر صفحتها على تويتر عن حدوث مشكلة فى المركبة الفضائية سويوز التى تحمل الرائدان بعد إنطلاقها بدقائق ، وأنطلقت المركبة صباح اليوم فى تمام الساعة 10.40 بتوقيت القاهرة من دولة كازاخستان، وبعد انطلاقها لم يتمكن الصاروخ الحامل للمركبة الفضائية من استخدام معززاته لزيادة القوة فى المرحلة الثانية بعد الفصل المبدئى فاضطرت المركبة للعودة مرة أخرى للأرض ، ولذلك هرعت فرق البحث والإنقاذ نحو موقع الهبوط الاضطرارى المتوقع للمركبة لتقديم الدعم للطاقم.
 
 
 
 
وقال متحدث باسم وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" أن فرق الإنقاذ تمكنت من الوصول إلى "نيك" و"أليكسى"، وتم إخراجهما من الكبسولة وهما فى حالة جيدة ، ووفقاً لموقع "الديلى ميل" البريطانى فإن محركات الهبوط ونظام المظلات قامت بعملهما بشكل طبيعى على الرغم من القوة الدفع الهائلة التى تؤثر على المكوك وطاقم الطائرة أثناء الهبوط ، حيث أنها هبطت بما يسمى "بالهبوط القذائفى" وهى زاوية أكثر حدة مقارنةً بالوضع الطبيعى للهبوط.
 
وكان من المفترض أن ينضم الرائدان نيك وأليكسى إلى 3 رواد فضاء آخرون يعملون على متن المحطة الدولية فى رحلة وصول كانت ستستمر 6 ساعات و إقامة مدتها 6 أشهر على متن المحطة ، ليعملوا على مئات التجارب فى علم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية والعلوم الفيزيائية وعلوم الأرض من وكالة الفضاء.
 
وعلق رائد الفضاء الروسى ألكسندر فولكوف قائلا: "إن الرائدان محظوظين للغاية لأنهم بقوا على قيد الحياة. لقد وصلوا إلى ارتفاع جيد لذلك تمكنوا من استخدام كبسولاتهم للهبوط".
 
 
 
 
 
ووفقاً لوكالة رويترز الإخبارية قررت روسيا تعليق كل رحلات الفضاء الروسية التى تحمل روادا بعد حادث سويوز، وقالت وكالة روسكوزموس الروسية للفضاء ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إن معزز الصاروخ "سويوز" ثلاثى المراحل تعرض لإغلاق طارئ خلال المرحلة الثانية ، وذكرت أن رواد الفضاء في حالة جيدة بعد أن سقطت الكبسولة التي أقلتهماعلى بعد نحو 20 كيلومترا شرقي مدينة جيزكازغان فى كازاخستان.
 
يذكر أن المحطة الفضائية الدولية (ISS) هي محطة فضاء تدور على ارتفاع 390 كيلومترا عن سطح كوكب الأرض وبسرعة 28 ألف كم فى الساعة ويتم الإشراف عليها بتعاون دولى وتقوم المحطة يومياً بعمل 16 مدار على كوكب الأرض.
 
 
 


عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش