مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

الزمن أسرع فى الارتفاعات العالية.. علماء اليابان يختبرون نظرية أينشتاين

الزمن أسرع فى الارتفاعات العالية.. علماء اليابان يختبرون نظرية أينشتاين




يحاول علماء يابانيون من جامعة طوكيو اختبار نظرية أينشتاين التى تقول إن الزمن يمر بسرعة أكبر فى الارتفاعات العالية، عبر وضع ساعات فائقة الدقة على مستوى الأرض وعلى منصة مراقبة برج طوكيو سكاى ترى التى تقع على ارتفاع 450 متراً.


وتمتلك هذه الساعات الذرية القدرة على حساب الوقت بدقة متناهية لدرجة أنها تخسر أو تكتسب ثانية واحدة فقط كل 16 مليار سنة، ويتوقع العلماء أن تتقدم الساعة فى أعلى البرج بمقدار مئة مليون جزء من الثانية أسرع من الساعة الذرية على الأرض، وفى هذه الحالة ستكون نظرية أينشتاين دقيقة فى وصف سرعة مرور الوقت مقارنةً مع قوة الجاذبية.

يذكر أنه تم إجراء تجربة مماثلة سابقاً لإثبات نفس النظرية من قبل وكالة الفضاء الأمريكية NASA، عبر إرسال ساعة على متن صاروخ إلى الفضاء ومقارنتها مع ساعة أخرى على الأرض، وأظهرت النتائج بأن نظرية أينشتاين صحيحة فى هذا الصدد، لكن ما تمتاز به هذه التجربة اليابانية هو استخدام ساعات ذرية تستخدم لأول مرة فى التاريخ لقياس الفرق.

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش