U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

خطوات بسيطة تحمي بياناتك في حال تعرّض هاتفك المحمول للسرقة!



خطوات بسيطة تحمي بياناتك في حال تعرّض هاتفك المحمول للسرقة!






إنَّه لأمر مؤسف أنَّ الأجهزة الخلوية التي نحملها معنا في جميع الأوقات هي أهداف دائمة ومحببة لدى اللصوص، كما أنَّه من السهل جدًا نسيانها في سيارات الأجرة أو على مقاعد المقاهي، والآن وبعد أن اعتمدنا كثيرًا على هواتفنا الذكية، سنشعر بألم كأنَّه نهاية العالم عند سرقتها أو ضياعها.

لا داعي للوصول إلى هذه المرحلة إذا اتبعت هذه الخطوات التي سنشرحها الآن، الاستعدادات التي يجب عليك القيام بها قبل حدوث أسوأ سيناريو:
قم بتشغيل خاصية التتبع عن بعد


سواءٌ كان هاتفك Android أو iPhone سوف يزود بأداة مضمنة تتيح لك تتبعه من الويب أو من أيِّ جهاز آخر، ففي نظام Android يطلق عليه “العثور على جهازي”، ويمكنك تمكينه ضمن قائمة “الأمان والموقع” في “الإعدادات”، أمَّا على iOS يطلق عليه “البحث عن جهاز iPhone” من “الإعدادات” أيضًا.

يمكنك بعد ذلك تتبع هاتفك الذي يعمل بنظام Android من أيِّ جهاز سجلت فيه الدخول باستخدام حساب جوجل، أو تتبع جهازك iPhone من أيِّ جهاز سجلت فيه الدخول إلى حساب Apple نفسه، يمكنك عرض آخر موقع على الويب عبر الانتقال إلى حساب جوجل أو iCloud.


في حال فقد هاتفك، يمكنك أن ترى بالضبط أين ذهب، أمَّا في حال السرقة لا ننصحك بمطاردة اللص بنفسك، يمكنك استخدام كلّ من “العثور على جهازي” و”البحث عن iPhone” لمسح بياناتك عن بعد وحمايتها بكلِّ الأحوال.
حماية شاشة القفل


فكّر في جميع التطبيقات التي قمت بتسجيل الدخول إليها تلقائيًا على هاتفك: فيسبوك، إنستغرام، سناب شات، تويتر وغيرهم إضافةً إلى حسابات البريد الإلكتروني، سترى أنَّ الحاجز الوحيد بين الحسابات وأيّ شخص آخر يستخدم هاتفك هو شاشة القفل.

ومن هذا المنطلق، من الضروري وضع حماية على شاشة هاتفك، سواءٌ أكان ذلك رقم التعريف الشخصي، النمط، بصمة الإصبع أو الوجه، ويمكنكم العثور على هذه الخيارات من “الإعدادات”.

هذا يمنع أيّ شخص من الوصول إلى هاتفك أو نسخ أيّ بيانات منه، على الأقل سيكون الأمرُ صعبًا للغاية، ولن تمنعك هذه الميزة من مسح بياناتك عن بعد. لذا، لا تقلق.
قم بالنسخ الاحتياطي لبياناتك الشخصية


يجب عليك الاستعداد دائمًا لاحتمال عدم رؤية هاتفك الذكي مرةً أُخرى، وهذا يعني أنَّك بحاجة إلى نسخ بياناتك احتياطيًا في مكان ما، وفي حال أردت نسخ بيانات أُخرى مثل إعدادات النظام وبيانات التطبيق، انتقل إلى نظام النسخ الاحتياطي الافتراضي لهاتفك.

وإن كنت تفكّر بشكلٍ خاص في الصور ومقاطع الفيديو التي على هاتفك، فيمكنك رفعها علىDropbox أو OneDrive أو جعلهم يرفعوها تلقائيًا، كما يمكنك استخدام خيار Google أو صورiCloud التي تأتي بشكلٍ تلقائي مع الهاتف.
تدابير وقائية أُخرى

للمساعدة في زيادة فرص استعادة هاتفك، يمكنك ترك رسالة على شاشة القفل ربما بما في ذلك عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك البديل، وإذا كنت تستخدم مصادقةً ثنائيةً للوصول إلى حساباتك الرئيسية، فبإمكانك استخدام تطبيق على هاتفك، أو رمز يتمّ إرساله عبر الرسائل القصيرة لتقديم هويتك، وبدون هاتفك، سيكون ذلك أكثر تعقيدًا. لذا، عليك التأكّد من إعداد خيارات وصول بديلة في وقت مبكر.
في حال تمّ فقد أو سرقة هاتفك

تقطع الخطوات السابقة شوطًا كبيرًا لتسهيل الأمور عليك عندما تفقد هاتفك الذكي بطريقة أو بأُخرى، ولكن هناك بعض الأشياء التي لا يزال القيام بها بعد اختفائِها.
اتصل بشركة الاتصالات (وربما الشرطة)


إذا فقد هاتفك أو تعرّض للسرقة، فيجب أن تتصل على الفور من هاتف آخر بشركة الاتصالات للتأكد حال تمّ استهلاك بعض من بياناتك، أو حاول أحدهم الاتصال من هاتفك، غير أنّهم يمكنهم قفل بطاقة الـ sim الخاصة بك.

في حال تأكدت أنّها عملية سرقة، عليك تسجيل الحادث مع الشرطة المحلية، قد تكون فرص الحصول على جهازك ضئيلةً، ولكنّها ستكون أقل حجمًا إذا علم رجال الشرطة بفقدان هاتفك، فهم سيعملون معك على إيجاده.
تحديد موقع جهازك عن بعد


كما ذكرنا أعلاه، يمكن استخدام خدمة جاهزة بالهاتف لمعرفة مكان هاتفك وتعطيله عن بعد إذا لزم الأمر، سواءٌ كنت تستخدم android أو iOS، وفي حال لم تجد هاتف آخر تتعقب منه يمكنك استعمال شبكة الويب والتتبع من هناك.
تحقق من حساباتك على الإنترنت


حتى إذا كنت تعتقد أنَّ هاتفك يتمتع بحماية جيدة ضد الوصول غير المصرح به، فعليك التحقق والتأكّد من ذلك من خلال أيّ حاسب أو هاتف آخر، ولحسن الحظ فإنَّ معظم التطبيقات وخاصةً التي تحتوي على معلومات حساسة ستحذرك من المحاولات غير المصرح بها على حسابك، كفيسبوك مثلًا، إذ ستتمكن من تسجيل الخروج من كلِّ الأجهزة ومعرفة موقع الهاتف من آخر زيارة قام بها في الموقع، وهذه الحيل ليست حكرًا على فيسبوك، فهناك أيضًا جوجل وتويتر.

إذا كان هاتفك محميًا بواسطة شاشة تأمين فلا داعي للكثير من القلق بشأن الوصول إلى حساباتك، ولمزيد من راحة البال، عليك دائمًا تغيير كلمات مرورك على حساباتك الرئيسية، ففي حال كان هنالك شخص ما يمكنه الوصول إلى هاتفك المسروق، فسوف ينصدم بما أحدثته أنت من تغييرات!
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة