20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

مهندسون أستراليون يطورون شبه موصل يحول الطاقة الكهربائية لضوء بكفاءة عالية

الخط

مهندسون أستراليون يطورون شبه موصل يحول الطاقة الكهربائية لضوء بكفاءة عالية




طور مهندسون أستراليون فى الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) شبه موصل من مواد عضوية وغير عضوية قادر على تحويل الطاقة الكهربائية إلى ضوء بكفاءة عالية.


ويتميز شبه الموصل بالمرونة بالقدر الكافى للمساعدة فى جعل الأجهزة مثل الهواتف المحمولة قابلة للطى.

ويفتح الاختراع الباب أمام جيل جديد من الأجهزة الإلكترونية عالية الأداء المصنوعة من المواد العضوية قابلة للتحلل الحيوى، أو التى يمكن إعادة تدويرها بسهولة، ما يعد بالمساعدة فى الحد من النفايات الإلكترونية بشكل كبير، وتتسبب الكميات الضخمة من النفايات الإلكترونية الناتجة عن الأجهزة الإلكترونية المهملة فى جميع أنحاء العالم فى إلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه بالبيئة، وتنتج أستراليا 200 ألف طن من النفايات الإلكترونية كل عام - يتم إعادة تدوير 4٪ فقط من هذه النفايات.

ويحتوى شبه الموصل على مكون عضوى سمك ذرة واحدة فقط - مصنوعة من الكربون والهيدروجين فقط - وتشكل جزءًا من شبه الموصل الذى طوره فريق ANU.

وقال كبير الباحثين لارى لو، إن هذا الاختراع كان اختراقا كبيرا فى هذا المجال، للمرة الأولى طورنا مكون إلكترونيات رقيقا للغاية مع خصائص شبه موصلة ممتازة، وأضاف أن انبعاث الضوء من هيكل أشباه الموصلات لدينا حاد للغاية، لذا يمكن استخدامه لشاشات عالية الدقة، وبما أن المواد رقيقة جدًا، فإنها تتمتع بالمرونة التى يمكن إدخالها فى الشاشات القابلة للانحناء والهواتف المحمولة فى المستقبل القريب.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة