20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

6 استخدامات طبية وجمالية للعسل الأبيض

الخط

6 استخدامات طبية وجمالية للعسل الأبيض

 أطلق القدماء على العسل "السائل الذهبي" لفوائده المتنوعة، فهو ليس فقط يعطي للطعام نكهة حلوة، ولكنه أيضًا له العديد من الاستخدامات الطبية والمنزلية والجمالية، وهنا ستقدم لكِ "سوبرماما" استخدامات متنوعة للعسل في منزلك، لتعرفك على خفايا هذا السائل المعجزة.

1. علاج الجروح:

في حالة الإسعافات الأولية للجروح البسيطة وغير العميقة بدلًا من البحث عن مرهم مضاد للالتهابات أو يحتوي على مضاد حيوي استخدمي عسل النحل، فهو قاتل للبكتيريا والجراثيم ويعقم الجرح ويساعد على سرعة العلاج ويقلل الألم، ويحتوي العسل على إنزيمات تعزز من نمو البشرة من جديد لالتئام الجروح.
ولعلاج الجروح بالعسل اغسلي الجرح ثم ضعي طبقة من عسل النحل وغطي الجرح بضمادة نظيفة، وكرري ذلك كل يوم حتى التئام الجرح تمامًا.

2. علاج الحروق:

من الطبيعي أن تصاب السيدات بالحروق الصغيرة خلال العمل في المطبخ، والعسل يعمل على تهدئة هذه الحروق وتسريع عملية العلاج، لأنه يحتوي على مضادات بكتيريا طبيعية تمنع العدوى، والعسل يعقم الحروق طبيعيًا، ويمنع حدوث ندبات بسببها.
ولاستعمال العسل في علاج الحروق، ضعي طبقة من العسل على المنطقة المصابة بعد غسلها بالماء البارد وتجفيفها برقة، وكرري ذلك حتى تُشفى تمامًا.

3. علاج السعال والتهاب الحلق:

عند الإصابة بالسعال والتهاب الحلق ملعقة عسل يمكنها أن تساعدك في الحصول على راحة فورية، فالعسل يهدئ السعال والحنجرة والحلق، لذلك ينصح بتناوله قبل النوم بالذات لتهدئة الجهاز التنفسي العلوي والمساعدة على النوم.
يمكنك تناول كوب من الحليب الساخن أو شاي الأعشاب المحلى بملعقة كبيرة من العسل مرتين في اليوم، لعلاج التهاب الحلق والسعال.

4. علاج الأرق:

فائدة أخرى مدهشة من العسل، فهو يساعد على النوم بهدوء، وذلك لأنه يغذي الكبد بالجليكوجين خلال الليل، ما يهدئ الجسم ويقلل من الاستيقاظ المتكرر، أيضًا العسل ينظم الأنسولين ما يسمح لمادة التربتوفان بأن تصل للمخ بسهولة، وهي المسئولة على الانتظام في النوم.
لذلك قبل النوم اشربي كوبًا من شاي الأعشاب أو الماء الدافئ أو الحليب الدافئ المحلى بملعقة صغيرة من العسل، لنوم هادئ لكِ أو لأولادك.

5. علاج الحساسية الموسمية:

يصاب الكثير من الصغار والكبار بالحساسية الموسمية في الربيع والخريف، وأعراضها تتضمن حرقة العين، وسيلان من الأنف، والتهاب الحلق والسعال والصداع، وصعوبة التنفس.
يعالج العسل كل الأعراض السابقة بتناوله بصورة منظمة لأنه يعزز من مناعة الجسم، وفي هذه الحالة تناولي أنتِ وأولادك ملعقة كبيرة من العسل كل يوم في الصباح.

6. تقوية الشعر:

العسل مفيد للشعر كذلك، فهو مرطب ومضاد للأكسدة، ويحافظ على الشعر ناعمًا وحريريًا، وأيضًا ينظف فروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر.
يمكنك استخدام العسل في العناية بشعرك بوضع القليل عليه بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم شطفه ليعمل مثل البلسم. وهناك طريقة أخرى بوضع ملعقة صغيرة من العسل على كوب من الماء، وشطف الشعر بهذا المحلول بعد كل غسله.
ولعلاج تساقط الشعر يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقتين مماثلتين من عصير البصل، ودلكي بهما فروة الرأس وجذور الشعر، واتركيهما لمدة نصف ساعة قبل الغسل بالشامبو، وكرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

الاستخدامات السابقة تنوعت بين العلاجات السريعة للحوادث وعلاج بعض الأمراض والاستخدامات الجمالية، فالعسل قادر على تقديم كل ذلك وأكثر لكِ أنتِ وعائلتك

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة