20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

6 طرق طبيعية لتجنب خطورة بخور الناموس

الخط

6 طرق طبيعية لتجنب خطورة بخور الناموس

 انتشر بيع "بخور الناموس" في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ في الصيدليات ومحلات العطارة المصرية، وبمرور الوقت بدأت التحذيرات الصادرة من وزارة الصحة المصرية حول خطورته على الصحة العامة تزداد، فما هو بخور الناموس القاتل كما أسماه البعض؟ ولماذا يحذر منه الأطباء بهذا الشكل مؤخرًا؟


حالة اختناق ناتجة عن استنشاق بخور الناموس:

تناقلت الصحف خبر اختناق طفلين في محافظة الشرقية نتيجة استنشاق بخور الناموس بكثرة داخل منزلهما، وثبت من تحريات وزارة الصحة وتقرير المستشفى أن حالة الاختناق نتجت عن استنشاق غاز سام من المرجح أن يكون مصدره "بخور الناموس".
وقد انتشر بخور الناموس في الأسواق بأسعار زهيدة جعلت الإقبال شديدًا عليه، الأمر الذي أكده الكثيرون ممن استخدموه أنه فعال في طرد الناموس والبعوض، لكن ما السبب الذي يجعله فعالًا لهذه الدرجة؟

خطورة بخور الناموس:

أكد عدد كبير من المسؤولين في وزارة الصحة المصرية بعد خبر وفاة الطفلين أن نتيجة الأبحاث التي أُجريت على هذا البخور كانت صادمة ومخيفة، فبخور الناموس الذي نستورده من الصين ولا يخضع لإشراف وزارة الصحة، يحتوي على عناصر سامة تعمل على شلل الجهاز العصبي، ويوجد منه أنواع تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكبريت السام الذي يسبب حالات اختناق في الأماكن الضيقة.
وشدد الأطباء على ضرورة التوقف عن استخدام هذه المبيدات مجهولة المصدر وغير التابعة لإشراف وزارة الصحة، وعلى رأسها بخور الناموس الذي لا يمكن استخدامه في الأماكن المغلقة لاحتوائه على مواد سامة خطيرة عند استنشاقها بكميات كبيرة، ومن المرجح أن يكون السبب في وفاة الطفلين وحالات وفاة أخرى لا نعلمها.

طرق طبيعية للتخلص من الناموس والبعوض في المنزل:

إذا كنت تعانين من وجود الناموس والبعوض بكثافة في منزلك، خصوصًا في فصل الصيف، يمكنك استخدام مواد ووصفات طبيعية للتخلص منه بدلًا من التعرض لمواد ضارة مجهولة المصدر كبخور الناموس، إليكِ بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الناموس في المنزل:
  1. اخلطي 25 قطرة من أحد الزيوت العطرية، مثل: (زيت القرفة، وزيت الليمون، وزيت الخروع)، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الطعام، مثل: (زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس)، واتركي الخليط في وعاء مفتوح في أماكن تجمع الناموس في المنزل.
  2. استخدمي خليط زيت حشيشة الليمون وزيت اللوز لدهان الأجزاء الظاهرة من جسمك وجسم أطفالك، هذا الخليط طارد طبيعي للناموس لتجنب لدغاته المؤلمة.
  3. احرصي على استخدام سلك النوافذ والشرفات، ولا تتركيها مفتوحة دون سلك.
  4. استخدمي مضرب الناموس والصاعق الكهربي في التخلُّص من الناموس والبعوض.
  5. تجنبي ارتداء الألوان التي ينجذب إليها الناموس، مثل: الأزرق والأسود والأحمر.
  6. احرصي على تبريد الجو في منزلك، حيث ينجذب الناموس للأجسام الدافئة.
وبشكلٍ عام الوصفات الطبيعية هي الأفضل والأكثر ضمانًا، كي لا تتعرض صحتك وصحة أسرتك لخطورة المواد الكيميائية الموجودة في المبيدات الحشرية والمنتجات الطاردة للبعوض.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة