20438457887539210
recent
أخبار ساخنة

الكمبيوتر أم البلاي ستيشن 4 … كيف أختار جهاز الألعاب المناسب؟

الخط

الكمبيوتر أم البلاي ستيشن 4 … كيف أختار جهاز الألعاب المناسب؟


جيل التسعينات والثمانينات من الأجيال التي عاشت مع أوائل ألعاب الفيديو، واستخدمت أجهزة الكمبيوتر القديمة والبلاي ستيشن Playstation1 وكانت صالات الألعاب تعج باللاعبين ويعلو الصياح والهتاف بين تشجيع وتذمر!
والآن قد يمر أمام عينيك بعض الذكريات القديمة وأنت تتخيل كيف وصلت صناعة ألعاب الفيديو ومشغلاتها إلى مراحل مذهلة بشكل كبير، حيث نحن الآن بصدد استقبال الجيل الجديد لمنصة الألعاب ps5 من شركة Sony، وكما تصدر بشكل دائم آخر الأجيال في مجال هاردوير الكمبيوتر وصنع حواسيب مخصصة للألعاب Gaming PCs.
ولكن كمبيوتر الألعاب أقل تكلفة من السابق وتعتبر خيارًا جيدًا للكثيرين لأنه متعدد الاستعمالات، ولذلك سنستعرض في هذا المقال عدة نقاط نقارن بينه وبين منصات الألعاب وسنميل لجعل كمبيوترات الألعاب خيارًا أفضل من غيره :D.
ايهما افضل الكمبيوتر ام البلايستيشن 4

السعر

لا نختلف بأن كمبيوترات الألعاب سعرها مكلف قليلاً في ظل الثورة التقنية في عالم الهاردوير وقد يفكر البعض لماذا أنفق آلاف الدولارات على جهاز كمبيوتر بينما يمكنني شراء منصة لعب playstation أو Xbox بـ 300-400$؟؟ ولكن الحق يقال يمكنك أن تخفض سقف طموحك قليلًا بما يتناسب مع ميزانيتك وبناء جهاز كمبيوتر بتكلفة وسطية أقل من 500 أو 1000$، حيث أن أسعار القطع تنخفض بسرعة وخصوصًا كروت الشاشة Graphic cards، فمثلًا كرت شبكة 3GB GeForce GTX 1060 سعره على أمازون 200$ ويعطيك تجربة رائعة بدقة 1080p وستحافظ على معدل 60 إطار بالثانية وخاصة في الألعاب الحديثة.
بينما الذاكرة العشوائية 6GB تكلف فقط 260$ التي تتيح لك اللعب بدقة 1440p دون أي مشاكل!
طبعًا من الصعب العثور على أسعار مناسبة ضمن الصفات المطلوبة ولكن تنافس الشركات فيما بينها ومحاولتهم الوصول إلى أجهزة الكمبيوترات كافة يجعل من الممكن العثور على هكذا مواصفات بسعر مقبول، ومن الجدير بالذكر أن وحدة معالجة الرسوميات GPU ضمن الكمبيوتر أفضل بكثير من الـGPU في PS4، ومثال على تنافس الشركات تعتبر شركة Nvidia وamd من الشركات الرائدة في عالم GPU.
فعلى سبيل المثال 3GB GTX 1060 تقدم أداء ألعاب عالي الجودة كنظريتها AMD RX 570، بينما 6GB GeForce  تقدم أداء مشابه لـAMD’s RX 580.

الديمومة وتعدد الاستعمالات

في حال قمت بشراء جهاز بلاي ستيشن فلن تستطيع استخدامه إلا في مجال الألعاب والتسلية فكل موارد الجهاز وإمكانياته القوية موجهة للعب فقط، وفي حال تم إصدار نسخة جديدة من المنصة فستتوجه شركات الألعاب إلى صنع الألعاب بما يتماشى مع الجهاز الجديد بينما يصبح القديم في طور النسيان ويتحجم مع ألعابه التي صدرت في قمة شهرته.
بينما في حال قمت بشراء جهاز كمبيوتر بمواصفات قوية فيمكنك استعماله في شتى الاستخدامات مثلًا في المونتاج أو التصميم أو الأنيميشن، أو في الهندسة المعمارية وتصميمات 3D، ولا ننسى استخدامه في البرمجة وصنع الألعاب بالإضافة إلى الاستخدام العادي كالتصفح والأعمال المكتبية.
بالإضافة إلى أن شركات الألعاب عندما تصمم أي لعبة فهي تصمم نسخة منها للحواسيب وفي حال كانت تعمل على نظام تشغيل حديث كل ما عليك فعله هو تنصيب نظام التشغيل الجديد لتعمل عليها اللعبة بكل سهولة، لا مجال للمقارنة هنا فالحاسوب يتفوق بمراحل كبيرة.

الألعاب

ايهما افضل الكمبيوتر ام البلايستيشن 4
ضمن هذا البند المقارنة قريبة ضمن مجال السعر حيث أن السعر تحدده شركة الألعاب المنتجة، لذلك تكون الأسعار متقاربة بالسعر لكافة المنصات والاختلاف بالسعر يكون حسب اللعبة وتعقيدها كتصميم وإخراج وإنتاج وتعدد المراحل وطور اللعب وغيرها من تفاصيل اللعبة.
ولكن النقطة التي يتفوق بها الحاسوب هو وجود الألعاب مقرصنة وجاهزة للتحميل على مواقع التورينت، وخلافًا لحقوق الملكية والضوابط القانونية والأخلاقية التي يمكن أن تمنع من تنزيل الألعاب المقرصنة ولكنها متوفرة بكل الأحوال.
ولكن الشركات تقوم بإصدار الألعاب أولا لمنصات الألعاب PS4 أو Xbox ثم تصدر للحواسيب الشخصية بعد فترة مما يجبر مدمني الألعاب على شرائها للمنصات ليلعبها فور إطلاقها.

خلافًا للتحديثات البرمجية software، من الممكن الوصول لكل مكونات الحاسب والتعديل عليها بكل بساطة، تغيير المعالج مثلًا أو إضافة ذواكر عشوائية بالقدر الذي تتحمله اللوحة الأم، كما يمكن تغيير كروت الشاشة أو إضافة كروت ومواكبة التطور الرهيب، كما يمكن إضافة ذاكرة تخزين صلبة أو تغيير نوعها من HDD إلى SSD الذي يجعل أداء الحاسوب خارقًا بشكل ملحوظ، وفي حال كان المستخدم من المحترفين يمكن المخاطرة بكسر سرعة المعالج ضمن شروط التبريد ليضمن سلامة المكونات (تبريد بالنيتروجين السائل ).
بينما كل ما سبق لا يمكن فعله مع  playstation أو xbox !!
كل ما سبق يمكن اعتباره مقارنات نظرية ضمن ظروف مثالية وتجريدية، ولكن يبقى الاختيار بين pc وجهاز console أمرًا يعود لرغبة المستخدم وارتياحه في التعامل مع الجهاز، فقد يفضل البعض جو الحماس والإثارة بين الأصدقاء عند التجمع في السهرة للعب لعبة جماعية كـالفيفا أو CS:GO والهتافات والمزاح، وقد يفضل البعض اللعب المفرد وراء شاشة الكمبيوتر وإمساك الفأرة والكيبورد تعتبر متعته التي لا يشعر بها عند اللعب بالـJoystick سواء PS أو XBOX.
والآن إن كانت الميزانية ليست أمرًا يؤخذ بالحسبان ماذا سيكون خيارك ؟
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة