U3F1ZWV6ZTI3NjcxOTEyNDA5X0FjdGl2YXRpb24zMTM0ODQ1ODk2MTE=
recent
أخبار ساخنة

دراسة صادمة: 90% من نفايات البلاستيك تأتى من 10 أنهار فى آسيا وأفريقي

دراسة صادمة: 90% من نفايات البلاستيك تأتى من 10 أنهار فى آسيا وأفريقي




كشفت دراسة حديثة أن 90 فى المائة من نفايات البلاستيك فى العالم تأتى من 10 أنهار فقط فى آسيا وأفريقيا، فبينما تحاول الحكومات فى جميع أنحاء العالم للتصدى للمشكلة العالمية للتلوث البلاستيكى فى المحيطات، حدد الباحثون الآن أنظمة الأنهار التى تحمل معظم النفايات إلى البحار.


ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى فهناك نحو خمسة تريليونات رطل عائم فى البحار، مثل نهر اليانجتسى والجانج، يمكن خفضهما إلى النصف تقريبا، كما يدعى العلماء.

وتقترح الدراسة التى قام بها العلماء بمركز هيلمهولتز الألمانى للبحوث البيئية، أن الطريقة الأكثر فعالية لتقليل كمية البلاستيك فى محيطات العالم هى معالجة مصادر التلوث على طول هذه المجارى المائية.

وقال الدكتور كريستيان شميت، وهو عالم هيدرولوجى فى مركز هيلمهولتز الألمانى للبحوث البيئية: "شىء واحد مؤكد.. هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، ولكن لأنه من المستحيل تنظيف الحطام البلاستيكى الموجود بالفعل فى المحيطات، يجب علينا اتخاذ الاحتياطات وتقليل مدخلات البلاستيك بسرعة وكفاءة".

وقام فريقه بتحليل البيانات حول الحطام من 79 موقعًا للمعاينة على طول 57 نهراً - كل من الجزيئات الدقيقة التى لا تقل عن 5 مم. ووجدت الدراسة أن نهر اليانجتسى فى الصين كان أسوأ ملوث، إذ يطلق 1.5 مليون طن من البلاستيك إلى البحر الأصفر كل عام.

وقالوا إن اللدائن الصغيرة على وجه الخصوص يمكن أن تضر بصحة الحياة البحرية ولكن تنظيفها كلها أمر مستحيل، لكن استبعاد المد قد يساعد فى الحد من الضرر المحتمل.

وأوضح الدكتور شميدت أنه للقيام بذلك يحتاج الباحثون إلى فهم أفضل لكيفية وصول البلاستيك إلى المحيطات فى المقام الأول. ويقول الباحثون إن خفض البلاستيك الملوث فى هذه المناطق بنسبة 50 فى المائة سيكون له أثر كبير.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة