مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

علماء الفلك يكتشفون 12 قمرا جديدا تدور حول كو كب المشترى

علماء الفلك يكتشفون 12 قمرا جديدا تدور حول كو كب المشترى






اكتشفت علماء الفلك مجموعة جديدة من الأقمار تدور حول كوكب المشترى، فبعد هذا الاكتشاف أصبح العدد الإجمالى للأقمار التى تدور حول الكوكب الغازى نحو 79 قمرا ضخما، متغلبا على كافة الكواكب داخل النظام الشمسى.


رصد الفلكيون هذه الأقمار عن غير قصد أثناء بحثهم عن كوكب محتمل خلف بلوتور المعروف باسم الكوكب إكس، وقالوا إن هذه الأقمار تم تكوينها بعد طمس ثلاث أجسام فضائية أكبر كانت تدور حول الكوكب، وتحولت إلى أجزاء أصغر بسبب التصادمات مع الكويكبات.

وسلط الباحثون، من معهد كارنيجى للعلوم فى واشنطن، الضوء على واحدا من الأقمار الجديدة، بسبب غرابته، إذ يتمتع بمدار فريد من نوعه بحيث يكون معرضًا لخطر التحطيم من الأقمار الأخرى، وهو تصادم كونى يمكن أن يتسبب بمسح الصخور الفضائية.

وقال قائد الفريق الدكتور سكوت شيبارد: "إنها غريب فلديه مدار يختلف عن أى قمر آخر معروف، كما أنه من أصغر قمر يدور حول كوكب المشترى، حيث يبلغ قطره أقل من كيلومتر واحد".

تجدر الإشارة إلى أن هذه النتيجة تجلب عدد أقمار المشترى إلى 79، أى أكثر بنحو 17 قمر من زحل، ثانى أكبر كوكب يمتلك أقمار تدور حوله.

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش