مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علاج فيتامين د والاعراض الناتجة عنة

علاج فيتامين د والاعراض الناتجة عنة


علاج فيتامين د “تعب وإرهاق وخمول مستمر..يبقى أكيد عندك نقص فيتامين د”، يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة فى جسم الانسان وتعتبر الشمس هى المصدر الرئيسى له، ولكن بسبب العادات السيئة والإصابة ببعض الأمراض يتعرض الكثيرون لنقص فيتامين د مما يؤثر على الصحة.
علاج فيتامين د فيتامين د هو الفيتامين المعروف بفيتامين الشمس؛ إذ إنّ المصدر الأساسي للحصول عليه هو تعرّض الجسم لأشعة الشمس حتى يُنتج الجسم هذا الفيتامين، وذلك عن طريق تعرّض الجلد للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس، فيقوم بتحويل الكولستيرول الموجود في الجلد عن طريق سلسلة من العمليات الحيوية إلى فيتامين د. ويعد تعريض اليدين والرجلين للشمس من خمسٍ إلى عشر دقائق، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مدةً كافيةً لتزويد الجسم بحاجته من فيتامين د، بالإضافة إلى توافره بكميات محدودة في بعض الأطعمة.
7720161452581-300x273 علاج فيتامين د والاعراض الناتجة عنة
علاج فيتامين د

اعراض نقص فيتامين د

1:ألم شديد فى العضلات والمفاصل مع ضعف شديد والتهاب.
2:الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والخمول والكسل.
3:ارتفاع ضغط الدم كل فترة.
4:فى بعض الاحيان قد يؤدى نقص فيتامين د الى النوبات القلبية.
5:الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى.
6:التعرض لمرض التصلب المتعدد.
7:يؤدى نقص فيتامين د الى مشاكل عديدة للشعر ابرزها تساقط الشعر والتلف.
8:التقلبات المزاجية والاكتئاب والتوتر.
تحتوي منتجات الحليب المعلّب بأشكاله عادةً على كمية مضافة من فيتامين د، كذلك الحال بالنسبة لمنتجات الحبوب وعصير البرتقال واللبن الرائب. كما يوجد فيتامين د أيضًا في البيض، وكبد البقر، وبعض الأسماك مثل السلمون والسردين والتونا وأبو سيف. مع ذلك، تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د؛ حيث باستطاعة جسم الإنسان، والثدييات بشكل عام، أن تصنع كميّةً كافية منه عند التعرّض المعتدل والمنتظم لأشعة الشمس، وهذا ما ينصح به بالفعل أطباء الأطفال لمساعدتهم على بناء جسم سليم والوقاية من ليونة العظام.

علاج فيتامين د

أولا : تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د
1- الأسماك : يجب تناول الأسماك لأنها من أغنى المصادر بفيتامين د ، ومن أهمها سمك السلمون .
2- اللبن : يجب تناول كوبين من اللبن المدعم بفيتامين د صباحا ومساءا يوميا .
3- البيض : يجب تناول البيض ثلاثة مرات أسبوعيا ، مع تجنب الإفراط في ذلك لأنه قد يزيد معدلات الكوليسترول في الدم .
4- تناول زيت كبد الحوت : يمكن تناول حبة واحدة منه يوميا ، بالإضافة إلى حبوب الإفطار غير المحلاه .
ثانيا : التعرض لأشعة الشمس بطريقة مناسبة :
1- يجب الإستفادة من النسبة الهائلة التي توفرها الشمس والتي تتراوح مابين 80- 90 % من فيتامين د الذي يحتاجة الجسم ، لذلك يوصى بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق يوميا .
2- ينصح الأشخاص ذوي البشرة السمراء التعرض لفترة أطول من غيرهم لأن إمتصاصها للشمس يكون بطيء ، كما يجب عدم وضع المستحضرات الواقية من الشمس لأنها تعرقل عملية إمتصاصه أيضا .
لاتخفى على الإنسان أهميّة عنصر الكالسيوم للصحة والجسم؛ فالكالسيوم عنصر أساسي لبناء العظام والأسنان في جسم الإنسان، فكلّما زاد اهتمام الإنسان بالحصول على عنصر الكالسيوم من مصادره الطبيعية، ساعده ذلك في بناء جسم قويّ وصحيّ وسليم، وقلَّت حاجته للجوء إلى المتمّمات الغذائية، أمّا فيتامين د فإنّ أهميته لا تقل عن أهمية عنصر الكالسيوم؛ بل إنّ عنصر الكالسيوم لا فائدة له من دون فيتامين د؛ حيث إنّ فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم وإدخاله للعظام والمساعدة على إبقائها قوية وسليمة.

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش