مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

قصة نجاح شركة اولكر من صفر نحو العالمية

قصة نجاح شركة اولكر من صفر نحو العالمية


قصة نجاح شركة اولكر من صفر نحو العالمية

اولكر(Ülker) هي شركة تركية الجنسية , تختص في صنع المنتجات الغدائية وخاصة البسكويت , تاسست سنة 22 فبراير 1944 , تقوم بتصدير منتجاتها لأكثر من 110 دولة حول العالم , يصل عائدها السنوي لأكثر من 821 مليون دولار امريكي, مؤسسها التركي  “صبري أولكر”  , مقرها الرئيسي بإسطنبول ,قامت شركة “yildiz Holding”  بشرائها واستحواذ عليها لتصبح تابعة لها بإعتبار ان شركة يلذز من بين  اربعة شركات رائدة في تصنيع مواد الغدائية في العالم ,كما انها تملك الى جانب شركة اولكر  نحو 300 شركة في 131 دولة .

شركة Ülker-  من ورشة صغيرة  الى العالم :

ولد “اولكر صبري” في روسيا  او بالاحرى في شبه جزيرة القرم  وكان يعاني  هو وعائلته الإضطهاد الدائم بسبب معتقده الإسلامي (إضطهاد الاقلية المسلمة في روسيا) فقرر والده  العودة الى موطنه الأصلي بتركيا,كان صبري يتمتع بدهاء كبير فقد طمح الى ان يصير مهندسا,لكنه فشل في تحقيق ذلك ,ارتاد فيما بعد الجامعة و تخصص في الإقتصاد , ظهرت الحرب العالمية  الثانية سنة 1943 , فخيم على الاطفال الذعر  والكأبة عندها  في سنة 1944 م قام صبري واخاه عاصم  بعمل ورشة صغيرة( او ادنى من ذلك)  لصنع البسكويت  بغية إسعاد الاطفال  وإعادة البهجة اليهم ,فنجحا في ذلك وقامو بتوزيع البسكويت مجانا للأطفال ,فنالوا شهرة عندهم فقام بتوسيع الورشة وتوظيف 6 اشخاص لرفع الإنتاج والمردودية لينطلق نحو رحلة طويلة .

شركة اولكر – إخفاقات وتعثرات:

بعد النجاح التام لشركة وقيامها بالتصدير منتوجاتها نحو الخارج وخصوصا الشرق الاوسط ,قامت الحكومة التركية بحظر ومنع منتجات شركة اولكر في العديد من المناطقفي تركيا,ويرجع هذا الى اعتماد الحكومة التركية العلمانية وتصنيف شركة اولكر بأنها شركة إسلامية وان مالكها ضد التيار العلماني ,مما ادى الى  وصولها  للانهيار وخطر  إفلاس  لولا تعاملات الشركة بالخفاء مع بعض المتعاملين وهذا دون علم الحكومة طبعا .

العودة  بعد الفشل :

في الفترة التي كانت تعاني شركة اولكر  من حظر منتجاتها في البقاع التركية , ندد الشعب  الحكومة بالعودة الى ترويج منتجات الشركة وهذا بتنظيم عدة مظاهرت تطالب بذلك, لترضخ الحكومة للمطالب وترجع الشركة الى مزاولة اعمالها وبتالي الرجوع الى أسواق  المحلية و العالمية ,فكانت هذه الانطلاقة الجديدة لشركة اولكر ,  وسرعان ما قامت بإنتاج منتوجات جديدة والمثمثلة في رقائق الطعام  والكاتشب وايس كريم ومختلف المنتجات اللبنية والكثير من المنتوجات المدعمة للمنتوج الرئيسي  (البسكويت ) فاكتسحت هذه الاسواق  بقوة .

أهم الإنجازات التي قامت بها الشركة:

  1. في عام 1996  فازت شركة اولكر بجائزة Word Star.
  2. عام 1999 تم إنشاء اول مصنع لشركة اولكر في المملكة العربية السعودية في جدة .
  3. في عام 2004 فازت  بجائزة كاندي كومباني في اوروبا  .
  4.  في عام 2011 حققت اولكر ارباح تقدر بحوالي 660 مليون ليرة تركية .
  5.  تحوي الشركة الآن اكثر من 11 الف عامل  تحتل اولكر مركزخامس  في قائمة افضل المصنعين للمنتجات الغذائية في تركيا.
  6.  تعتبر اولكر من اقوى المنافسين لشركة كوكاكولا من حيث المبيعات وتحقيق الارباح بعد اطلاق اولكر مشروبًا غازيًا اطلق عليه Cola Turka.
  7.  استحوذت شركة اولكر على شركة Godiva لتصنيع الشيكولاتة في صفقة بلغت قيمتها 850 مليون .

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش