مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

Android P: أبرز مميزات إصدار الأندرويد الجديد وموعد توافر التحديث للهواتف



Android P: أبرز مميزات إصدار الأندرويد الجديد وموعد توافر التحديث للهواتف


إصدار جديد من نظام الأندرويد يحمل العديد من المميزات الرائعة التي تستحق الثناء مقارنًة بالإصدار السابق أوريو 8.0 الذي لم يأتي بالكثير، بينما أندرويد P أو Android 9.0 تم تطويره بشكل كبير عن الإصدار السابق، فما هي تلك المميزات الجديدة وهل يمكنك تحديث هاتفك في الوقت الحالي؟

تحسين التنقل بين النظام والتطبيقات من خلال الإيماءات

بسبب إتجاه جميع الشركات حاليًا إلى فلسفة التصميم الخاصة بالتخلص من الحواف حول الشاشة، قامت جوجل بدعم خاصية الإيماءات للتنقل داخل النظام وبين التطبيقات، وهي نفسها الميزة المتوفرة في الأيفون X حاليًا.
حيث يمكنك سحب الشاشة من الأسفل والوقوف للحظة، وستجد أمامك جميع التطبيقات العاملة بالخلفية للتنقل بينها، أو الضغط في منتصف الشاشة بالأسفل للرجوع للشاشة الرئيسية، وغيرها من الإختصارات الأخرى، والتي أدت إلى حذف أزرار التنقل التلقيدية بالأسفل.

نظام ذكي لاستهلاك الطاقة

من خلال أندرويد P سوف تحصل على 3 مميزات هم App Standby Buckets، Adaptive Battery و Adaptive Brightness وهي خاصة بتوفير استهلاك طاقة البطارية دونّ التأثير على أداء الهاتف، وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي AI والذي سيعمل على تحليل استخدام للهاتف بشكل يومي وبذلك سيتمكن من معرفة طبيعة استخدامك.
والنتيجة هي إبقاء التطبيقات الهامة في ذلك الوقت من اليوم عاملة بالخلفية مع غلق التطبيقات التي لا تستخدمها في ذلك الوقت من اليوم، وأيضًا متابعة تفضيلاتك لإضاءة الشاشة أثناء فترات اليوم لوضعها على المستوى المناسب لك تلقائيًا بعد تحليل استخدامك، والنتيجة هي خفض استهلاك المُعالج بنسبة 30% من طاقة البطارية.

خاصية Dashboard لتقليل وقت استخدام الهاتف

من الرائع أن نجد شركة جوجل تهتم بتطوير النظام الخاص بها بالشكل الذي يوفر الوقت والجُهد لمستخدميه بدلاً من تشتيت إنتباهم وإضاعة الوقت.
فمن خلال أندرويد بي أو Android 9.0 ستجد خاصية Dashboard والتي توفر تقرير شامل حول كيفية استخدامك للهاتف والوقت الذي تم استهلاكه وأي التطبيقات تستهلك أكثر وقتك، بل سيُخبرك أيضًا عن عدد المرات التي قمت فيها بفتح هاتفك و عدد المرات الإشعارات التي تم تلقيها.
بل و سيتم تنبيهك عند استخدام تطبيق لفترة طويلة (ساعة) وليكن اليوتيوب لتظهر لك رسالة ,,استرح قليلاً‘‘ وهي ميزة رائعة لتنبيهك بمرور الوقت، وهناك ميزة أخرى باسم App Timers والتي تُمكنك من تحديد وقت معين لاستخدام تطبيقٍ ما خلال اليوم وسيتم غلقه بعد إنتهاء مدة الاستخدام.

ميزة عدم الإزعاج بشكل جديد

تعتبر خاصية عدم الإزعاج الجديدة والتي تدعى Wind Down مرتبطة بالميزة السابقة Dashboard، فهي تعمل ليلاً لمساعدتك على النوم بشكل جيد، من خلال تحويل ألوان الشاشة إلى اللون الرمادي لإراحة عينيك.
بالإضافة إلى خاصية Shush الجديدة والتي تعمل على تحويل الهاتف إلى وضع عدم الإزعاج عند قلب الهافت على الشاشة على سطحًا مستوي، مما سيمنع تلقي الإشعارات والمكالمات إلا من بعض جهات الإتصال والتطبيقات الهامة التي قمت بتحديدها مُسبقًا.

ميزة الشرائح Slices

ميزة الشرائح تعتمد على مُحرك البحث جوجل، والفكرة هي توفير نسخة مُصغرة من تطبيقات الأندرويد المثبتة على هاتفك لعرض معلومة عند البحث عن شيئًا ما أي استخدام إحدى خواص تلك التطبيقات، وكمثال إذا قمت بالبحث عن ,,حجز غرفة في فندق‘‘ سيتم عرض نتائج بحث من تطبيق Booking المثبت على هاتفك، وبالمثل لجميع التطبيقات الأخرى التي يمكنها توفير معلومة بداخل البحث.

ميزة App Actions

تمامًا مثل خاصية Adaptive Battery السابق ذكرها، سيعمل الذكاء الاصطناعي AI على تحليل استخدامك للهاتف أثناء اليوم وكلما قمت باستخدام الهاتف أكثر سيتعلم المزيد عنك، ليتم تفعيل ميزة App Actions للتنبؤ بالتطبيقات التي ستستخدمها بعد قليل وإظهارها اعلى التطبيقات المثبتة لديك.
وأيضًا لا يقتصر الأمر على التطبيقات فقط بل هي إختصارات لما ستنوي فعله بعد قليل كالإتصال بصديقك أو ما شابه ليظهر اسمه أعلى التطبيقات دونّ الحاجة للبحث عنه أو كتابة الرقم، وكمثال آخر إذا قمت بوضع سماعة الرأس سيقترح عليك تشغيل تطبيق ساوند كلاود المُفضل لديك.

إلتقاط صورة للشاشة بضغطة زر وتحسين التصميم

أخيرًا تم وضع خاصية إلتقاط صورة للشاشة بداخل قائمة الطاقة أي عند الضغط على زر الإغلاق ستجد (غلق الجهاز، إعادة تشغيل، إلتقاط صورة) بدلاً من الضغط على عدة أزرار في السابق.
وبالنسبة للتصميم فالواجهة بالكامل تم تبسيطها مع حواف دائرية كما ترى، وتم نقل شريط الصوت من الأعلى إلى الجانب شكل طولي عند تعلية وخفض الصوت، والإعدادات الخاصة بنظام أندرويد 9.0  أو أندرويد P حصلت على تصميم جديد أيضًا.
فالأيقونات أصبحت ملونة بالشكل الذي يعبر عن كل قسم مثل البطارية والشاشة والتطبيقات، كما أصبحت الإعدادات السريعة بشكل طولي بدلاً من عرضها مجزئة على صفحتين.

متي سيتم إطلاق تحديث أندرويد بي 9.0 وكيفية تحديث هاتفك إليه؟

في الوقت الحالي يمكنك الحصول على نسخة المطورين من أندرويد P على هاتفك، لكن تلك النسخة ليست مستقرة بعد، وسيتم إطلاق التحديث الرسمي لجميع الهواتف الحديثة بدايًة من شهر 9 القادم لعام 2018.
والجدير بالذكر أنّ العديد من الهواتف الحديثة ضمن مشروع Project Treble مثل ون بلس 6 و Oppo R15 Pro وغيرها من الهواتف الأخرى يتوفر لها تحديث الإصدار التجريبي من أندرويد 9.0 من خلال التحديث الهوائي.

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش