مدونه فركش

اجدد شروحات الكومبيوتر والهاردوير

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

3 قرارات لأصحاب المعاشات ردًا على حكم القضاء المستعجل في العلاوات الخمس

3 قرارات لأصحاب المعاشات ردًا على حكم القضاء المستعجل في العلاوات الخمس


بعد انتظار سنوات عدة، ورفع العديد من القضايا من قبل أصحاب المعاشات للحصول على نسبة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، حصلوا على حكم بصرفها باثر رجعي من محكمة القضاء الإداري، في تاريخ 31 مارس 2018م، حيث قضت المحكمة بإضافة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، للمتقاعدين منذ يوليو 2006 وحتى 31 مارس 2018م، إلا أن الحكومة استانفت الحكم أمام محكمة الأمور المستعجلة التي قضت يوم الأحد الموافق 8 أبريل 2018م، بوقف تنفيذ الحكم الصادر من القضاء الإدارى بشأن إضافة نسبة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، مما استوجب اتخاذ 3 قرارات لأصحاب المعاشات ردًا على حكم القضاء المستعجل في العلاوات الخمس .

بحسب تصريحات مسلم أبوالغيط، نائب رئيس اللجنة القومية للدفاع عن أصحاب المعاشات والمؤمن عليهم، فإنه يتم الاعداد للتحرك في ثلاث اتجاهات لضمان تنفيذ الحكم، مشيرًا إلى أنه حكمًا عاديًا يمنح الحكومة بعض الوقت، مؤكدًا أنه سوف ينفذ خلال الفترات المقبلة مهما طالت، مبينًا أن تلك التحركات سوف تتم في ظل الدستور والقانون الذي يكفل للمواطنين حقوقهم المالية والتأمينية .

القرار الأول

إعداد مذكرة لإرسالها للرئيس عبدالفتاح السيسي، وإرسال نسخة منها لرئيس مجلس الوزراء، تتضمن المطالبة بالتعجيل في صرف العلاوات لأصحاب المعاشات، في شهر مايو المقبل بدلا من يوليو، تزامنًا مع شهر رمضان الكريم .

القرار الثاني

عقد اجتماع مع مجلس الوزراء لبحث، انشاء وزارة خاصة للتأمينات الاجتماعية تكون مستقلة وبعيدة عن وزارتي التضامن والمالية، لضمان عدم تكرار حجز أموال التأمينات الذي تعلن عنه وزارة المالية من حين إلى آخر .

القرار الثالث

يقوم الاتحاد العام لأصحاب المعاشات برئاسة البدري فرغلي، بالتجهيز لخوض جولة قانونية جديدة، برفع دعوى قضائية على وزراة التضامن للإسراع في تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري .

رد البدري فرغلي على حكم القضاء المستعجل

رد البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، على حكم وقف تنفيذ زيادة علاوات المعاشات، أن محكمة الأمور المستعجلة غير مختصة بوقف الحكم، لأنه صدر من محكمة القضاء الإداري، وأن الاتحاد طعن على الحكم، مضيفًا أن المحكمة حددت جلسة 27 مايو المقبل لنظر الطعن، وأن سياسة الاتحاد هو اتباع الطرق القانونية للحصول على حقوق أصحاب المعاشات .

الكيلاني يعلق حكم الأمور المستعجلة

علق وحيد الكيلانى، رئيس لجنة الحوار فى نقابة المحامين،على لجوء هيئة التأمينات الاجتماعية لمحكمة الأمور المستعجلة، أنه يخالف الدستور والمادة 10 من قانون مجلس الدولة التي تعطي الحق للقضاء الإداري، دون غيره بالفصل في الإشكالات على أحكامه، مضيفًا أنه لا يجوز نظر إشكال وقف التنفيذ إلا أمام الدائرة التي أصدرت الحُكم .

وكانت محكمة الأمور المستعجلة التي انعقدت في عابدين، في 8 ابريل الماضي، قد قضت بوقف تنفيذ الحكم الصادر من القضاء الإداري، بإلزام الحكومة بإضافة نسبة الـ80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، لأصحاب المعاشات، والتي طالب بها اصحاب المعاشات منذ فترة كبيرة، أقاموا في سبيل الحصول عليها عدة قضايا .

عن الكاتب

محمود سلامه - Mahmoud Salama

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونه فركش