جوجل تستثمر مليار دولار بشركة Lyft المنافسة لأوبر

جوجل تستثمر مليار دولار بشركة Lyft المنافسة لأوبر





كتبت زينب عبد المنعم


أعلنت شركة ليفت عن تلقيها استثمار بقيمة مليار دولار من قبل CapitalG وهو صندوق الاستثمار التابع لألفابيت الشركة الأم لجوجل، مما يجعل إجمالى قيمة ليفت 11 مليار دولار.

وتأتى أخبار التمويل فى الوقت الذى تواصل فيه ليفت تحقيق الأرباح والاستفادة من تعثر منافستها الأساسية أوبر، ففى يوليو الماضى، أفيد أن الحجوزات الإجمالية لسيارات شركة ليفت، والإيرادات التى حققها سائقيها، نمت بنحو 25 فى المئة ووصلت إلى 1 مليار دولار خلال الربع الثانى من عام 2016، بعد أن كانت 800 مليون دولار فى الفترة السابقة، وهو معدل نمو أسرع من أوبر.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، أعلن ليفت عن وصول عدد رحلاتها إلى 500 مليون، كما كانت الخدمة متوفرة لنحو 95 فى المئة من سكان الولايات المتحدة، بزيادة من 54 فى المئة فى بداية العام، كما كشفت الشركة مؤخرا أنها ستتوقف عن التعاون مع الشركات الأخرى فى مجال تطوير القيادة الذاتية، والبدء فى تطوير بعض التكنولوجيات بنفسها.

جدير بالذكر أن جوجل كانت مستثمرا مبكرا فى أوبر، إذ ضخت 258 مليون دولار بخدمة السيارات فى عام 2013، وكان ينظر إلى هذا الاستثمار باعتباره نجاحا محطما، وبالفعل ساعد هذا الأمر شركة اوبر على تحقيق حوالى 14 أضعاف قيمتها على مدى السنوات الثلاث التالية، لتصل إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.

ولكن منذ ذلك الحين، توترت العلاقة بين جوجل وأوبر، وفى وقت سابق من هذا العام، رفعت وايمو، وهى وحدة القيادة الذاتية بشركة الفابيت، دعوى قضائية ضد أوبر لسرقة أسرارها التجارية، مدعية أن أحد كبار مهندسيها سرق عشرات الآلاف من صفحات الوثائق قبل مغادرته لبدء شركته الخاصة التى تم استحوذت عليها أوبر فيما بعد.


اسمى محمود مهندس كمبيوتر احب كل ما يتعلق بالتكنولوجيا والانترنت اسعى لنشر كل ما اعرفه صيانه الكمبيوتر واللاب توب وكل ما يتعلق بالاندررويد وجديد البرامج المجانيه والمهمه وانا متواجد دائما باذن الله لأساعد كل من يستفسر عن مشاكل خاصه بالكمبيوتر او التكنولوجيا عموما

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة